(بالصور) مشاركة 17 ولاية و 6 جامعات ” الأيام الأدبية لولاية الطارف في طبعتها الاولى “

من تنظيم دار الثقافة لولاية الطارف بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي

كمال فليج _ الآن 

نظمت دار الثقافة لولاية الطارف ( شرق الجزائر العاصمة)  أيام أدبية في طبعتها الاولى و هذا  من 17 الى 20 مايو 2023 بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي تحت رعاية السيد والي الولاية و بإشراف مدير الثقافة و الفنون لذات الولاية  .

حيث شهد اليوم الاول استقبال الوفود المشاركة في الفعاليات  و الذين اتو  ممثلين لكل طبوع و ثقافات الجزائر القارة  حيث شاركت 17 ولاية  و 6 جامعات

ليكون اليوم الثاني مسرح للإنطلاق الرسمي للايام الادبية الاولى بولاية الطارف  بالوقوف و الاستماع للنشيد الوطني بعدها  رحب مدير دار الثقافة لولاية الطارف السيد نورالدين قويدر  بالمشاركين و اعطاء نبذة عن واقع الثقافة و المثقفين بالولاية  و تحدث عن الموروث الثقافي الخاص بالمنطقة و مشروع الدار في الرقي به و تبيانه

لتأتي بعدها كلمة السيد رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي  الشاعر الزجال توفيق ومان و التي تلاها عنه السيد نائب الأمين العام للجمعية  الشاعر محمد نعيمي و التي رحب فيها بالحضور و شكر من خلالهم ساكنة الولاية على كرم الاستقبال و حفاوته و كذا سرد نبذة عن تاريخ الولاية الضارب في القدم  و سبل الرقي بالموروث الشعبي اللامادي و ايصاله للأجيال

ليعطي بعدها مدير الثقافة و الفنون لولاية الطارف السيد عبدالقادر عزالدين كلمته الترحيبية و شارة الانطلاق الرسمي لفعاليات الايام الأدبية الاولى لولاية الطارف .

تفتتح الفعاليات بقراءات شعرية حيث اعتلى المنصة الشاعر جمال رميلي ممثلا لولاية الطارف و الذي رحب بالضيوف بقصيدة جميلة  بعده الشاعر رشيد بومعزة  من ولاية ميلة حيث صدح بقصائد الهبت مشاعر الجمهور  ليصعد بعده شاعر الصحراء  ممثلا لولاية الأغواط الشاعر جمال جلالي  ليليه الشاعر محمد نعيمي من ولاية تيارت و الشاعر محمد رحال من ولاية تبسة  و الشاعرة بسمة مديوني من ولاية الطارف  و الشاعر رابح بوالفلفل من ولاية سكيكدة و ثلة من شعراء المدينة  نذكر منهم الشاعرة المتألقة ندى بوقراجة و شاعرة بونة نادية نواصر من ولاية عنابة  لتنتهي الفترة الصباحية وسط تجاوب الجمهور و مطالبته للشعراء بالمزيد .

الفترة المسائية كانت زاخرة ببرنامج كبير ايضا حيث كان تكريم اسرة الاعلام من طرف دار الثقافة لولاية الطارف نظير الجهود المبذولة في تغطية فعاليات شهر التراث  لتكون بعدها حفل فني العيساوة لفرقة الشاذلية .

ليفتح المجال للجلسات العلمية و التي ترأسها البروفيسور محمد زوقاي من جامعة الدكتور يحى فارس لولاية المدية

نشط الجلسات العلمية كل من البروفيسور ليلى صديق من جامعة مستغانم و الدكتور عبداللطيف حني من جامعة الشاذلي بن جديد لولاية الطارف  ليختتم اليوم الثاني على وقع القراءات الشعرية .

اليوم الثاني كان سياحي بإمتياز حيث زار المشاركون في الايام الأدبية المحمية العالمية طونغة  و بحيرة الطيور  و بعض شواطئ مدينة القالة الحدودية .

بعد كانت الوجهة الى كنيسة القديس سان سيبيريان  و قلعة الطاحون حيث كانت بهذه المواقع قراءات شعرية تجاوب معها الكثير

اليوم الاخير شهد استكمال الجلسات العلمية  و التي ترأسها الشاعر الزجال توفيق ومان رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي و التي نشطها كل من الدكتور صوفيان لشهب من جامعة تيزي وزو و الدكتورة فاطيمة بومعزة من جامعة جيجل و الدكتورة زينب خوجة من جامعة باتنة .

بعدها كانت المناظرة الشعرية بين الشاعر الزجال توفيق ومان و الشاعرة مسعودة عفيفي لتأتي بعدها قراءات شعرية .

في ختام الايام الادبية الاولى لولاية الطارف قام مدير دار الثقافة السيد نورالدين قويدر  و مدير الثقافة و الفنون السيد عبدالقادر عزالدين مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية السيد بحري حبيب بتكريم خاص للشاعر الزجال توفيق ومان  نظير مجهوداته خدمة للموروث الشعبي الجزائري  . ليكرم بعده الكاتب وليد هماش ابن مدينة الطارف  تقديرا و عرفانا منهم بمجهوده في اثراء  واقع الثقافة للمدينة .

و بعدها تكريم كل المشاركين بدروع و شهادات مشاركة  لتليها كلمة مدير دار الثقافة  لاسدال الستار على الطبعة الاولى من فعاليات الأيام الأدبية لولاية الطارف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى