رائج

بوتين يلتقي السيسي: إشادة بدور مصر في تقريب روسيا من أفريقيا وترتيبات للاحتفال بمرور 80 سنة على العلاقات البينية

 

كتبت – حسناء رفعت

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية الثانية في قصر كونستانتينوفسكي بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقال فلاديمير بوتين عزيزي فخامة الرئيس!  أنا سعيد جدا باستقبالكم في روسيا، في سانت بطرسبرغ. وأشكركم على قبول دعوتنا لزيارة روسيا والمشاركة في القمة الروسية الأفريقية الثانية.

اسمحوا لي أن أذكركم أنه في عام 2019 كنتم قد ترأستم الاتحاد الأفريقي وآنذاك كنتم فعلا مؤسس هذا صيغة التنسيق الروسي الأفريقي وأنتم الآن تترأسون المشروع الأفريقي للتنمية الاقتصادية. وأنا متأكد من أنه سيكون لدينا شيء نتحدث عنه في هذا المجال أيضا.

بعد شهر واحد بالضبط سنحتفل بالذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا.  وعلى مر السنين خلال هذه العقود اكتسبت العلاقات بين روسيا ومصر طبيعة خاصة ومكانة خاصة. ولقد تم إنجاز الكثير تحت قيادتكم، يا فخامة الرئيس.

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

وقال فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المقبلة مع فلاديمير بوتين: قبل كل شيء، فخامة الرئيس، اسمحوا لي أن أشكركم على الإعداد الناجح للقمة القادمة وكذلك على الدعوة التي تلقيتها بلطف وأشكركم جزيل الشكر على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

ولدينا دائما موقف إيجابي من جميع المبادرات والدعوات، بما في ذلك من جانبكم ، التي تتعلق بالتعاون والتفاعل متعدد الأطراف في القارة الأفريقية.

وبالطبع نراقب أيضا على التعاون في المجال الثنائي. وبطبيعة الحال، نعتزم ندفع هذا التعاون إلى المستوى الذي يستحقه. وطبعا، كما اشرتم فخامة الرئيس، ان المشروع الاساسي لتعاوننا هو بناء محطة الضبعة للطاقة النووية ونحن عازمون على تنفيذه. وان نقطة أخرى هي إنشاء المنطقة الصناعية الروسية. وهناك أيضا تعهدات ومشاريع أخرى يمكننا التحدث عنها بالتفصيل اليوم.

اسمحوا لي، فخامة الرئيس، أن أشير إلى الطبيعة الخاصة للعلاقات التي تربط بلدينا. وإنني على ثقة من أن نتائج القمة الروسية الأفريقية ستحقق نتائج مهمة.

أذكر بكل فخر رئاستي للقمة الروسية الأفريقية السابقة في عام 2019. وشكرا لكم مرة أخرى على ترحيبكم الحار اليوم.

سعيد جدا أن ألتقي بكم.

 

السيسي وبوتين
السيسي و بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى