المسابقة الدولية الأولى لكبار حفاظ القرآن الكريم تنطلق بكرواتيا لخدمة كتاب الله

 

 

رسالة المركز الإسلامي الثقافي رييكا – كرواتيا

نظمت المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا ممثلة بالأمانة العامة للمسابقة الأوروبية الدولية وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر المسابقة الدولية الأولى لكبار الحفاظ في دورتها الأولى بتاريخ 11-13 / 5 / 2023م وذلك في المركز الإسلامي الثقافي في مدينة رييكا وهذه المسابقة الدولية الأولى من نوعها في العالم والتي تُعنى بحفظة القرآن الكريم من عمر 35 سنة فما فوق ، وقد نظمت بفرع حفظ كامل القرآن الكريم ، وكما تم الإعلان كذلك عن إطلاق جائزة كرواتيا الدولية لخدمة القرآن الكريم .

 

-عدد المشاركين في فرع حفظ كامل القرآن الكريم 25 حافظا، من 20 دولة مشاركة ،هذا وقد وجهت الدعوات الى أكثر من 40دولة .

 

أسماء الدول المشاركة : البوسنة والهرسك ، مقدونيا الشمالية ،صربيا ، المملكة العربية السعودية، الكويت،لبنان،المغرب تركيا،فرنسا ، بلجيكا ،السويد، إسبانيا، أفغانستان، الجزائر،ألمانيا،الصومال ، الدنمارك، ألبانيا، تونس، بريطانيا .

 

أعضاء لجنة التحكيم :

 

الرقم

الإسم

الدولة

1

الشيخ عزيز أليلي – رئيس اللجنة

كرواتيا

2

الشيخ الدكتور محمد فهد خاروف -عضو

سوريا

3

الشيخ حافظ عثمان شاهين – عضو

تركيا

 

عدد الحضور :

بلغ عدد الحضور حوالي 800 – 1000 شخصا من كرواتيا والدول الأوروبية الأخرى .

 

حفل الإفتتاح :

 

بدأ حفل إفتتاح المسابقة الدولية يوم الخميس في الساعة السابعة مساءا ،وذلك في قاعة مؤتمرات صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله في المركز الإسلامي الثقافي رييكا ، بتلاوة عطرة بصوت فضيلة الشيخ الدكتور محمد فهد خاروف عضو لجنة التحكيم من سوريا ، وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن بناء المركز الإسلامي الثقافي في رييكا بمناسبة الذكرى العاشرة من إفتتاح المركز ، وقد رحب الشيخ هدايت حسانوفيتش الإمام العام للمركز الإسلامي بالحضور ، كما القى الأمين العام للمسابقة الدولية د .خالد ياسين كلمة رحب بها بالحضوروتقدم بالشكر الجزيل لدولة قطر ولوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على دعمهم للمسابقة الدولية الأولى لكبار الحفاظ ، والى سعادة الوزير السيد غانم بن شاهين الغانم حفظه الله وكما رحب بسعادة السفراء من المملكة العربية السعودية سعادة السفير أسامة الأحمدي ، وسعادة السفير التركي يافوز كيران ، وكان من بين الحضور نائبة عمدة مدينة رييكا السيدة ساندرا كربن ، ومدير الهيئة السياحية في رييكا بيتر شكاربا ، والسيد ماريو تومليانوفيتش النائب العام لأبرشية رييكا ، وممثل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من المملكة العربية السعودية السيد سامي المطيري،وممثلي سفراء الدول الأوروبية المعتمدين في كرواتيا وممثلي الهيئات الدينية في كرواتيا ، وقد ألقى كلمة المفتي د. عزيز حسانوفيتش الشيخ مولود أرسلاني ورحب بها بالحضور وأعرب في كلمته عن سعادة المشيخة الإسلامية بإنطلاق هذه المسابقة الدولية لكبار الحفاظ ولأول مرة في العالم وذلك في المركز الإسلامي الثقافي في رييكا وبعد ذلك تم الإعلان عن بداية فعاليات المسابقة الدولية في دورتها الأولى. وعلى هامش المسابقةالدولية لكبار الحفاظ تم تنظيم معرض لوحات فنية للآيات القرآنية .

 

 

 

فعاليات المسابقة :

إستمرت المسابقة على مدار يومين وذلك يومي الجمعة والسبت ، حيث كان إنطلاق فعاليات المسابقة يوم الجمعةعلى فترتين الفترة الصباحية من الساعة 11 صباحا إلى موعد صلاة الجمعة الساعة الواحدة ظهرا حيث إستمعت لجنة التحكيم إلى الحفاظ في الفترة الأولى ،والفترة الثانية بعد صلاة الجمعة مباشرة إلى صلاة العصر .

 

– نظم لجميع المشاركين والضيوف في الساعة السادسة مساء رحلة سياحية داخل مدينة رييكا ومدينة أوباتيا الساحلية وذلك من قبل الأمانة العامة للمسابقة وبالتعاون مع الهيئة السياحية لإقليم رييكا وذلك بحافلة من طابقين باص سياحي.

 

– بدأت الفعاليات في اليوم الثاني من الساعة العاشرة والنصف بالإستماع إلى المجموعة الأخيرة من المشاركين وذلك حتى صلاة الظهر، وبعد ذلك إجتمعت لجنة التحكيم وأقرت النتائج النهائية للفائزين في المسابقة .

 

 

حفل الختام:

بعد الإنتهاء من فعاليات المسابقة الفعلية وذلك بالإستماع الى الحفاظ وبعد صلاة الظهر بدء حفل الختام بتلاوة من القرآن الكريم وتخلل الحفل أناشيد دينية بعدة لغات من قبل جميع المشاركين بالمسابقة ، وبعد ذلك تم إلقاء كلمة من قبل الأمين العام للمسابقة د. خالد ياسين حيث بدأ كلمته بإعرابه عن سعادة جميع المسلمين في مدينة رييكا بإقامة هذه المسابقة الدولية لكبار الحفاظ في المركز الإسلامي الثقافي في مدينة رييكا ، ومما قاله بأننا في هذا اليوم المبارك مع الذكرى العاشرة لإفتتاح المركز الإسلامي الثقافي في رييكا بنعمة وفضلا من الله بأن من الله علينا وأكرمنا بأن نقيم هذه المسابقة لكبار الحفاظ ونستمع إلى هذه الكوكبة من السادة الكرام من الحفاظ في هذا المركز ، وقد تقدم بالترحيب بسعادة الأخ ناصر السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بدولة قطر،وكما رحب بسعادة سفير دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن يوسف بن جاسم آل ثاني وسعادة السفير المصري أيمن ثروت ، ورحب بالسادة الكرام من لجنة التحكيم ،وبالملحق الديني بسفارة المملكة العربية السعودية الشيخ عامر العنزي ،وبسعادة السيد عادل البصيري وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، وبممثل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة وغلإرشاد بالمملكة العربية السعوديةالسيد سامي المطيري،وبالملحق الديني التركي السيد أحمد حمدي شوش أغلو ، وبالسيدة كريمة بن كيران القائمة بالأعمال بسفارة المملكة المغربية ،وقد أعلن الأمين العام عن إنطلاق جائزة كرواتيا الدولية لخدمة القرآن الكريم حيث ستمنح هذه الجائزة سنويا للمؤسسات والشخصيات والتي قدمت وتقدم الكثير في خدمة القرآن الكريم في العالم ،وقد تم منح هذه الجائزة في دورته الأولى :

 

1. لفضيلة أ. الدكتور الحافظ فاضل فازليتش رحمة الله عليه لخدماته الجليلة في تدريس القرآن الكريم وتعليمه ، وقد كان رحمة الله عليه رئيس لجنة التحكيم للمسابقة الأوروبية الدولية في زاغرب حتى وفاته ، من البوسنة والهرسك .

2. فضلية الشيخ الحافظ بايرام آياتي من مقدونيا ، لخدماته الجليلة في خدمة القرآن الكريم وتدريسه وتعليمه ، ولديه مدرسة في مقدونيا لتعليم القرآن الكريم ، وهو من أقدم أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة الأوروبية الدولية في زاغرب ، سائلين له الشفاء.

 

ومما ذكره الأمين العام للمسابقة وما جاء بالحديث الشريف خيركم من تعلم القرآن وعلمه،وأنتم أيها السادة الكرام من الحفاظ قد تعلمتم القرآن الكريم حفظا وتعلموه وهذه لكم سابقة الخيرين تعلم القرآن الكريم وتعليمه ، وما جاء في محكم التنزيل (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ولا يُحفظ هذا القرآن الكريم إلا في عقول السادة الكرام من الحفاظ حفظكم الله وبارك فيكم .

ولفت الامين العام الى اهمية هذه المسابقة قائلا ان من اهدافها الحقيقية التعبير عن الاحترام وتقديم التقدير والعرفان للسادة الحفاظ وكذلك إرسال رسالة إلى الحفاظ الشباب والى الذين يسعون إلى حفظ كتاب الله بالمثابرة والإستمرار بالحفظ والمحافظة على حفطهم. وقال إن التركيز ليس على المنافسة بحد ذاتها بل على الحفاظ وعلى جهودهم المباركة في حفظ كتاب الله.

وهنأ الفائزين بفوزهم ومما قاله بأننا نعتبر كل المشاركين بالنسبة لنا فائزون ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) وكل منكم أيها الحفاظ الكرام له باع في هذا المجال فبارك الله فيكم وبحفظكم ، وبعد ذلك كانت كلمة المفتي باللغة الكرواتية والتي هنآ فيها الفائزون وتقدم بالشكر إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ،وتقدم بالشكر إلى لجنة التحكيم وإلى الأمانة العامة للمسابقة الأوروبية الدولية على تنظيمها لهذه المسابقة ، ومما ذكره بأننا في هذه المسابقة الدولية لكبار الحفاظ نسعى أن نضع هذا المركز على خريطة المسابقات الدولية وكما هو معروف عن هذا المركز بأنه من أجمل المراكز في أوروبا بأن يصبح معروف بالمسابقات القرآنية والدينية .

 

ومما قاله المفتي إن أفضل طريقة للاحتفال بالذكرى العاشرة لافتتاح المركز الإسلامي في رييكا هو منح الحفاظ فوق سن 35سنة فرصة المنافسة مجددا – بالنظر إلى أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل في أي مكان في العالم، وبهذه الطريقة أردنا أن نظهر الاحترام والتقدير لهم ، وبإذن الله تعالى وبدعم إخوتنا الكرام من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر سنجعل هذه المسابقة الدولية لكبار الحفاظ حدثًا سنويًا .

وهذا مهم ليس فقط لمدينة رييكا ، ولكن لمجتمعنا ولأوروبا بأكملها وما وراءها ، لأننا بهذه الطريقة نجمع الحفاظ من جميع أنحاء العالم – كما يجب التأكيد على هذا كقيمة عالمية واحدة ، كعالمية القرآن الكريم الذي يجمعنا .

 

وفي كلمته أشار رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الأوروبية الدولية الشيخ عزيز أليلي إنها مسؤولية كبيرة أن تكون رئيسا للجنة التحكيم ،ولكن الأهم هو إقامة هذا النوع من المنافسة العالمية في حفظ كتاب الله.ولم نكن لنمنح المركز الإسلامي في رييكا هدية أجمل من هذه. من الجميل أننا لم ننسى الحفاظ الكبار ، ومن خلال هذه المسابقة أتيحت لهم هذه الفرصة – وهذه أيضًا دعوة للحفاظ الكبار سنًا للمشاركة في السنوات القادمة. آملين أن تصبح هذه المدينة وهذا المركز الإسلامي الثقافي معروف بهذه المسابقة الدولية لكبار الحفاظ ، وأعرب عن سعادته بشكل خاص بإطلاق جائزة كرواتيا الدولية لخدمة القرآن الكريم .

 

وبعد ذلك تم الإعلان عن أسماء الحاصلين على جائزة كرواتيا الدولية لخدمة القرآن الكريم وتسليمها ، وكذلك تم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقة وتم تسليم الشهادات والجوائز للمتسابقين في فرع حفظ كامل القرآن الكريم من قبل المفتي والسيد ناصر السليطي والأمين العام للمسابقة ، وفي الختام تم دعوة الفائز بفرع حفظ كامل القرآن الكريم لتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم وفي ختام ذلك تم دعوة جميع المشاركين والضيوف لأخذ صور جماعية مع الفائزين والمشاركين في المسابقة الدولية الأولى لكبار الحفاظ في دورتها الأولى. ومما تميزت به المسابقة بالتنافس القوي بين جميع المشاركين والتنوع بالقراءات العشر .

 

الفائزون :

 

1. فرع حفظ كامل القرآن الكريم:

 

العلامة

الدولة

الإسم

الترتيب

98,50

المملكة العربية السعودية

عبدالله عبد الرحمن شالواله

1

98,08

المملكة المغربية

رشيد بوستى

2

98,00

الجمهورية التركية

بايدمير حسن

3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى