جمعية الصحفيين العمانية تصوت على إقرار إجراء التعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية

متابعة : إسحاق الحارثي

يواصل الكونجرس الخامس والثمانون للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية فعالياته بفندق سوفوتيل أمباسادور بمدينة سول الكورية الجنوبية بحضور وفد سلطنة عمان ممثلا بجمعية الصحفيين العمانية ومشاركة أكثر من ٧٧ دولة عضو وأكثر من ٢٠٠ ممثل للاتحادات واللجان المشاركة، حيث شهد اليوم الثالث للكونجرس الدولي إستعراض عدد من أوراق العمل التي من أبرزها ورقة بطولة أبطال أوربا وورقة أخرى عن اليونسكو بعنوان الرياضة للجميع .
وقد إنطلقت اليوم اجتماعات الكونجرس الدولي للصحافة الرياضية برئاسة الإيطالي جياني ميرلو ومشاركة ٧٧ دولة من مجموع ١٣٨ دولة عضو بالاتحاد .

بدأ الكونجرس بكلمة لجياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الذي تطرق لعدة مواضيع من أبرزها الذكاء الاصطناعي والاعلاميين الشباب وكذلك تطلعات الاتحاد، حيث ذكر أن الاتحاد رغم عمره الطويل تنتظره مهام متعدده تتمثل في تعديل بعض مواد النظام الأساسي الذي تم التصويت عليه اليوم وكذلك تعديل في بعض أنظمتها .

وتحدث ميرلو عن الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة التي دخلت على الصحافة اكسبتها بعض الايجابيات منها التدفق السريع لملايين الأخبار في وقت قصير وسهولة الحصول على المعلومة والاحصائيات والصور ، كما تحدث عن سلبياتها كمنافستها لوسائل الاعلام التقليدية والاستغناء عن بعض الممتهنين لذلك لا نعلم إن كان الذكاء الصناعي صديق أم عدو !

وتحدث عن إهتمام الاتحاد بالاعلاميين الشباب موضحا أن الاتحاد نجح في تدريب العديد ولدى الاتحاد طلبات لتنظيم حلقات عمل في عدة دول بالعالم .

وقال من مسئوليتنا دعم الصحفيين والاعلاميين الرياضيين في العالم كما هو في أوكرانيا وبعض الدول في مهمة أسميناها “العمليات الخاصة” ،ثم ختم أننا نتهتم أيضا بالمبادرات والمسابقات الصحفية والاعلامية التي أخذت ترتفع في الارقام وحتى في الجودة حيث وضعنا شروطا خاصة لها .

وتم خلال الاجتماع التطرق للنظام الأساسي الخاص بالاتحاد الدولي للصحافة الرياضية حيث تم استعراض اهمية المقترحات المراد اضافتها في النظام بوجود المستشارين القانونيين الخاصين بالاتحاد اللذين أكدوا بأنه تم أجراء عدد من التغيرات على النظام الأساسي في فترات سابقة ، بما يتماشى مع الوضع العام في ذلك الوقت، ويهدف الاتحاد خلال المرحلة القادمة لمراجعة النظام الأساسي وإجراء بعض التعديلات التي ستنعكس إيجاباً على برامجه وأنشطته بشكل عام.
ثم تم بعدها التصويت في الجمعية العمومية على مراجعة النظام الأساسي بحضور ٧٧ دولة عضو في الاتحاد يحق ل ٦٨ منهم التصويت، وجاءت نتائج التصويت باعتماد مراجعة النظام الأساسي بعد موافقة ٦٥ عضو واعتراض عضوين وامتناع عضو عن التصويت .

وأكد جياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية بأنه من اليوم الأول لتوليه الرئاسة وضع نصب عينيه النهوض بعمل الاتحاد ودعم الصحفيين الرياضيين في مختلف دول العالم والدفاع عن حقوقهم .

وأبدى استعداده لإجراء أي تغيير من شأنه المساهمة في تعزيز وتطوير العمل الصحفي الرياضي حتى وإن استدعى الأمر تنحيه عن الرئاسة.
تحدث بعدها الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية يورا أزميك موضحا أن الاجتماع الحالي في سيؤل جاء بعد ٦ اشهر من لقاء روما وهذا احتاج لعمل كبير جدا لكن فريق العمل نجح بدرجة كبيرة .
وقال عن العضويات بالاتحاد بأنها تتزايد بسرعة فائقة فقد تم تسجيل ٧٣٣٧ عضوية بصفة فردية خلال ٨ أشهر مع احتمالية زيادة في العضويات الجديدة وذلك نظرا لأن الموسم مزدحم بالمناسبات والفعاليات الرياضية العالمية .

وأضاف حتى ٢٤ إبريل الماضي تم تم اعتماد الرقم السابق وهو مقسم كالتالي، حيث ينتسب ١٣٢٣ عضو من افريقيا و٧٦٤ من أمريكا و١٥٦٣ من آسيا و ٣٦٦٠ من أوربا و٢٧ من أوقيانوسيا .

كما أوضح الأمين العام بأن هناك بعض التعديلات المقبلة على صعيد النظام الأساسي وكذلك اللجان العاملة كلجنة الأخلاق والانضباط واللجنة المالية ولجنة الاعلام الرياضي والعضوية .

ثم تم استعراض الموقف المالي تحدث عنه فليمنح أوليسون الذي أوضح بأن موازنة الاتحاد تأثرت بجائحة كورونا وبالحرب الروسية الأوكرانية لكنها بدأت في التعافي كما إن التوقيع مع بعض الاتحادات الرياضية والدولية سيساعد في انعاش الموازنة وأيضا إلتزام الاتحادات والأعضاء في تسديد إشتراكاتهم ، وقد حظي التقرير بموافقة الجميع دون تسجيل أي إعتراض .

وقد قدم عدد من الاتحادات القارية تقارير مقتضبة بدأت بعبدلاي تيام رئيس الاتحاد الافريقي للصحافة الرياضية موضحا بأن الاتحاد يحظى بالدعم من القيادات في القارة ومن السنغال خصوصا التي تترأس الاتحاد حاليا ، وأوضح بأن الاتحاد يعمل على دعم الصحفيين والصحفيات الشباب ومساعدتهم في تغطية أحداث القارة كأمم أفريقيا والمسابقات الأخرى .

كما تحدث لويس فارجاس الأمين العام للاتحاد الأمريكي ، الذي قال بأن تشكل مجلسه الجديد في أقل من عام ويعمل بجد وحماس حيث كان عام ٢٠٢٢ عاما جيدا حيث احتفلنا مع الارجنتين بفوزها بكأس العالم وكذلك اختيار الفنزويلي يلمار روخاس كأفضل رياضي في العالم .
وأضاف: كما اننا نساعد منتخبات القارة التي تتقدم باستضافة بطولات عالمية وقارية وندعم الرياضيين المجيدين .

وأختتم هي دون جونج رئيس الاتحاد الآسيوي الكلمات مركزا على أنشطة الاتحاد واستضافته لعدد من الفعاليات ابرزها الكونجرس الحالي ودعمه للألعاب الاسيوية ٢٠٢٣ بالصين والبطولة الاولمبية الشتوية في كوريا ٢٠٢٤ ، كما يهتم الاتحاد بتنظيم مسابقات لأعضاء الاتحاد في مجالات مختلفة مثل التصوير والمجال الرقمي .

وقد أقام الاتحاد الدولي على هامش الكونجرس تكريم الفائزين في المسابقات التي أطلقها الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية كانت في مجال الصورة الفوتغرافية والفيلم الرياضي القصير والوثائقي والبث التلفزيوني والبث الاذاعي والعمود الصحفي والقطع الملونة وتنافس عليها عدد من الصحفيين والاعلاميين من مختلف دول العالم .
وكرم الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية الصحفي العربي اللبناني المخضرم يوسف برجاوي بعد وصوله متأخرا لسيؤل حيث جاء تكريمه ضمن أساطير الاتحاد كأحد الأعضاء القدامى للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، وحضر برجاوي التكريم رغم أنه يحارب مرض السرطان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى