*أسامة نقلي سفير فوق العادة*

✍🏻 الكاتبة الاعلاميه – ميرفت محفوظ

( عضو المكتب التنفيذي للتنمية المستدامة ادراك وطن وممثل العلاقات الإستراتيجية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية )  

الحديث عن سعادة السفير أسامة بن أحمد نقلي سفير المملكة العربية السعودية لدي جمهورية مصر العربية والذي يعد حقا” ( سفير فوق العادة)
سفير يزيد الراية علوا” وشموخا” بطموح يلامس عنان السماء وحزم وعزم فهو يمتلك سمات نادرة في شخصيته وتميز بها.
لأنه يعد من أبرز الشخصيات السياسية الدبلوماسية النادرة والمتميزة لدي المملكة العربية السعودية وله دور مهم وبصمة لا تنسى بالتاريخ السياسي. فهو صقر من صقور المملكة الذي وقع علي منصات العلو الوطني بصوت السياسي المخضرم. أقسم القسم أمام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه وولي عهده الامين وعمل به ليصبح بذلك سفير المملكة في مصر ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية. هو فارس لا يهاب شيئا” من خلال خبرته السياسية والدبلوماسية. نجح وتميز بين الدبلوماسيين بنظرته العميقة والحكمة وعقليته المتميزة حاملا” راية التطوير. هو صرح من صروح المملكة وفخر لكل العرب. سيرته العملية حافلة بالنجاحات و بالإنجازات والتميز أنضم للعمل في وزارة الخارجية ملحقا” دبلوماسيا” عام1981 م وعمل في وكالات الوزارة للعلاقات الإقتصادية الدولية السياسية والمنظمات الدولية. القنصلية ثم عين في مكتب الوزير للشؤون الإعلامية عام 1988 م نائبا” ثم مديرا” للمكتب الإعلامي بالسفارة ث وبعدها تم تعيينه مديرا” للمكتب الإعلامي بالسفارة وتلاها تم تعيينه مديرا” لمكتب وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة وفي أبريل 2018 تم تعيين النقلي سفيرا” للمملكة العربية السعودية لدي جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية. كما شارك سعادة السفير أسامة النقلي على مدى سنوات في الوفود الرسمية لوزير الخارجية السعودي في الإجتماعات الإقليمية والدولية منذ عام 1401 وأيضا” شارك ضمن وفود الزيارات الرسمية لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه. وسمو ولي العهد علي المستويات الثنائية وفي القمم ومثل المملكة في عدد من المحافل الإقليمية والدولية. ويعمل ايضا” علي مواصلة مسيرة التلاحم والأخوة وعلاقات المصير المشترك بين المملكة و مصر الشقيقة. هوعقلا” مدبرا” وبطلا” مقدام في الحد من الفتن بين البلدين. يقف الأن في قوائم الشرف الخارجي في منصات التمثيل السعودي العربي. حظي بكونه أول وكيل لوكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية. كما له دور قوي وبارز في المسار السياسي بالسودان ومن أبرز تصريحاته ( المملكة العربية السعودية ومصر الشقيقة عضوان فعالان في حفظ الأمن على الساحة الدولية. ويحسب له أنه أكد أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر تشهد طفرة غير مسبوقة في تاريخها من خلال التعاون الوثيق بين البلدين في المجالات كافة إضافة الي التنسيق والتشاور المشترك في خدمة قضايا الأمتين العربية والاسلامية وخدمة الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وهو أيضا” يمتلك رصيد هائلا” من الإعتزاز والتقدير الملموس بين أوساط المصريين. و تستمد العلاقات السعودية المصرية القوة من الجذور التاريخية العريقة بينهم . 

فهنيئا” لنا بسعادة السفير أسامة نقلي هذا الفارس الذي يعمل علي خدمة الوطن وخدمه الأمة العربية والأمن والسلم الدولي. هو دبلوماسي من طراز رفيع بصماته واضحة أينما حل وأرتحل. أنت حقا” فخر لكل العرب وفقك الله وسدد خطاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى