صوت الأصالة والصحراء.. طارق المنهالي فنان إماراتي نجح في حفر اسمه في وجدان الجمهور المغاربي

صاحب ابتكار تصميم عود اكسبو2020 .. غنى بالمغرب وصحرائها ممثلا لبلاده وواجه جائحة كورونا بالفن ويطرب كل محبي الإمارات بالغناء الطربي الأصيل

 

 

صوت الأصالة

طارق المنهالي صوت امارتي اكاديمي يحتل القمة عند محبيه وجمهوره الذي يعدّه من فنانيين الامارات الذين يمتلكون لون كلاسيكي طربي مميز.

وهو اول فنان اماراتي يتخرج من اكاديمية بيت العود العربي – أبوظبي (من قسم الاصوات والبحوث) بتقدير امتياز بمرتبة الشرف ، وقد اشرف على تدريبه الموسيقار المشهور د / نصير شمه ، وأطلق عليه لقب (صوت الأصالة).

شارك طارق في العديد من المهرجانات ومن ابرزها (موسم طانطان) ممثلا للدولة في المغرب العربي الشقيق عبر ادارة لجنة المهرجانات في ابوظبي وتم تكليفه باحياء حفل في الصحراء المغربية، وقدم اغنية خاصة بالمهرجان وفعلاً كان للاغنية انتشار كبير وكانت بعنوان (طانطان يادار الكرم) من الحانه وغنائه وكلمات الشاعر / هادي المنصوري.

وكان المخطط ان يقدم حفلاً واحداً، وبمحبة الجمهور المغربي للحفل الاول تحولت الخطة لاحياء 3 حفلات بمناطق متعددة من الصحراء المغربية وقد كانت حفلات جميلة واحب الجمهور المغربي صوته حينها واطلق عليه لقب (فنان الصحراء الأصيل)،
وكانت اول مشاركة وحفل للفنان / طارق المنهالي خارج الامارات ويطمح ان يشارك في حفلات اخرى خارج الدولة.

غنى 3 حفلات بالصحراء المغربية

وبعدها في ذكرى عيد استقلال الصحراء المغربية ( المسيرة الخضراء ) وبمناسبة افتتاح دولة الامارات لقنصليتها في نوفمبر 2020 بمدينة الداخلة المغربية قام بتجديد رائعة اغنية نداء الحسن (صوت الحسن) للزجال فتح الله المغاري ومن ألحان / عبدالله عيصامي وحصدت انتشاراً كبيراً ورواجاً واسعاً واصداء رائعة ، وقد تواصل معه ابن الملحن عبدالله عيصامي المايسترو جواد وابدى اعجابه باغنية (صوت الحسن) ليعرض عليه لحناً جديداً امتداد لاغنية (نداء الحسن ) بجزئها الثاني ليطلقوا أغنية (صوت السادس) من كلمات الشاعر المغربي عمر الراجي في عام 2021 في عيد(المسيرة الخضراء) وقد وضع صوت الاصالة بصمته التي تخلّد في صحراء المغرب الشقيق بانتشار وشهرة واسعة نقلتها ووثقتها وكالة انباء المغرب والتلفزة.

ملحنون يشيدون بمسيرته الفنية

اما بالنسبة لنشر الفن الاماراتي والاغنية الاماراتية يقول طارق : “كل فنان بشكل عام يحمل رسالة وارث لبيئة بلده فمن الطبيعي ان يؤثر به في الموقع الذي يرتحل له بالاضافة الى انه ايضاً قد يتأثر بالثقافات التي زار بلدانها فـ(التأثر والتأثير) نظرية حتميه لأي فنان ناجح”.

الفنان طارق المنهالي

وفي ازمة كورونا التي اوقفت العديد من الفنانيين ايضاً لم يتوقف من اصدار الانغام الجميلة فقد ضلّ نشطاً وقدم اغنية رومنسية بعنوان / خايف عليك وصورها مع الفرقة عن بعد ضمن الاحترازات الوقائية ،كانت كلمات الشاعر محمد الحربي وألحان الملحن عبدالله قحم ، وقدم عمل آخر بعنوان ياغايبة ايضاً من الحان عبدالله قحم وكلمات علي الشامي.

 

وايضاً قدم أغنية خاصة لأبطال(خط الدفاع الأول) بدعم من إدارة لجنة المهرجانات في ابوظبي من ألحانه وكلمات الشاعر الاماراتي هادي المنصوري بعنوان / خط الدفاع الاول ،ولقت انتشاراً كبيراً ضمن تكريم خطوط الدفاع الامامية في الجائحة من اطباء وفرق مساهمه من عسكريين وغيره.

ولم يتوقف طارق عند هذا الحد فقد احب تعدد الثقاقات وتوجه للهجة المصرية و قدم عمل (مصري) في موكب نقل المومياوات المصرية من كلماته والحان فادي الساري كأول تجربة مصرية كانت بعنوان / (حكاية حضارة) ، ولقى انتشاراً واسعاً.

ويقول طارق : “تعدد اللهجات ليس سهل ويحتاج ممارسه واستمرارية وجرأة مقننه والجمهور المصري العريق غاية لكل فنان عربي ويسعدني ان يصل صوتي لاحبتي في جمهورية مصر الشقيقة والغالية على قلوبنا وهي بداية لباكورة اعمال مصرية جميلة قادمة بحول الله “.

وشارك الفنان طارق المنهالي المملكة العربية السعودية العديد من الاعمال في اليوم الوطني ويوم التأسيس بتعاونات مميزة مع صاحب السمو الملكي الامير / بدر بن عبدالمحسن آل سعود في اغنية يادار ، ومن يحب الوطن والعديد من الشعراء السعوديين في اعمال وطنية ورومنسية عديدة.

وفي فنه لازال مجتهداً في الاغنية الامارتية الاصيلة التي تعمق في طربياتها وقدم العديد من التعاونات مع ابرز الشعراء فيها مثل معالي الدكتور / مانع سعيد العتيبة ، وقد غنى له العديد من الاعمال الوطنية (عيالة علم – المعاني والقيم – يوم الشهيد – اسعد شعب ) والعديد من الاعمال الرومنسية الاماراتية (يامحبي – الراقي – هادي والكثير ).

وفي حدث فريد من نوعه شارك في غناء وعزف السلام الوطني الاماراتي في قبة الوصل في معرض اكسبو 2020 دبي العالمي باداء مميز بمرافقة عوده الذي قام بتصميمه وقد لفت انتباه العالم والشاشات بالعود الفريد و الوحيد في العالم ولايملكه سواه وقد قام بتسجيل براءة تصميم لحيازته ، واستغرقت صناعة العود قرابة سنة كاملة وصنع من خشب قديم يتجاوز عمره الـ  80 عاماً.

عزف السلام الوطني في معرض اكسبو 2022 دبي

تم دمج (صاروج الحديد)في شمسية العود وصناعتها من معدن النحاس المطلي بالذهب  وايضاً تم وضعها في الجزء الخلفي من قصعة العود، بالاضافة ان مضرب العود تم وضع علم الدولة وشعار اكسبو 2020 دبي ، في اطار ايضاً من النحاس المطلي بالذهب ،ليشكل تحفة جمالية تسرّ من ينضر إليها وقد كان حديث الصحافة في وقتها وقد قام بصناعة العود الصانع المصري : محمد الناصر ،والعود بحوزة الفنان يحتفظ به ويشارك به في المناسبات الوطنية الخالدة كما صرح في العديد من الصحف والمقابلات.

طارق يحب الثقافة وقارئ نهم وبالإضافة الى حبه لفنه فهو حاصل على ماجستير في حماية حقوق الملكية الفكرية من الجامعة الامريكية في الامارات ، بكالوريس قانون ونظم سياسية من ذات الجامعة ،ودبلوم بالاصحافة والاعلام من المنظمة العالمية للقيادة والادارة (LAMGO – سويسرا) ، وحاصل على الدبلوم في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ومكافحة الفساد المالي والاداري وهو خبير دولي متخصص في هذا المجال.

حاصل على دبلوم مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال والفساد المالي

ولازال يكمل بحثه ودراسته و يحضر رسالة الدكتوراه في حماية حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

الفنان طارق المنهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى