لقاء اتحادي لتعزيز الموقف.. بارزاني يناقش مع الكاظمي والحلبوسي وزيدان سبل الخروج من المأزق العراقي

ناقش رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم في بغداد، مع رئيس الوزراء الإتحادي، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، سبل الخروج من المأزق السياسي الذي يواجهه العراق منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية، بجانب الأوضاع الأمنية والاقتصادية والقضايا محل الخلاف بين أربيل وبغداد وأبرزها النفط والغاز.
واجتمع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني خلال زيارته إلى بغداد، اليوم مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي، وناقشا مجمل الملفات الوطنية، والقضايا التي تهم حياة المواطنين، وتقديم الخدمات لهم وسبل استمرار العمل المشترك بين بغداد وأربيل بالنحو الذي يحقّق الأمن الغذائي للعراقيين جميعاً، واستمرار الإيفاء باستحقاقاتهم، وتأمين الحياة الكريمة لهم.
وأعرب الجانبان عن إدانتهما بشدة للاعتداءات التركية على الأراضي العراقية، ولا سيما الاعتداء الأخير الذي أودى بحياة العديد من المواطنين الأبرياء، وأهمية الاتفاق على رؤية موحدة للتعاطي مع الاعتداء، والتحقيق في ملابساته، بالنحو الذي يعزز سيادة العراق ويعمل على عدم المساس بها مستقبلاً.
وجرت أيضاً مناقشة التنسيق الأمني بين القوات الأمنية الاتحادية وقوات الإقليم، وأهمية ذلك في استمرار مجابهة تهديد داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى، وضمان عدم تهديدها لأمن العراقيين من جديد.
كما ناقش اللقاء طرق معالجة آثار التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم والمنطقة، وأهمية تهيئة الأجواء الملائمة للتنمية الاقتصادية، حيث تم التأكيد في هذا السياق على ضرورة تعزيز آليات التعاون، والتنسيق المشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم؛ لتحسين مناخ العمل، وجذب الاستثمارات، وتعظيم الإيرادات.
وتم الاتفاق ضمن هذا الإطار على تعميق الحوارات بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في الإقليم؛ لمعالجة القضايا العالقة، واستمرار العمل للوصول إلى حلول مشتركة، وتحقيق حالة التكامل في إدارة الملف النفطي، بما يحقق المصلحة العليا للشعب العراقي.
وأكد الكاظمي لبارزاني على أهمية العمل بروحية الفريق الواحد، والتركيز على المشتركات بالنحو الذي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للشعب العراقي بمختلف أطيافه.
والتقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني خلال زيارته إلى بغداد، رئيسَ مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، بحضور رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، حيث تم التباحث حول آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.
وشهد اللقاء التأكيد على ضرورة وأهمية معالجة المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بصورة جذرية وعلى أساس الدستور.
وأشار رئيس مجلس النواب إلى وجود فرصة مواتية لحل المشاكل كافة، ومن بينها المتعلقة بمسألة النفط والغاز من خلال تشريع قانون النفط والغاز الاتحادي الذي يصب في مصلحة مختلف المكونات وعموم المواطنين العراقيين.
وجدد رئيس الحكومة تأكيده على الاستعداد الدائم لحكومة إقليم كردستان في التوصل إلى حل جذري للمشاكل من خلال المفاوضات، بما يحفظ الحقوق الدستورية
لإقليم كردستان.
كما التقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان، وناقشا سبل حل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور.
وشدد رئيس الحكومة على ضرورة التعامل مع إقليم كردستان ككيان اتحادي ودستوري، فيما أبدى رئيس مجلس القضاء الأعلى دعمه لحل المشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية، من خلال الحوار ووفقاً للدستور، بما يصب في مصلحة المواطنين العراقيين كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى