(بين طوايا السنين)

بقلم /مرشده فلمبان

بين أروقة الأيام.. طوايا أحداث السنين ندرك أشياء لم نكن نعلمها عن ذواتنا وواقعنا.. حقائق مذهلة يكشفها الطب الحديث عن المراحل العمرية في حياة البشر.. وكيف يكون لزامََا متابعة ما يسرده الطب من حقائق علمية عن كبار السن.
في بعض المجتمعات المتخلفة تفقد طموح وإبداعات الذين تجاوزا الستين والسبعين من العمر وذلك للتخلص من المنافسين الأشد علمََا.. وخبرة.. وتعقلََا..
من هذا المنطلق يقول عميد كلية الطب بجامعة (جورج واشنطن) بأن دماغ الشخص الأكبر سنََا هو أكثر نضجََا مما يعتقده العلم الحديث..
وفي هذا السياق وللأسف الشديد في بعض الدول يحال الشخص إلى التقاعد في هذه المرحلة العمرية بحجة إنتهاء دوره في الحياة الإجتماعية ويستبدل بشخص أصغر سنََا
وفي الحقيقة ان الإنسان في عمر الستين إلى الثمانين يصبح تفاعل نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عنده متناغمََا مما يوسع إمكاناته الإبداعية فهذا هو السبب في أنه من بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الستين عامََا.. يمكنك العثور على العديد من الشخصيات التي ازدادت أنشطتها الإبداعية.. بالطبع يعد الدماغ بالسرعة التي كان عليها في الشباب.. ومع ذلك فإنه يكتسب المرونة مع تقدم العمر . 
من المرجح أن نتخذ القرارات الصحيحة اقل تعرضََا للمشاعر السلبية حيث تحدث ذروة النشاط الفكري البشري حول سن السبعين عندما يبدأ الدماغ في العمل بكامل قوته ونشاطه

أحبتي رفقََا.. ولطفََا بكبار السن.. ولاتبخسوا حقوقهم المعنوية والنفسية..
السبت ٨ /٤ /2023 م إبريل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى