أوكرانيا لقمة المناخ: دولة إرهابية تشن علينا حرب غير أخلاقية تضر بأوربا والعالم

ممثل روسيا: نعتزم على الاستمرار في تزويد البلدان الأكثر احتياجا خاصة في القارة الأفريقية بالأغذية والأسمدة والمنتجات ذات الأهمية الحيوية

 

 

الآن

قالت مندوبة أوكرانيا لدى مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ cop 27، إن بلادها تقاتل في حرب وصفتها بأنها “غير مسبوقة”، في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت خلال الجلسة الإجرائية للدورة الـ27 للمؤتمر بمدينة شرم الشيخ، اليوم الأحد، أن بلادها تصد ما سمّتها حربا واسعة النطاق، من روسيا التي وصفتها بـ”الدولة الإرهابية”.

وذكر أن ما دعتها بـ”الحرب غير الأخلاقية” ستضرب قلب أوروبا، مؤكدة أن الحرب لها تأثيرات قد لا يمكن تداركها ليس فقط على أوكرانيا لكن على أوروبا بأكملها والعالم بأسره.

وعبرت عن قلق بلادها حيال موثوقية بيانات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

وتشهد مدينة شرم الشيخ اليوم الأحد، الافتتاح الإجرائي لمؤتمر قمة الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ “cop27” الذي يُقام حتى 18 نوفمبر الجاري.

وتضمن جدول أعمال الافتتاح الإجرائي كلمة افتتاحية من ألوك شارما رئيس مؤتمر cop 26 الذي أقيم العام الماضي في جلاسكو الأسكتلندية، كما سيتم تسليم رئاسة المؤتمر إلى رئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ وزير الخارجية سامح شكرى.

وشملت أيضا فعاليات الافتتاح الإجرائي إصدار بيان من سامح شكري رئيس COP 27، وبيان سيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وبيان من هوسونج لي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-05-12 12:21:50Z | | ÿ®“§ÿ¬‘¥ÿ¬‘¥ÿH°,߯

وتستضيف مصر قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، والتي تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم لمناقشة مصير كوكبنا وإنقاذه من التدهور والانهيار.

ويهتم مؤتمر COP27 بتعزيز البعدين الإقليمى والمحلى للعمل المناخى من خلال مبادرتين غير مسبوقتين، وهى مبادرة المنتديات الإقليمية الخمسة التى تمت بالتنسيق مع الأمم المتحدة وأسفرت عن نحو 400 مشروع إقليمى على مستوى العالم، حيث سيتم عرض 60 منها خلال مؤتمر شرم الشيخ لبدء التنفيذ الفعلى لها، ومبادرة المشروعات الخضراء الذكية التى أطلقتها الحكومة المصرية، وسيتم عرض نتائجها خلال المؤتمر كنموذج لتوطين العمل التنموى والمناخي.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر COP27 مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك أكثر من 120 من قادة الدول، وبحضور ممثلين من نحو 197 دولة، بما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة فى المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف بحث سبل المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها.

 

بيان روسي

وعلى الجانب الآخر أصدر الجانب الروسي بيانا لمستشار رئيس روسيا الاتحادية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشئون المناخ روسلان ايديلغيرييف بمناسبة اطلاق COP27:

نهنئ الأصدقاء المصريين بمناسبة بدء رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الاطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27).

تواجه البشرية اليوم العديد من التحديات، بما في ذلك ضرورة مكافحة الاحتباس الحراري التي تتطلب الجهود المتضافرة.

تنطلق روسيا من أنه تحت رعاية مصر ستقدر الدول الآسيوية والأفريقية على التعبير عن تطلعاتها ومواقفها من أجندة المناخ، بما في ذلك في مجال التمويل.

نحن ملتزمون بالتعاون العملي وغير المسيس على أساس العمل المناخي والالتزام بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والالتزام بالقضاء على الفقر والجوع في البلدان النامية والأقل نموا.

من جانبنا، نعتزم على الاستمرار في تزويد البلدان الأكثر احتياجا خاصة في القارة الأفريقية، بالأغذية والأسمدة وغيرها من المنتجات ذات الأهمية الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى