رائج

مصر والجزائر والسعودية والإمارات يقفون على باب بريكس في سباق الانضمام الذي يحسمه اجتماع اليوم بجنوب إفريقيا

%40 من مقومات العالم تنتقل للتجمع الجديد والمتنافسين الأربع محل رغبة من المؤسسين لاستحواذهم النفطي والغازي والملاحي والنقدي

بريكس
بريكس

 

افتتاحية

تعقد منظمة بريكس الناشئة اجتماعا حاسما اليوم في جنوب إفريقيا بزعامة الدول المؤسسة: روسيا ، الصين ، الهند ، جنوب إفربقيا ، البرازيل.

ويبحث الأعضاء جدول الأعمال الذي يصب في اتجاهات التأسيس وقبول أعضاء جدد يقاربون من 20 طلب عضوية، من الغالب قبول عضوية الدول الأربع كأبرز مصدري البترول والغاز ومحاور الحركة الملاحية ولا سيما قناة السويس.

بريكس
بريكس

ويتطرق جدول الأعمال إلى مساعي تحقيق التوازن للعملات العضوة مع الدولار والذي يتجه إلى رفع مستوى التنسيقة والتعامل بالعملات الوطنية للدول الأعضاء والتي تمثل ما يقارب من 40% من مقومات العالم بشريا وزراعيا واقتصاديا ومساحيا وتجاريا ونفطيا.

 

وتنتظر دورة الانعقاد مفاجآت قد تحدث في جانب حضور الرئيس الروسي بوتين من عدمه كونه مطلوبا للعدالة كمجرم حرب على واقع الحرب الروسية الأوكرانية والتي تمثل قاعدة في العديد من القرارات والتحولات في بريكس التي هي كيان وتكتل مناهض للكتلة الغربية، كما أن ظهور يفجي بروجوزين في فيديو قبيل سويعات في منطقة أفريقية يؤكد أن هناك ما يرتبط به في القمة المرتقبة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى