إعداد أول مخطط للوقاية من المخاطر الكبرى على المستوى المحلي في بولاية الشلف

محمد غاني الشلف الجزائر

في إطار تنفيذ محوره الخاص بتسيير المخاطر الكبرى، تم مؤخرا تنظيم ملتقى حول برنامج دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية – كابدال_ ،في ولاية الڜلف الواقعة غربي الجزائر العاصمة ب 200 كلم كأول مخطط الوقاية متعددة المخاطر على المستوى المحلي، والذي تم اعداده كنموذج في بلدية أولاد بن عبد القادر جنوب شرقي الشلف

وقد حضر الافتتاح الرسمي لهذا الملتقى ممثلين عن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية؛ وزارة الخارجية و الجالية الجزائرية في الخارج، والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر؛ وأعضاء مفوضية الاتحاد الأوروبي في الجزائر والمديرية العامة للحماية المدنية، واطارات عن المصالح التقنية للبلديات النموذجية لبرنامج كابدال (بابار، جميلة، مسعد، جانت، تيميمون، الخروب، الغزوات، أولاد بن عبد القادر) والمديريات اللاممركزة لكل من ولايات الشلف، قسنطينة، خنشلة، الجلفة، جانت، تلمسان، تيميمون وسطيف.
يعد مخطط الوقاية المتعددة المخاطر لبلدية أولاد بن عبد القادر ثمرة لمسار دعم القدرات الذي بادر به برنامج كابدال منذ 3 سنوات لفائدة مجموعة من الاطارات التقنية المرجعية الممثلة لمختلف الأطراف المعنية بتسيير الكوارث على مستوى ولاية الشلف وبلدية أولاد بن عبد القادر النموذجية (المصالح التقنية للبلدية، الحماية المدنية، المديريات القطاعية للولاية، المجتمع المدني). وقد تم تجسيد هذا الدعم عبر تعبئة الخبرة الدولية من أجل اعداد منهجية تخطيط للوقاية من المخاطر الكبرى وتكوين مجموعة من الخبراء-المدربين من المستويين الوطني والمحلي والمنبثقين من مختلف القطاعات ومستويات الحكامة المحلية (الداخلية، الصحة، الطاقة، البيئة، الفلاحة، الصناعة، السكن، الحماية المدنية، اطارات عن البلدية، الدائرة والولاية)، استنادا إلى المبدأ أن العمل الوقائي، وكذا تسيير مخاطر الكوارث، يتطلبان معلومات وتعاون وتعبئة جميع الفاعلين والمؤسسات المعنية على مستوى الإقليم.
مقاربة كابدال للوقاية من المخاطر وتسييرها: تشاركية ومندمجة
لتحقيق هذه الأهداف، استفادت مجموعة الخبراء-المدربين الجزائريين من 3 دورات تكوينية منذ 2019، تمحورت حول مواضيع مثل آليات أنظمة الوقاية من المخاطر الكبرى وتسييرها وسيناريوهات المخاطر ومتعددة المخاطر: كيفية اعدادها ورسمها. ويهدف تأسيس هذه المجموعة هو ضمان التحديث المنتظم لمخطط الوقاية المتعددة المخاطر لبلدية أولاد بن عبد القادر، وبالخصوص تمكين ازدواجيته في باقي بلديات ولاية الشلف والبلديات النموذجية الأخرى لبرنامج كابدال وتعميمه الى الولايات الأخرى للوطن من خلال وضع خبراتها التقنية في متناول السلطات المحلية.
وفي هذا السياق، نظم برنامج كابدال في الفترة من 05 إلى 07 أيلول/سبتمبر في الشلف، ورشة لعرض مخطط الوقاية متعددة المخاطر لبلدية أولاد بن عبد القادر، لفائدة الاطارات التقنية والسلطات المحلية للبلديات النموذجية الأخرى والدائرات والولايات، بهدف التعرف على مسار اعداد المخطط والمنهجية والديناميكيات التي أثمرت في تطوير هذا المخطط «النموذجي» الأول من نوعه. ووضع المشاركون خارطة طريق لإعداد مخطط الوقاية متعددة المخاطر الخاص ببلديتهم استنادا الى تجربة بلدية أولاد بن عبد القادر.
ويسعى برنامج كابدال، من خلال تنفيذ محوره الاستراتيجي الخاص بالوقاية والتسيير المتعدد القطاعات للمخاطر الكبرى على المستوى البلدي، إلى تعزيز النظام الوطني لتسيير المخاطر في بعده المحلي، من أجل تحسين مرونة الاقاليم في مواجهة المخاطر البيئية وضمان استدامة المشاريع التنموية المحلية التي يتم تنفيذها على مستوى الاقليم.
ويتضمن هذا، دمج بُعد المخاطر البيئية في التخطيط الاستراتيجي البلدي، من خلال ربط مخططات الوقاية متعددة المخاطر مع المخطط البلدي للتنمية من “الجيل الجديد” الذي تم المصادقة عليه من طرف أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية أولاد بن عبد القادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى