( فيديو ) سلطنة عمان خادمة القرآن.. تكريم جماعي لحفظة كتاب الله وسط حفاوة شعبية

ولاية صور تقدم صورة مبهجة في خدمة الكتاب المجيد بإعداد أجيال تتربى على منهج النبوة وتكرمهم تحفيذا لهم

 

تغطية – حمد بن صالح العلوي

احتفلت ولاية صور  بسلطنة عمان بتكريم حفظة القرآن الكريم بمركز مسجد الجامعي بمرتفعات سكيكرة ، بحضور الطلاب المحتفى بهم وأولياء أمورهم  وحضور مشايخ المنطقة.

حفاوة شعبية كبيرة

قال الشيخ جبريل عبدالله يوسف الحمادي إمام مسجد الجامعي: يستقبل المركز  أعمار مختلفة من الفتيان الذكور الذين لديهم الرغبه في الحفظ.

ويهدف مركز الجامعي من إقامة دورات تحفيظ القرآن الكريم لأبناء  الحي  أهدافا عدة منها تربية هذا الجيل على آداب القرآن  وأخلاقه .

‏كما تهدف المدرسة  إلى تأهيل الطلاب والحفظة لتدريس القرآن الكريم و إمامة المصلين بمساجد قرية العيجة  وربط أبناء المسلمين في المساجد حتى تكون قلوبهم معلقة بها و ستتواصل المدرسة عمل دورات في تحسين التلاوة وتعليم أحكام التجويد وتهيئة الفرصة لكبار السن ‏لتعلم القرآن الكريم وحسن تلاوته وأحياء دور المسجد في الإسلام لأداء الرسالة كما في عهد السلف الصالح.

وعن حفل تكريم حفظة القرآن الكريم بجامع الجامعي  وأكد الشيخ جبريل الحمادي : مركز الجامعي لتحفيظ القرآن الكريم التابع لمؤسسة بهوان للأعمال الخيرية ومشرف الحلقات الشيخ تركي البلال وعدد المسجلين لهذا العام في مركز الجامعي وصل 240 طالبا، وزع الطلاب إلى 7 حلقات بفضل لله تعالى قامت لجنة الاحتفال بتنظيم الحفل تنظيما طيبا ولله الحمد.

واختتم جبريل قائلا:جعل الله سبحانه أهل القرآن أهله وخاصته.

تفوق طلابي كبير وفرحة شعبية

وأشار  الشيخ جبريل عبدالله يوسف الحمادي إمام مسجد الجامعي:و تحوي جميع البرامج والفعاليات التي في مجال تعليم القرآن الكريم وحفظه سعى المسجدالى الاهتمام بتحفيظ القرآن وتجويده من خلال إنشاء مبنى خاص لحفظ القرآن الكريم مجهز بكافة الوسائل والاحتياجات كما تم تحديد أيام خاصة بالتحفيظ حيث يقوم الحافظ بحفظ جزء محدد من السورة خلال كل جلسة وتكرار ذلك الجزء ليسهل على الحافظ حفظه .

وفي ختام كل جزء من القرآن الكريم يقوم المحفظ بعمل اختبار بسيط لما يحفظه الطالب وفي حال اجتيازه يتم تقديم هدية تشجيعية للحافظ وذلك من أجل تشجيعه والحرص على استمراره.

وشهد الجامع ولله الحمد خلال هذا العام تحفيظ 40  طالبا  و 60 حافظة من الطالبات  وذلك من خلال توفير كادر تعليمي يتكون من محفظين .

وسعى الجامع الى عمل برنامجين خلال هذا العام الأول هو برنامج النحو من خلال تدريس متن الأجرومية وهو متن لأبي عبدالله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي المعروف بـابن آجروم وهو متن مشهور في علم النحو، وقد تلقاه العلماء بالقبول، وتتابعوا على شرحه ولقد ارتأ وكلاء الجامع ان يغرس هذا المتن في نفوس الناشئة والناشئات من خلال تدريسه وشرحه بطريقة سهلة وميسرة، وأن الله سبحانه وتعالى قد أوجب على عباده شكر نعمه تعبدا لأولهيته واستزادة من فضله ورغبة من عنده واعترافا له بحقه  فالحمد لله لما هو أهله والشكر له بما يستهله .

وفي الختام أعرب جبريل… قال  لا يسعني الا أن أتقدم بالشكر للقائمين على هذه المدرسة وأخص ببالغ الشكر منهم  ادارة الاوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية و وكلاء مسجد الجامعي و  أولياء أمور الحفظة و  معلمو القرآن الكريم .
برنامج الحفل.

بدأ الحفل بنتائج من القراءات حيث تقدم كل من الطالب محمد مصطفى والطالب علي بن حسين العلوي والطالب عمر بن  جمعة الغيلاني ،ثم تفضل فضيلة الشيخ  مصطفى عبدالعظيم إمام وخطيب جامع العيجة بكلمة بين فيها أمور منها : أهمية دراسة القرآن الكريم والعناية رسته وحفظه ثم عرج إلى بشارة قارئ القرآن ومنزلته عند ربه ومنزله عند آخر آية يقرؤها وجاء بأدلة من الكتاب والسنة مؤكدا أن الطالب دوام تلاوة القرآن مع التدبر والفهم.

ثم تواصل الحفل بقرارات الطلاب : أحمد مصطفى عده الطالب أحمد بن…السلطي والطالب عبدالحميد بن خميس الشمالي .
واختتم الحفل بتكريم الطلاب المشاركين والفايزين بالمراكز الأولى في جميع المستويات .
فئة نصف الجزء
الطالب عمرجمعة صالح الغيلاني
المركز الأول والطالب همام بن خميس بن عبدالله الشماخي المركز الثاني والطالب خميس بن  بدر بن خميس التمامي المركز الثالث.

فئة الجزء
حصل الطالب حمدبن سعيدبن أحمدالصلطي المركز الأول وحصل الطالب عبدالله بن سامي بن عبدالله الحبشي المركز الثاني بينما حصل الطالب عبدالحميد بن خميس بن  عبدالله الشماخي المركز الثالث
فئة الجزئين
حصل الطالب أحمدمصطفى عبدالعظيم على المركز الأول  والطالب عبدالملك بن خميس بن عبدالله الشماخي على المركز الثاني والطالب عبدالله بن هلال بن خميس العريمي المركز الثالث
فئة  الثلاثة أجزاء
حصل الطالب محمدمصطفى عبدالعظيم المركز الأول
والطالب عبدالعزيز بن علي بن حمد القاسمي المركز الثاني والطالب علي بن حسين بن علي العلوي المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى