إصدار كتاب فلسفتي للمؤلف سمو الأمير بدر بن فهد آل سعود

د. وسيلة محمود الحلبي

صدر حديثا عن مجموعة تكوين المتحدة كتاب “فلسفتي ” للمؤلف سمو الأمير بدر بن فهد آل سعود، وتدور فكرة الكتاب حول فلسفة الحياة العصرية  . 

حيث أوضح المؤلف سمو الأمير بدر بن فهد آل سعود بأن الإنسان منذ أيامه الأولى يجد نفسه مضطرا للدخول في سباق طويل لا ينتهي ، فهو في البداية يخوض سباق المدرسة ثم الجامعة وبعد التخرج يخوض سباقا جديدا وهو سباق الحصول على الوظيفة الملائمة التي يحلم بها ، إلى جانب سباقه للعثور على زوجة تناسبه لتكوين أسرة .
وأضاف المؤلف أن السباق لا ينتهي ، وكأن الإنسان قد خلق على أرض حلبة ، يعيش حياته في سباق لا ينتهي ، بمعنى كأننا اليوم مبرمجون على هذه الأفعال دون أن نعي الغاية من ورائها ، وماذا يريد الإنسان ، وماذا عن خياراته .
وأوضح سموه أن الإنسان يجد نفسه مطالبا بخوض هذه السباقات دون إرادة أو وعي منه وكأنه يركض بلا هدف لمجرد شعوره بضرورة الركض ، لذا في بعض الأحيان يتوقف ليتساءل عما يفعل ، وحين يكتشف أنه قد أنفق عمره في خيارات خارجة عن إرادته فجأة يشعر بالتوهان والضياع وكأنه قد أفاق للتو من هذه الغيبوبة التي استنزفت سنوات طفولته وشبابه كلها ، وهذا الأمر يشبه “التنويم المغناطيسي” بل هو كذلك وفقا للكاتب ” آدم اديسون” مؤلف كتاب التنويم المغناطيسي الذاتي “.

الذي يرى أن “التنويم المغناطيسي” ،هو اتصال طبيعي يكون عقلنا الواعي خلاله أقل نشاطا من عقلنا اللا واعي ، وهي تجربة قد نخوضها يوميا دون أن ندرك أنها تندرج تحت مسمى ” التنويم المغناطيسي” كالاستغراق في قراءة كتاب ، أو مشاهدة فيلم ، أو سماع مقطع موسيقي
.وأضاف المؤلف سمو الأمير بدر بن فهد ال سعود انني لا أبالغ إن قلت إننا قد بتنا ضحية التنويم المغناطيسي الذي يمارسه الآخرون علينا ، من خلال وسائل شتى فيسوقوننا عبر دروبهم إلى غاياتهم الخبيثة ، دون أن نعي ذلك . وهم يستخدمون في سبيل هذا الغرض كل وسيلة مهما كانت ،فهم يتورعون عن استخدام التكنولوجيا ،أو غيرها من الوسائل التي كان بالإمكان أن تكون مصدر سعادة للإنسان ومورد منفعته .

تجدرالإشارة أن الكتاب يقع في ٧٥ صفحة من القطع المتوسط ، ومتوفر الآن في سلسلة متاجر تكوين  . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى