انطلاق حلقة عمل حول القانون الدولي الإنساني والإعلام بمشاركة الصليب الأحمر

متابعة: اسحاق الحارثي

بتنظيم من جمعية الصحفيين العمانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر
بدء حلقة عمل حول القانون الدولي الإنساني والإعلام

بدأت بمقر جمعية الصحفيين العمانية اليوم حلقة عمل حول” القانون الدولي الإنساني والإعلام “ والتي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية ممثلة في لجنة التديب والتأهيل تحت رعاية سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل لشؤون العمل بمشاركة نحو ٣٣ من أعضاء الجمعية ومن وزارة العدل والشؤون القانونية واللجنة العمانية لحقوق الانسان وجامعة السلطان قابوس وجامعة التقنيه والعلوم التطبيقية وكلية البيان وتستمر يومين.


وأوضحت كيت رو رئيسة قسم الاعلام لدى البعثة الاقليمية للجنة الدولية للصليب الاحمر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمتها بأن اللجنة هي منظمة انسانية عالمية محايدة تعمل في حالات النزاع وتتواجد في اكثر من مائة دولة.
وقالت إن مثل هذه الفرصة في سلطنة عمان ومع الشركاء الرئيسيين الاخرين تتيح لنا استكشاف تعقيدات المعلومات في عالم أصبح شديد الترابط كما تلقى الضوء على الازمات الانسانية التي تحتاج الى اهتمام من مختلف الجهات.


من جانبه قال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية إن الجمعية وفي اطار مسؤوليتها المهنية تجاه الصحفيين والاعلاميين في عموم سلطنة عمان تقوم،وبالتعاون والتشارك مع اللجنة الدولية للصليب الا حمر بتنظيم هذه الحلقة المهمة بالنسبة لنا جميعا صحفيين واعلاميين ارتضينا ان نعمل ونمتهن اصعب المهن مهنة المشاق والمتاعب في اوقات السلم والرخاء وفي اوقات الحرب والنزاعات المسلحة.
وأضاف ان جمعية الصحفيين العمانية تقوم وبحسب امكاناتها بكل ما من شانه ان يخدم ويساعد منتسبيها على اداء مهامهم واعمالهم الصحفية والاعلامية.
واشار الى البرامج والانشطة المتعددة للجمعية والتي من بينها برامج التدريب والتأهيل وذلك منذ انشائها في عام 2004 .
وخلال جلسات حلقة العمل قدمت ياسمين بدير مسؤولة التواصل عن العمليات باللجنة الدولية للصليب الاحمر محاضرة بعنوان مدخل عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر والحركة الدولية للصليب والهلال اشارت فيها إلى تاريخ ونشاة اللجنة الدولية والتفويض والانشطة والشارات والمبادئ الاساسية للحركة وآليات التواصل مع اللجنة.
وتناول الدكتور عبدالله بن حمد البادي مستشار الشؤون الانسانية باللجنة الدولية للصليب الاحمر الشراكة والتعاون بين سلطنة عمان واللجنة الدولية للصليب الاحمر.


واشارت الدكتورة سما الشاوي مستشار قانوني باللجنة الدولية للصليب الاحمر في محاضرتها الى اصول القانون الدولي الانساني وتطوره ومصادره وعلاقته بانظمة قانونية اخرى وكيف يحمي القانون الدولي الانساني الصحفيين وما هي مسؤولياتهم في مختلف الظروف.


ووتواصل غدًا الاربعاء اعمال حلقة العمل حول القانون الدولي الانساني والاعلام بمقر جمعية الصحفيين العمانية بتقديم عدد من المحاضرات حول الاعلام الانساني مبادئه وممارساته والمواد التي تقدمها اللجنة الدولية للاعلاميين اضافة الى التغطية الصحفية للنزاعات المسلحة وحالات العنف الاخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى