جالية الجزائر بالخارج تثمن قرار الرئيس بإدخال المسافرين في نظام التقاعد

كمال فليج _ الآن

ثمن ممثلون عن الجالية الوطنية بالخارج اليوم الأحد قرار رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون المتعلق بتوسيع النظام الوطني للتقاعد ليشمل الرعايا الجزائريين المقيمين بالخارج.

في هذا الصدد, عبر الناطق باسم تنسيقية الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا، ناصر خباط، عن ارتياح منتسبي هذه التنسيقية لقرار الرئيس تبون، واصفا هذا الاجراء الذي يمكن أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج من الانتساب الارادي الى النظام الوطني للتقاعد بالجزائر, بالقرار “الهام”.

وقال ان هذه المبادرة “جاءت لتعزز ارادة الرئيس تبون في الاستجابة لاحتياجات وانشغالات الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج”، مؤكدا ان “هذا القرار الذي من شانه تعزيز روابط انتماء الجالية لوطنها وتعزيز اللحمة الوطنية قد لاق استحسان كبيرا”.

واضاف السيد خباط, اننا “نرحب ونشجع الروح البراغماتية والارادة السياسية للرئيس تبون”.

من جانبه, اعرب رئيس الفيدرالية الوطنية للجالية الجزائرية, طارق بن بوزة عن ارتياحه لهذا الاجراء الذي يسمح للجالية الوطنية بالخارج بالانتساب الى النظام الوطني للتقاعد, معتبرا انه سيعود ب”الفائدة” على أبناء المهجر.

كما اعتبر السيد بن بوزة ان القرار “كان “جد منتظر” من الجزائريين المقيمين بالخارج, سواء كانوا في اوروبا او في البلدان العربية او في أي مكان اخر عبر العالم.

وتابع قوله, ان هذا الاجراء “ينم عن الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية والسلطات العليا في البلاد للجالية الوطنية المقيمة بالخارج”, مؤكدا ان هذه الاخيرة “تسهم بشكل كبير في ديناميكية تطوير الاقتصاد الوطني”, و تبقى “في خدمة المصالح العليا للبلاد”.

من جهته، رحب رئيس جمعية “معا من اجل المستقبل”، رابح العاشوري بالاهتمام الذي توليه السلطات العليا للبلاد للجالية الوطنية في الخارج، مشيرا ل”تحسن في معاملة الجالية من طرف السلطات العمومية منذ انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية”.

واشار ان توسيع النظام الوطني للتقاعد يأتي “استجابة لانشغالات أفراد جاليتنا المتواجدة في بلدان الخليج وفي المغرب العربي واوروبا وحتى امريكا”.

وقال ان هذا القرار “قد يجذب مستفيدين مستقبليين في فرنسا”، مبرزا انه قد “يهم ايضا الأشخاص الذين شرعوا مسارهم المهني في الجزائر، لا سيما بعض الاطارات والاطباء”.

يذكر ان احكام هذا الاجراء تطبق على أفراد الجالية الوطنية بالخارج الذين يمارسون خارج التراب الوطني نشاطا مهنيا خاضعا لنظام الأجراء أو شبه الاجراء و/أو نشاطا مهنيا خاضعا لنظام غير الأجراء لحسابهم الخاص صناعيا أو تجاريا أو فلاحيا أو حرفيا أو حرا أو آخرا غير الخاضعين للانتساب الاجباري للمنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي.

ويترتب على الانتساب الارادي لأفراد الجالية الوطنية بالخارج الاستفادة من الأداءات العينية للتأمين عن المرض والأمومة وكذا أداءات التقاعد وفقا للأحكام التشريعية والتنظيمية المعمول بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى