جمعية أثار العابرين لولاية وهران تحيي اليوم العالمي للقصة

محمد غاني . الان
احتفي مؤخرا كتاب جمعية آثار العابرين للثقافة والأدب لولاية وهران التي يرأسها الأديب علي شريف روان باليوم العالمي للقصة القصيرة، تحت شعار “الأدب يجمعنا ” و قد تمت المبادرة خلافا للسنوات الماضية حيث لم يتدخل المنظمون في تحديد الوقت للقاص أثناء سرد نصه على الحضور وهي مبادرة استحسنها كتاب القصة و قد اقيمت
الأمسية بقاعة المطالعة بمكتبة بختي بن عودة بالطابق العلوي وحضرتها وجوه أدبية مخضرمة جمعت بين الأدب والطب والحقوق وشتى التخصصات أجتمع هدفهم في الارتقاء بالكلمة المعبرة و بالذوق العام ومناشدة النشر والتوزيع التي يشتكي منها المبدعون .
في البداية رحب الكاتب روان على شريف رئيس الجمعية بالضيوف الحاضرين و كتاب القصة وذكرهم بان يوم القصة القصيرة هو يومهم و أن القصة القصيرة هي جنس أدبي أ لها محبوها و كتابها المشهورون عالميا و عربيا و جزائريا مثل القاص المعروف يوسف ادريس و غسان كنفاني و .عيسى الناعوري و من الغرب أنطوان تشيخوف. موباسان وقبريال قارسيا.
و بعد هذه الكلمة التي أدلى بها رئيس الجمعية تلاه نائبه الكاتب بوزيد محمود في مداخلة لم تخرج عن صلب الموضوع وكانت تحت عنوان “كتابة.النص شغف وهارة” عرج فيها على تاريخ القصة القصيرة من حيث خصائصها و علاقتها بنفسية الكاتب و اثرها في المثقفين المتلقين لتترك الكلمة الفصل للرئيس الشرفي للجمعية الكاتب المنشط الياس فراق الذي منح شرف أولى القراءات الشعرية للشاعر الشعبي
لزرق الهواري القادم من ولاية غليزان حيث قرأ قصيدة أبرزت تناقضات المجتمع وتقديم بعض الحلول لمعالجتها بحكمة الشاعر المبصر الذي علمته الحياة. لتليه المحامية القاصة مغربي بقراءة قصتها الشهيرة ” المفترق” و بعد ذلك
توالت القراءات من طرف الكتاب روان علي شريف الذي قرا قصة “الوجه الآخر للمدينة”. و الكاتب جلول رفيق و .سميرة يزولي و .نصيرة قوناي.حقيقي عبد القادر. و بن عثمان عبد القادر.موساوي الطيب.
كما أعطيت الكلمة إلى ضيوف الشرف الحقوقي و الباحث
في التراث السيد عمر وادفل ثم الى الحكيم أمحمد بوجلال من مدينة المحمدية ولاية معسكر والسيدة عطيف نبهات رئيسة الجمعية السياحية الفتح. و هذا بحضور العضوين بالمكتب البلدي بسيدي الشحمي بوهران المنصب مؤخرا مجاهد بن حلول و رئسة الفرع زهرة عمارة التي قامت و العضوالمحلي الثقافي لمدينة المحمدية و رئيس جمعية.
نسيم الليل الثقافية من مدينة معسكر بتكريم رئيس جمعية أثار العابرين
وقبل اخذ الصورة التذكارية الختامية المعتادة للجمعية أجريت قرعة تسليم ستة كتب على الحاضرين و هي خطوة حميدة نحسب للجمعية الكبيرة أثار العابرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى