مهرجان بنغازي للفنون المسرحية الهامور…. في كل زمان ومكان

مهرجان بنغازي للفنون المسرحية

الهامور…. في كل زمان ومكان

هند علي الهوني

 

تزامناً مع الذكري الثالثة والثمانون للمسرح الشعبي بمدينة بنغازي، انطلقت في 6 اغسطس2023 فعاليات الدورة الاولي من، الذي مهرجان بنغازي للفنون المسرحية.الذي حمل تكريم للفنان الراحل فرج الطيرة

جاء الافتتاح في شكل كرنفال حي بعروض الدمى في الشارع واستعراض فني للفرق الشعبية كذلك حضور الزي الليبي التقليدي لمختلف الفئات العمرية. من ثم احتضن ركح المسرح الشعبي تتمة كلمات الافتتاح الرسمية، تليهاعروض تمثيلية.

تضمن المهرجان خمسة عروض مسرحية من المدن الليبية (طرابلس، مصراته، بنغازي،المرج) مع عرض عربي وحيد من دولة تونس وهي مسرحية “الهروب من التوبة” في اول تقديم مسرحي تونسي بليبيا خلال 13 عاماً الاخيرة.

في حين خصص 9 ندوات تحاكي المسرح الليبي بطرق مختلفة ومتنوعة، اما ورش العمل الثلاثة التي قدمها اساتذة ومختصين من تونس والعراق، مع معرض الكتاب الذي ضم 189 عنوان ، كان بدعم من الهيئة العربية للمسرح.

 

المهرجان الذي صمم شعاره الفنان التشكيلي عادل جربوع يستمر لمده سبعة ايام وسوف يختتم بحفل ساهر لفرقة الرواد مع تكريم الرعيل الاول للمسرح الشعبي

استخدمنا كلمة الهامور للدلالة علي الشجع عند البعض… المخرج انور التير

ومن خلال زيارتنا لتحضير عرض مسرحية الهامور من فرقة المسرح الوطني مصراته، كان لنا هذا الحوار مع المخرج انور التير مستفهيمن عن سبب التسمية فاجاب ( الهامور. نوع من السمك – يعرف باسم الفروج في ليبيا – يعيش بمفرده ويفتح فمه دائما، فهولايشبع. من هذا الاسقاط جاء عرض المسرحية ) ويضيف (نص الفكرة جديد، وجدت فيه مساحة للعمل الابداعي من حيث السنوغرافيا حيث استخدمنا قطعة واحده في جميع المشاهد مع اختلاف البيئة والمضمون)

تصنف المسرحية بحسب مخرجها انها ضمن مسرح الكلمة، اي تعتبر كوميك تراجيدي، تعتمد علي الممثل في عملية الايصال والسينوغرافيا في عيش الحالة حيث تم استخدام قطعة واحدة لعرض 6 لوحات (المسجد. المكتب. الشارع. الكرسي. عرش الوزير)

تعرض فكرة المسرحية بشكل ملامس للواقع حتي نصل الي ان لكل منا بداخله هامور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى