المجمع الفقهي يصدر عدة قرارات و توصيات في دورته الخامس و العشرين

 

 

كتبت – حسناء رفعت

أصدر المجمع الفقهي عدة قرارات و توصيات في دورته الخامس و العشرين
كما جدد الثقة في الشيخ صالح بن حميد في رئاسة المجلس و ينتخب فضيلة الشيخ احمد الحداد عضو المكتب التنفيذي للمجمع و الدكتور محمد بشاري امين عام المجتمعات المسلمة رئيسا لجنة الحوار .
أصدرت الدورة 25 لمجمع الفقه الاسلامي الدولي في نهاية جلساته العلمية اليوم الخميس ٣ شعبان ١٤٤٤ الموافق فبراير ٢٠٢٣ ،عدة توصيات و قرارات مهمة تعلي من مسالة الاجتهاد في الاحكام الفقهية بتجديد وسائل تصوير المسائل و تحريرها و بآليات الاستنباط منهدة الواقع كشريك في الادلة و التكييف و من مقاصد الشريعة الاسلامية الغراء في تنزيل الاحكام و من فقه التوقع في تعبير المالات.

وشهد اليوم الأول للدورة عقد ثلاث جلسات علمية تطرقت الأولى لبيان حكم إلزامية التعليم بشقيه الديني والدنيوي على كلا الجنسين في الإسلام؛ فيما خصصت الجلسة العلمية الثانية لبحث موضوعي “أثر جائحة كورونا على أحكام العبادات، والأسرة، والجنايات”، و”آثار جائحة كورونا على أحكام المعاملات والعقود والالتزامات المالية.

وتطرقت الجلسة العلمية الثالثة لحكم الصلاة بغير العربية لعذر ولغير عذر، وحكم الصلاة خلف الهاتف والمذياع والتلفاز.

و بعدها ناقشت جلسات علمية اخرى منها جلسة أحكام وسائل التواصل الاجتماعي، وضوابطها، ونشر المعلومات والأخبار وتناقلها.
وخرجت الجلسة بتوصيات تثري مجال التعامل مع هذه الوسائل؛ استنادًا على الأحكام والنصوص الشرعية؛ بمشاركة نخبة من العلماء، والمتخصصين في العلوم الشرعية والاقتصادية، والطبية، والاجتماعية.
وتناولت الجلسة الثانية موضوعي الرؤية الشرعية لمعالجة ظاهرة اللقطاء والمواليد مجهولي النسب في الشريعة الإسلامية، والرؤية الشرعية لمعالجة ظاهرة أطفال الشوارع والمتسولين والعاملين في الأشغال الشاقة, فيما خصصت الدورة الجلسة العلمية الثالثة لضوابط إعمال مقاصد الشريعة في توجيه المعاملات المالية المعاصرة بما يتوافق مع الشريعة.
وتناولت الجلسة العلمية الخامسة أثر الأمراض النفسية الحديثة على الأهليَّة في الشريعة الإسلامية؛
و تلتها جلسات علمية اخرى تناولت حكم الإجهاض بسبب الاغتصاب وتغيير الجنس في الإسلام، ودور آليات التمويل الاجتماعي الإسلامي في دعم العمل الإنساني في مناطق الصراعات والنزاعات والكوارث، وغيرها من القضايا الأخرى التي تحمل أهمية بالغة لكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
و قرر المجمع في دورته تجديد رئاسة فضيلة الشيخ صالح بن حميد للمجمع كما تم انتخاب عدة شخصيات دينية ممثلة للمجموعات القارية المشكلة للمجلس و من بين الناخبين فضيلة الشيخ احمد الحداد كبير المفتين بدبي عضو المكتب التنفيذي عن المجموعة العربية و سعادة الدكتور محمد بشاري امين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة رئيسا للجنة الحوار بين اتباع الاديان و الثقافات.
و في نهاية الدورة الى معالي الدكتور قطب سانو الامين العام للمجمع بيانين احدهما خاص بموضوع الزلازل الي اصاب تركيا و سوريا، و الثاني بشان استنكار حرق المصحف الشريف على يد متطرفين في السويد و هولندا.
و جاءت هذه الدورة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور رئيس المجمع معالي الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، والأمين العام للمجمع معالي الدكتور قطب مصطفى سانو.

و شارك في الدورة التي استمرت أعمالها على مدى أربعة أيام 200 عالم من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي و من المجتنعات المسلمة من ذوي الخبرة والتخصص في علوم الشريعة، والاقتصاد، والطب، والاجتماع، وذلك لمناقشة 160 بحثًا حول قضايا الدورة وموضوعاتها؛ التي تأتي لدراسة النوازل والمستجدات المعاصرة والاجتهاد فيها بهدف بيان الأحكام الشرعية المناسبة لها من خلال إصدار قرارات شرعية تحظى بقبول علماء الأمة في العصر الراهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى