حكاية مكان : أضواء جديدة لقبيلة العذاورة التاريخية “الجزء الأول”

تاريخ حاضرة المدية و التيطري

بقلم الأستاذ رويبح عمر
.
التقارير مستخرجة من وثائق القضاة و عدة مخطوطات وجدت في عمالة أومال سور الغزلان اليوم ، وعدة تقارير لقانون المشيخة المعروف بالسيناتوس كونسولت لوثائق مترجمة من الفترة العثمانية للفرنسية في عدة ملفات ، تكتب لمحة تاريخية لقبيلة العذاورة نوجزها و نترجمها في مقالنا اليوم .
أصل القبيلة من العذور جد العذاورة ، أحد المحاربين الشهير بالشجاعة و يهابه الكل في منطقة جواب ، لما مات ترك ولدين نوبي و زنيم ، الأول نوبي من استوطن العذاورة الحالية و منهم انحدر سكان المنطقة ، أما زنيم فابتعد عن أخيه و حل ببني سليمان و انحدر منهم اولاد زنيم اليوم ، حل الكثير في العذاورة بعد الهجرات وأنقسمت القبيلة الى العذاورة الشراقة و العذاورة الغرابة .
الغرابة منهم : اولاد جحجوح ، اولاد سعيد ، اولاد ميمون، اولاد سيدي محمد الخيذر الشراقة و الغرابة ،اولاد الصغير ،اولاد دغيم ، اولاد بوزيان ، اولاد زميت ، اولاد وسلات، و الصحاري .
الشراقة منهم: اولاد عامر ،اولاد الغيدي ، اولاد فضيلة ، اولاد سلامة ، اولاد عريفة، اولاد نوبي، اولاد مرزوڨ ، اولاد سي احسن ، اولاد جفال ، اولاد عيسى ،اولاد مڨاتل .
ينحدر اولاد جحجوح من اولاد سيدي عيسى بن محمد ، اولاد سعيد اولاد غطي أصلهم من بني سيلم بالنسبة للأولى و بني سليمان بالنسبة للثانية ، سيدي امحمد الخيذر الذي عاش في بداية القرن التاسع عشر و هو أحد أحفاد الولي الصالح الذائع الصيت سيدي هجرس ، اولاد الصغير واولاد ميمون ينحدرون من قبيلة اولاد نايل، اولاد دغيم ينحدرون من قبيلة المويعدات ، اولاد بوزيان قبيلة هاجرت من طولقة ببسكرة ، اولاد زميت جائو من قبيلة الزناخرة الڨرط ،اولاد وسلات ينحدرون من سي سليمان الوزيني ضواحي المسيلة ، والاد الصحاري من قبيلة الصحاري جائو للعذاورة لبيع مادة القطران ، اولاد عامر ينحدرون من قبيلة رحمان ، اولاد فضيلة من اولاد بن ناجي ، اولاد سلامة واولاد عيسى واولاد مقاتل ينحدرون من نفيا (هاكذا مكتوبة ممكن الأعضاء الكرام يصححون لنا الكلمة ) و هو القائم بشؤون الولي سيدي محمد الخيذر ، اولاد مرزوق و اولاد احسن يكنون بالعقابة نسبة لبني عقبة بعريب ، لهاذ قبيلة العذاورة بها الكثير من الهجرات شكلت القبيلة .
توجد بالعذاورة آثار رومانية لازالت تشاهد عند كتابة التقرير ، في مكان عين الشلالة التي سميت عليها القبيلة ، الآثار هي في مكان السوق السوق اليوم الى غاية 1 كلم كلها منطقة بها آثار رومانية، عبارة عن أسوار حجرية و أعمدة و قبور رومانية مترامية هنا و هناك ، كما عثر نحو 1 كلم شمالا في منطقة الكرمة متاع اولاد بوزيان عدة شواهد رومانية عبارة عن عمود مكتوب باللاتينية نقل الى برج الشلالة و هو أول بناء قام به الفرنسيين في مدينة شلالة العذاورة حسب الأرشيفات .
الفترة العثمانية و فترة الأمير عبد القادر و الفترة الإستعمارية و تقسيم العرش لزملان و طافراوت في الجزء الثاني بحول الله .
يرجى من الأعضاء تصحيح الفرق و الأعراش ان أخطانا في كتابتها في هي ترجمة للفرنسية بارك الله فيكم .
صور لسوق الخميس وسط المدينة، المسجد بداية الستينات و خريطة القبيلة من قانون المشيخة السيناتوس كونسولت سنة 1899م لقبيلة العذاورة .
تاريخنا أمانة فلنحافظ عليه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى