الإمارات اليوم ..

الكاتب : محمد بن العبد مسن

فعلًا النجاح لا يحتاج إلى كثير من العلم، ولكنه يحتاج إلى الحكمة.

عزيزي القارئ..
في مقالي هذا أحببت أن أتحدث عن أحد الدول العربية الناجحة والتي نفخر بها .. وهي الأمارات العربية المتحدة..

لقد توجهت الإمارات بخطى متسارعة نحو التميز العالمي في مجالات إقتصادية وعمرانية وعلمية ودبلوماسية، وأصبحت دولة متماسكة ذات هوية راسخة، تحظى بثقة العالم.

أين الامارات اليوم ..
عندما ننظر للتقدم في الكثير من المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية نرى الإمارات العربية تتصدر قائمة الدول العربية بل والعالمية.

هذا ان دل فإنما يدل على قيادة حكيمة ولديها المقومات والقدرة على العمل بكفاءة عالية .

أخي القارئ..
إن السياحة من الهوايات التي أمارسها سنويًا وأعتقد أن الكثير منكم مثلي يحب ذلك ، والهدف من زيارتي لعدد من البلدان بقصد الاستكشاف والترفيه طبعًا وبلا شك الامارات مقصدًا سياحيا مميزًا وخصوصًا في فصل الشتاء،حيث تتمتع الإمارات في هذا الفصل بجوها المعتدل.

و لتنوع الفعاليات والانشطة الترفيهية والثقافية في معظم جوانب الإمارات وقد جذبت آلاف الزورا لها من دول مجلس التعاون الخليجي.

وهناك من يحب التجول في رمال الإمارات وخصوصًا فعاليات منافسة (التل المرعب ) هو كثيب رملي كبير الحجم يقع بالقرب من واحة ليوا في صحراء الربع الخالي في الإمارات العربية المتحدة. يزيد ارتفاعه عن 300 متر وتميل 50 درجة، تشتهر الكثبان الرملية بمسابقات تسلّق السيارات الدفع الرباعي والدراجات النارية، حيث تقام في شهر فبراير من كل عام.

ومن خلال زيارتي للأمارات الشقيقة لاحظت فيها إبداع التنوع البشري والوئام المجتمعي الرائع والانسجام الشعبي وكرم المواطن الاماراتي المتأصل في الصغير والكبير .

وأعجبني أيضًا التطور في نظام المرور وسهول الحركة مع تزاحم السيارات وأناقة الطرقات المتناهية التي تطوقها الأشجار المتنوعة على أطرافها .

وهذا أخي العزيز .. يبين حقيقة تضافر جهود المسؤولين في جميع القطاعات والعمل الدؤوب وإثبات بصمة حضور له في مجتمعه، وإسهامه ومشاركته الفاعلة في رسم استحقاقات المستقبل لهذا البلد و بناء الدولة على أسس الإنصاف والعدل والحرية واحترام الإنسان والعمل بالممكن حتى تحقيق الطموح.

والجدير بالذكر ان عدد مواطنين الأمارات حسب الإحصاءات بحدود (٢،٧٠٠،٠٠٠) مليونين وسبعة مئة الف تقربًا ليس بالكثير مقارنة مع الدول ذات الكثافة السكانية.

وحسب ماقرات أن الإمارات وضعت رؤى إستراتيجية واضحة، وخريطة طريق مُحددة لتحقيق إنجازات نوعية شاملة في شتى القطاعات الحيوية التي من شأنها تعزيز إزدهار الدولة بشكل مستدام، وضمان بناء مستقبل راسخ لأجيالها بعيداً عن الاعتماد على الموارد النفطية..

ومنها على سبيل المثال إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، بهدف تطوير مُستكشف إماراتي الصنع 100% للهبوط على سطح القمر عام 2024.

تتمثل مهمة مستكشف القمر الإماراتي الذي سُمي “راشد” في إجراء اختبارات لدراسة سطح القمر، وجمع بيانات متعلقة بالمسائل العلمية مثل أصل النظام الشمسي، وكوكبنا والحياة، واختبار قدرات دولة الإمارات قبل الانطلاق في مهمات استكشافية مأهولة إلى المريخ.

و لم تتوقف عجلة الاجتهاد والاستفادة من طاقات المجتمع واخذ وتطوير أبناء هذا البلد .

منها الخطوه الناجحة في اكسبو ٢٠٢٠ وهو معرض دولي يقام كل 5 سنوات، فى بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة .

ذلك الجسر الثقافي الذي عَبَرَت من خلاله دولة الإمارات العربية المتحدة إلى واحدة من أهم وأكبر الفعاليات الدولية على مر العصور، هو الحدث الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
حظيت الإمارات بفرصة استضافة معرض اكسبو ٢٠٢٠ فى دبى، بعد ما فازت فى ختام الدورات التى انعقدت فى باريس من أجل التصويت، والتى شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض.

ومن الأفكار الرائعة هو استقطاب الإمارات الكفاءات البشرية من كل أنحاء العالم ومكَّنتها من الإبداع ومنحتها الحرية وأدوات النجاح وكافأتها على عملها الدؤوب وتفانيها في سبيل التطوير المتواصل فكل هذا يصب في مصلحة المواطن الامارتي والأجيال الواعدة والاستفادة من تجارب الآخرين.

كما تزخر الإمارات بالعديد من الإنجازات التي تعتزم تحقيقها.

منها أيضًا رؤية أبو ظبي الاقتصادية 2030، والرؤية البيئية 2030 (أبو ظبي)، وخطة أبو ظبي 2030، واستراتيجية إدارة حركة التنقل لإمارة أبو ظبي، وخطة النقل البري الشاملة (أبو ظبي) واستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي الحركة، واستراتيجية دبي الصناعية 2030، واستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد.

كما أعلنت حكومة أبو ظبي عن إطلاق خطة طويلة المدى لتحويل اقتصاد الإمارة إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وتقليل الاعتماد تدريجياً على قطاع النفط كمصدر رئيسي للنشاط الاقتصادي.

وحددت الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبو ظبي أولويات اقتصادية فورية للإمارة، تشمل بناء بيئة أعمال منفتحة، وتبني سياسات مالية منضبطة، وتأسيس سوق نقدي ومالي مرنة ، بجهد عقول ذكية تدير أهداف التنمية المستدامة البلاد .

وذلك مما ساهم في تصنيفها عالميًا من الدول المتقدمة والتي تحتضن تنوع التجارة العالمية بشتى صورها الإيجابية.

وبلا شك جاء هذا النجاح نتيجة عمل دؤوب مخلص قام به قادة الدولة ، وكذلك لأهمية دور المواطن في هذا الإنجاز عاملاً أساسيا لتحقيق النجاح.

الإمارات العربية المتحدة اليوم …

شكلت للعالم نقطة فاصلة في التطور النوعي، وحققت إنجازات تجاوزت المدى الزمني واختزلت مسافات كبيرة.
وهذه التجربة فيها دروس كثيرة تستفيد منها دول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى