قاديروف يحث بوتين على استخدام النووي

بقلم تغريد قرقودة

دعا رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قاديروف، الجيش الروسي السبت، إلى استخدام “أسلحة نووية محدودة القدرة” في أوكرانيا.

وقال قاديروف في رسالة على تلغرام: “في رأيي أنه ينبغي اتخاذ إجراءات أكثر حزماً، وصولاً إلى إعلان الاحكام العرفية في المناطق الحدودية واستخدام أسلحة نووية محدودة القدرة”.

وأضاف قاديروف القريب من الكرملين والذي كان موجوداً الجمعة في موسكو خلال الإعلان الرسمي لضم مناطق أوكرانية إلى روسيا، “يجب تنفيذ العملية العسكرية الخاصة بكل معنى الكلمة وليس اللهو”.

وتابع “ليس ضرورياً أن نتخذ قراراتنا مع أخذ المجتمع الغربي الأمريكي في الاعتبار”، كونه “تحرك إلى حد بعيد ضدنا”.

وفي رسالة شديدة اللهجة، أبدى قديروف أسفه لكون الجنرال الروسي المكلف العمليات حول مدينة ليمان الكسندر لابين “لم يؤمن الاتصالات والتفاعل والامداد الضروري على صعيد الذخائر”، للجنود الذين كانوا يدافعون عن المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي انسحب منها الروس السبت.

وطرح الزعيم الشيشاني الذي يحكم جمهوريته في القوقاز، تساؤلات عن الهرمية القيادية داخل الجيش الروسي وعن التقارير التي ترفع الى الرئيس فلاديمير بوتين.

الرئيس قاديرزف يعد رأس القوة القتالية الميدانية الروسية، لجيش يعد من القوات الخاصة، والذي يجند كل قواه من أجل وحدة الاتحاد الروسي وتفوقه على أوربا.

ويبادل بوتن قاديروف الدعم اللا محدود بالآضافة إلى مساحة الحرية التي يمنحها لقاديروف الابن فضلا عن الأب الراحل الذي لعب دورا تحالفيا في وحدة البلاد ضد النزعات الانفصالية منذ 3 عقود ودفع حياته ثمنا لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى