القاهرة وموسكو تتأهبان لتبادل عملتيهما وعقد القمة الروسية الأفريقية يوليو المقبل

 

 

القاهرة – حسناء رفعت

أجرت وزارتي الخارجية المصرية ونظيرتها الروسية التبادل الشامل لوجهات النظر حول الوضع الحالي للعلاقات الروسية المصرية وآفاق تعزيز التعاون ، بما في ذلك التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية وزيادة حجم التجارة والاستثمار.

وتم الاعراب عن ارتياح الطرفين بالمحادثات المثمرة التي جرت في موسكو في اليوم السابق بين وزيري خارجية روسيا ومصر سيرغي لافروف وسامح شكري.

وكان الموضوع الرئيسي للمناقشة هو العملية التحضيرية للقمة الروسية الأفريقية الثانية، التي ستُعقد في يوليو من هذا العام في سانت بطرسبرغ.

وأكد أوليغ أوزيروف على المساهمة البناءة لمصر التي رأست مع روسيا الاجتماع الاول من هذا النوع في عام 2019، في تشكيل صيغة جديدة للتفاعل بين روسيا وإفريقيا مما جعل من الممكن إعطاء دفعة قوية لزيادة مستوى علاقات روسيا مع دول القارة إلى مستوى جديد نوعيا. في الوقت نفسه ، تم الإشارة إلى اهتمام موسكو بادراج مقترحات القاهرة في جدول أعمال القمة افي سانت بطرسبرغ.

وتم إيلاء الاهتمام الخاص خلال المباحثات لقضايا امن الغذاء والطاقة والمعلومات التي ستصبحح من المسائل المركزية خلال القمة في سانت بطرسبرغ.

حيث استقبل مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية إيهاب نصر بسفير المهام الخاصة لوزارة الخارجيةالروسية، رئيس الأمانة العامة لمنتدى الشراكة الروسية الأفريقية أوليغ أوزيروف في اطار جولته الى القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى