اختتام أشغال الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها.

محمد  غاني. الان
اختتمت امس الأربعاء 15 مارس 2023 الجمعية السادسة والأربعون بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي أشغالها
، باعتماد الحضور البرلماني لإعلان المنامة، بعنوان “تعزيز التعايش السلمي و المجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب”.
دعا فيه البرلمانيون إلى مواجهة خطاب الكراهية والتعصب بتشجيع الشبكات التعاونية التي تعزز الحوار وإنشاء قنوات لمنع نشوب النزاعات واللجوء إلى الوساطة وتعزيز الاعتدال، والعمل على فعل التثقيف وبناء الوعي، وكذا تشجيع قادة المجتمعات المحلية والقادة الدينيين على المساهمة في تحقيق هذه الأهداف، ملتزمين بمكافحة التعصب ونبذ الدعوة للكراهية والمشاركة في حل النزاعات من خلال ممارسة الدبلوماسية البرلمانية.
هذا وشهدت الجلسة الختامية اعتماد قراراي اللجنة الدائمة للأمن والسلم المعنون ب “الهجمات والجرائم الإلكترونية: المخاطر الجديدة على الأمن العالمي”، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة المعنون ب “الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات”.
واتخذت الجمعية العامة قرارها بشأن البند الطارئ واعتمدته تحت عنوان “إذكاء الوعي والدعوة إلى اتخاذ إجراءات بشأن الأزمات الإنسانية الخطيرة التي تؤثر على شعوب أفغانستان، والجمهورية العربية السورية، وأوكرانيا، والجمهورية اليمنية، وبلدان أخرى، وبشأن أوجه الضعف الخاصة لدى النساء والأطفال”.
كما كان للوفد البرلماني المشترك مشاركة في أشغال الجلسة الختامية للجمعية العامة حيث قدم كل من رئيس الوفد، السيد منذر بودن، والسيدة بن باديس فوزية، عضو مجلس الأمة، التقارير الختامية للمجموعة الاستشارية رفيعة المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ولجنة شؤون الشرق الأوسط على التوالي.
جدير بالذكر أن هذه الجلسة التي عرفت حضور زخم برلماني يمثلون 143 برلمانا من مختلف الدول وأكثر من 1700 مشارك، جرت بالعاصمة المنامة بمركز البحرين العالمي للمعارض.
ويشار إلى أن البرلمان الجزائري شارك في هذه الأشغال التي امتدت من 11 إلى 15 مارس 2023، بوفد مشترك عن الغرفتين برئاسة السيد منذر بودن، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني. وضم كل من النائبين فريدة إليمي ومحمد أنوار بوشويط، وكذا أعضاء مجلس الأمة السادة: أحمد خرشي، علي طالبي، عبد القادر ساهلي، والسيدة فوزية بن باديس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى