الوطنية في مفهومها الصحيح

كتب : ناصر بن سعيد لمشيخي

الوطن هو ذلك المكان الذي ولد وعاش فيه الانسان اخذ من خيراته وصبر على تقلباته هو الحضن الدافئ والقلب الحنون هو ذلك البيت الكبير الذي تأوي الية الروح وتستريح فيه النفس ان سافرنا اشتقنا اليه وان عدنا قبلنا ترابة شوقا وشغفا فالوطن ليس كلمة تقال وانما مفهوم واسع لا نهاية له.

اما الوطنية فهي الالتزام والانتماء للوطن وليست مجرد شعارات ورموز ترفع ومسيرات تجوب الشوارع والميادين لتحقيق الوطنية الصادقة وقد جربة تلك الشعارات في أوطان كثيرة وقد اثبت التاريخ والواقع فشلها فهي لا تجمع صفا ولا توحد كلمة ولا تنمي ولاء لا للوطن ولا لقيادته.
من هنا نعرف ان المفهوم الصحيح للوطنية ليست كما يظن البعض بل هي العمل الجاد والمخلص في اجتماع الكلمة وتوحيد الصف والسمع والطاعة لولاة الامر في المنشط والمكره والعسر واليسر، والوقوف معهم ضد من يخرج عليهم أي ان كان انتمائه الفكري والقبلي والحزبي، وتعني أيضا المحافظة علي الامن وقطع دابر الفاسدين أيا كان مصدرة ،وبذل النصيحة وعدم التعدي علي دماء واموال المواطنين العامة والخاصة ،وأداء الأمانة والقيام بواجب المسؤولية ونبذ التحزب والعنصرية والمحافظة علي مدخرات الوطن والالتزام بالعهود والعقود وحسن التعامل، الي غير ذلك مما تعنية الوطنية بالمفهوم الصحيح المستمد من تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف .

وقد عرف عن المجتمع العماني بتماسكه الاجتماعي وهذا لامر لم يأت الا من خلال الحس الوطني الذي تتمتع به جميع شرائح المجتمع.
وكم رأينا من المواقف المشرفة مدى التكاتف والتلاحم الوطني خلال الازمة الاقتصادية والوبائية التي مرت بها سلطنة عمان خلال السنوات الماضية. مما يشهد بقوة ومتانة وترابط هذا المجتمع بجميع مكوناته فالحمد لله الذي انعم علينا بهذه النعم ونسأل الله ان نكون من الشاكرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى