حلقة عمل حول الاستراتيجية العمرانية لمحافظة الظاهرة

عبري – من صلاح بن سعيد المعلم العبري :

نظمت محافظة الظاهرة بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ممثلة في مكتب تنفيذ الاستراتيجية العمرانية حلقة عمل حول تنفيذ نهج عمل استراتيجية ومشاريع محافظة الظاهرة /مثلث الإنسجام الإقتصادي/ والتي تأتي من منطلق العمل التشاركي بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع محافظة الظاهرة الظاهرة بتنفيذ نهج عمل حول استراتيجية الظاهرة ومشاريع المحافظة .

وتهدف الحلقة التي أقيمت تحت رعاية معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني إلى إحياء الرؤية العمرانية لمحافظة الظاهرة مواكبة للمحاور الرئيسية وتوجيهات الاستراتيجية العمرانية، إلى جانب موائمة المشاريع بالمحافظة و وضع خارطة مكانية للمشاريع مواكبة لرؤية عمان ٢٠٤٠.

وأستعرضت حلقة العمل التي شارك فيها١٩٥ مشارك يمثلون ٤٨ جهة المحاور الرئيسية كالاستدامة والاستجابة للتغير المناخية وتحقيق التنمية العمرانية، إضافة إلى إستعراض ملامح الاستراتيجية العمرانية بالمحافظة التي ترتكز على التنويع الاقتصادي والتنمية الموسعة في شتى المجالات بما يتوائم مع المؤشرات التي تستند عليها الرؤية العمرانية حيث أنه من المتوقع ان يصل إجمالي عدد السكان بمحافظة الظاهرة في عام ٢٠٤٠ إلى ٢٩٠ ألف نسمة، إضافة إلى إستعراض الأفكار والمقترحات التي تخدم آلية تنفيذ الاستراتيجية والمشاريع لمحافظة الظاهرة و التكامل بين الأنشطة التنموية من أجل تعزيز الازدهار الاجتماعي والاقتصادي للمحافظة.

كما ناقشت الحلقة خطط التحول الحضري لولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة للنهوض بمستويات التخطيط الحضري مواكبة الاستراتيجية العمرانية للمحافظة.

 

وأشتملت الحلقة أيضا على ورشة عمل تضمنت ثمانية مجموعات من ممثلي مختلف الوحدات الحكومية ذات الصلة، حيث ناقشت المجموعات عدد من المحاور الرئيسية للإستراتيجية العمرانية للمحافظة وأليات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية العمرانية وإدارة الموارد الطبيعية والإدارة البيئية والاستدامة والاستجابة لتغير المناخ بما يحقق النمو والازدهار الاقتصادي المستدام لمحافظة الظاهرة.

كما صاحب جدول أعمال الندوة لقاء جمع معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني وسعادة نجيب بن علي الرواس محـــافـظ الظاهرة وأعضاء المجلس البلدي، حيث أستعرض اللقاء أوجه التعاون بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومحافظة الظاهرة والخطط والدراسات الجاري تنفيذها من أجل تحقيق أهداف الإستراتيجية العمرانية بالمحافظة.

كما جرى توقيع وثيقة تنفيذ برامج الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومحافظة الظاهرة، حيث وقعها كلاً من معالي الدكتور وزير الإسكان وسعادة محافظ الظاهرة.

حضر جدول أعمال حلقة العمل سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة وأصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة وممثلي الوحدات الحكومية والخاصة بمحافظة الظاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى