افتتاح أضخم ملتقي استثماري تجاري بين مصر ونيجيريا تنظمة “EABA'”

افتتاح أضخم ملتقي استثماري تجاري بين مصر ونيجيريا تنظمة eaba
إفتتاح أكبر ملتقي استثماري تجاري بين مصر ونيجيريا تنظمة EABA


كتب : ماهر بدر

العاصمة الإدارية تحتضن مؤتمر المصريين الأفارقة بحضور رجال وسيدات الأعمال الافارقة والمصريين

في إطار الجهود التي تبذلها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لتعزيز التعاون بين مصر والدول الإفريقية ، بدأت اليوم فعاليات منتدي ” الاستثمار والتجارة بين مصر ونيجيريا ” ، الذي يعقد علي مدي أيام 10 و11 و 12 أكتوبر الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة ، بمشاركة أكثر من 400 رجل أعمال مصري ونيجيري ، وفي حضور عدد وزراء وكبار مسؤولين نيجيريين وتحت رعاية وزارتي المالية و التجارة والصناعة بمصر .
وأكدت مريم كاتاجو وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية علي أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ونيجيريا ، معبره عن شكرها وتقديرها لمصر والشعب المصري علي حسن الاستقبال الذي لمسه الوفد النيجيري منذ وصوله الي القاهرة .

قالت كاتاجو في كلمتها في الجلسة الافتتاحية لملتقى الاستثمار والتجارة بين مصر ونيجيريا ، ” أن الهدف الأساسي من هذا الملتقي هو تعميق التجارة والاستثمار بين مصر ونيجيريا ، معتبره أن الملتقي ركيزة جديدة في العلاقات بين القاهرة وابوجا .

وجهت الوزيرة النيجيرية الشكر لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي علي تنظيم هذا الحدث.

اكدت وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية علي وجود كثير من اوجه التشابه الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، مشيره إلي أن البلدين هنا أكبر سوق في افريقيا وكذلك الأكبر بالنسبة لعدد السكان ، إضافة إلي تميزهما بوجود وفره من الموارد الطبيعية وقاعدة صناعية كبيرة .
وقالت ” هذا يجعل المؤتمر منصة جديدة لتفاعل اقتصادي كبير بين مصر ونيجيريا.
واكدت الوزيرة مريم كاتاجو علي أهمية تجاوز الاقتصاديات الأفريقية لتداعيات فيروس كورونا والتخفيف من آثارها وحدوث التعافي الاقتصادي.

لفتت في هذا الصدد الي أهمية وجود تبادل تجاري بين مصر ونيجيريا .
ونوهت وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية الي امتلاك نيجيريا للعديد من المقومات الاقتصادية الكبيرة والموارد الطبيعية ، وقالت ” أن نيجيريا أحد أكبر الجاذبة للاستثمارات في افريقيا ” .
واوضحت أن نيجيريا تساهم بحوالي أكثر من ٢٠٪ من الناتج الإجمالي لقارة أفريقيا ، وانها تعد واحدة من أكبر الأسواق في العالم .
وأكدت الوزيرة مريم كاتاجو علي أهمية زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، وقالت ” أن مصر بالنسبة لنيجيريا هي بوابة شمال افريقيا ” .

كما اكدت علي أهمية دعم العلاقات بين مصر ونيجيريا وكافة الدول الأفريقية ، مضيفه ” أن نيجيريا تحاول أن تعمق تعاونها مع مصر ، ونحن نعتبر أنفسنا قلب افريقيا .
وأشارت الي أن نيجيريا تمتلك ٢ مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة ، لا يستغل منها سوي ٤٠ ٪ فقط ، داعيه رجال الأعمال المصريين الي الاستثمار الزراعي في نيجيريا .

أكد خليفه عبد الله محافظ ولاية كادونا شمال نيجيريا علي أهمية تطوير تدفقات الاستثمارات بين مصر ونيجيريا الي ارقام جديدة ، مشيرا إلي أهمية وجود استثمارات مصرية في نيجيريا ووجود استثمارات نيجيرية في مصر .
وقال محافظ ولاية كادونا النيجيرية ” أن مصر بالنسبة لنا هي السوق الثاني في العالم .
وأشار إلي أن نيجيريا تعد أكبر منتج الذرة وفول الصويا ، وتمتلك اراضي هي الأكثر خصوبة في افريقيا .

قال ” أننا نشجع رجال الأعمال المصريين أن يأتوا الي نيجيريا ويستثمروا في الزراعة في نيجيريا .

اضاف ” نستطيع بزيادة التعاون في مجال الزراعة أن نحقق الاكتفاء الذاتي لأفريقيا من المنتجات الزراعية بدلا من الاعتماد علي روسيا وأوكرانيا .

تابع ” أن نيجيريا وأغلب الدول الأفريقية تمثل أكثر المناطق استقراراً في العالم ، مؤكدا أن مستقبل العالم في افريقيا وآسيا .
وأكد محافظ كادونا علي أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا ، باعتبار أن لديهم مسؤولية تجاه القارة الأفريقية .

أكد محمود أحمدو رئيس الجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي علي أهمية عقد الملتقي الاستثماري المصري النيجيري ، الذي يهدف إلي زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا .
وتطرق أحمدو في كلمته ، الي افتتاح مركز الخدمات الإلكترونية للجالية النيجيرية في مصر والذي من شأنه زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ، وتسهيل التعاون بين رجال الأعمال المصريين والنيجيريين .
ولفت محمود أحمدو الي توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة و الجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي بهدف تحقيق دفعة بين مؤسسات الأعمال بين البلدين وتحقيق شراكات مثمرة بينهما .

أكد يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي أهمية تنظيم المنتدي الذي يهدف إلي زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، كما أكد علي أن الهدف الأساسي هو تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية في جميع المجالات .
وقال ” هدفنا الرئيسي هو علاقات إفريقية إفريقية وليست علاقات مصرية إفريقية ” .
وأشار الشرقاوي الي أن منتدي التجارة والاستثمار بين مصر سيعقد سنويا بالتبادل بين القاهرة وابوجا ، معلنا عقد النسخة الثانية من المنتدي في أبوجا ١٠ اكتوبر ٢٠٢٣ .
وشدد الدكتور يسري الشرقاوي علي أن التحديات التي يشهدها العالم في الفترة الحالية فرضت علي أن تضع القارة الأفريقية نفسها في مكانة جديدة .

طالب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وساءل الإعلام الأفريقية أن تقوم بدور في تحديث الصورة الذهنية للقارة ، كما طالب الحكومات الأفريقية علي تذليل كافة الصعوبات التي تعترض زيادة حركة التجارة بين مختلف الدول الأفريقية .

أكد السفير نيورا اباريمي سفير جمهورية نيجيريا لدي مصر علي عمق وقوة العلاقات الثنائية بين مصر ونيجيريا التي تمتد إلي أكثر من ٦٢ عاما منذ استقلال نيجيريا ، مشيدت بالدور الرائد الذي تقوم به مصر في خدمة قضايا القارة الأفريقية .

قال السفير نيورا اباريمي ” أن مصر ونيجيريا لديهما تعاون كبير ويلعبان دورا استراتيجيا كبيرا في افريقيا .
وأشار إلي أن البلدين يعتبران قوة اقتصادية كبيرة في القارة ، حيث يمثلان أكبر وثاني أكبر اقتصاد في افريقيا .

قال ” مصر ونيجيريا اكبر اقتصادات القارة ولديهما فرص كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي فيما بينهما .
ودعا السفير النيجيري بالقاهرة رجال الأعمال المصريين الي اغتنام الفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها حكومة بلادة للاستثمار في نيجيريا .

قال ” أن جزء من مهتمة الدبلوماسية في مصر إقامة علاقة شراكة استراتيجية واقتصادية بين البلدين .

أكد شريف الجبلي رءيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب علي أهمية العلاقات المصرية النيجيرية ، مشيرا إلي ضرورة تنمية هذه العلاقات الي مجالات أوسع .
وقال الجبلي ” أن القيادة السياسية في مصر لديها اهتمام كبير بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة الأفريقية .
ونوه الجبلي الي أهمية دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ ، الأمر الذي من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية .

وجهة الجبلي الشكر لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي تنظيم هذا المؤتمر الذي سيمنح رجال الأعمال في كلا البلدين علي استشراف فرص التعاون فيما بينهم

تطرق الجبلي إلي وجود فرص حقيقة للتعاون بين مصر ونيجيريا في قطاع الزراعة .
وقال ” لدينا كثير من فرص التعاون ، ونرغب أن نري أعمالا علي أرض الواقع .
هذا وقد تم تدشين فرع شركة او اي اس النيحيرية بالشراكة مع مجموعة شركات احمد العيسوي عمارة التي تعد احد اعضاء الجمعية وهي احد الشركات الكبري في الاستثمارات المتنوعة الدولية في مصر والخليج وافريقيا
وسيقوم الوفد بزيارة مجمعات مدينتي السكنية وكذلك مشروعات شركة ريدكون للمقاولات والمركز الطبي العالمي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويلتقون بكبار الاستشاريين المصريين الذي اشرفوا علي تصميمات العاصمة الادارية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى