“تحالف بري” الربط البري مسار موازي للتحالف الخليجي الموسع مع مصر والشام

اتحاد بري على غرار الاتحاد الأوربي: الشام الجديد (مصر-الأردن-العراق).. جسر الملك سلمان (مصر-السعودية).. سكة حديد الحجاز (سوريا-الأردن-السعودية).. الطريق الجديد (عمان-السعودية).. (القاهرة-كيب تاون×القاهرة-تونس)

 

 

كتبت – حسناء رفعت

بوادر اتحاد عربي بدأ يتبلور عمليا بعد تبادل الزيارات، وعقد اللقاءات، والقمم الثلاثية، والرحلات الفاعلة بين القادة والزعماء العرب، وتوسيع نطاق التحالف، حيث يوازي التحالف السياسي، وبدأ ينعكس في شكل اتفاقيات اقتصادية، وتلوح حالة تفعيله في شكل شبكة اتصالات، وطرق نقل برية للربط بين الدول العربية، (مصر-الخليج العربي-الشام).

 

وتبدو خريطة (اتحاد عربي) يشبه الاتحاد الأوربي، في شكل اتحاد بري على غرار الاتحاد الأوربي، كالتالي: الشام الجديد (مصر-الأردن-العراق).. جسر الملك سلمان (مصر-السعودية).. سكة حديد الحجاز (سوريا-الأردن-السعودية).. الطريق الجديد (عمان-السعودية).. (القاهرة-كيب تاون×القاهرة-تونس)، كأكبر شبكة مواصلات عالمية.

وسط اهتمام مصري سعودي بإعادة إحياء مشروع القرن الخاص باقامة جسر بري يربط بين البلدين بعد إزالة العوائق خاصة بعد ثورة 25 يناير المجيدة أكد وزير النقل، أن الجسر البرى سيعمل على مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ليصل إلى حوالى 13 مليار دولار في غضون عامين، بعد تدشين الجسر، مشيرًا إلى أن جنوب سيناء ستشهد رواجًا وانتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا بعد تدشين الجسر، خاصة في مواسم الحج والعمرة وأوضح مسئولون مصريون: أن الجسر البري يضاعف حجم التجارة لاكثر من 300% كماسيساعد بقدر كبير في تنشيط حركة السياحة البينية العربية، بين مصر والسعودية والأردن،.. ويؤدى لارتفاع أعداد السياح بين مصر والسعودية الى 4 أضعاف .. و فيما يلي عرض مفصل حول الدراسات التي تناولت هذا المشروع الهام .

وجسر سلمان يربط بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بطول حوالي 50 كيلو متر يبدأ من مدينة رأس نصراني المصرية القريبة من مدينة شرم الشيخ لتصل آلي الشاطئ الشرقي لمنطقة رأس الشيخ حميد شمال ميناء ضبا – تبوك شمال المملكة العربية السعودية مرورا بجزيرة تيران بالبحر الأحمر ؛ سوف يختصر هذا المشروع العملاق زمن الرحلة من مصر آلي السعودية آلي حوالي 20 دقيقة فقط ويعتبر أول محور برى في العصر الحديث يربط مباشرة قارتي أفريقيا وآسيا عبر الأراضي المصرية والسعودية الفوائد من إقامة الجسر البرى سوف تساعد على آلاتي :-
1- إنشاء الجسر البرى مشروع إقليمي عملاق له أبعاد استراتيجية من شأنها إيجاد رابط اقتصادي قوى بين دول المشرق و المغرب العربي
2- زيادة فرص الاستثمار الخليجي بشكل عام في مصر
3- زيادة فرص التبادل التجاري بين الدول العربية
4- تشجيع الدول الخليجية على إقامة صناعات مختلفة على الأراضي المصرية لتوافر الأيدي العاملة الرخيصة وإعادة نقل المنتج إلى الدول الخليجية أو تصديرها إلى الدول الأفريقية
5- تسهيل نقل الحجاج المصريين والعرب من دول المغرب العربي إلى الأراضي السعودية
6- المساعدة في تغير القوام الاقتصادي في مصر والسعودية في إنشاء مناطق جذب للإعمار على مسار الجسر وخلق تجمعات سكانية بهذه المناطق.

 

الشام الجديد هو اسم مشروع تعاون عربي يضم الأردن والعراق ومصر، يقوم على أساس التفاهمات الاقتصاديّة والسياسيّة بين هذه البلدان الواقعة في قلب الشرق الأوسط. تم إطلاقه بصيغته الحاليّة في أيلول/ سبتمبر 2020 بعد سلسلة من الاجتماعات بين قادة الأطراف الثلاثة.

تعود جذور مشروع الشام الجديد لدراسة أعدّها البنك الدولي في آذار/ مارس 2014، لكن بخريطة جغرافية أوسع، واشتملت على دول بلاد الشام، سوريا ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينيّة، بالإضافة إلى تركيا والعراق ومصر. كما أُعيد طرح المشروع مرة أخرى في زمن رئيس الحكومة العراقيّة السابق حيدر العبادي، ولاحقًا أطلقت الدول الثلاث آليّة للتعاون بدأت من العاصمة المصريّة القاهرة في آذار/ مارس 2019، تلتها قمة ثانية في نيويورك في أيلول/ سبتمبر 2019.

 

طريق (السعودية-عمان) منفذ الربع الخالي أو منفذ رملة خيلة أو منفذ أم الزمول هو جسر بري ومنفذ حدودي يربط بين كُل من المملكة العربية السعودية وسَلطنة عمان مُباشرة، عبر صحراء الربع الخالي، ويتبع إداريا لمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ويبلغ طوله 564 كيلومترا، وهو المنفذ الوحيد الذي يختصر المسافة بين البلدين، وقد كان التنقل بينهما سابقًا يتطلب المرور بدولة الإمارات أولاً. دُشن المنفذ الحدودي بين البلدين سنة 2006، وهُو يربط بين مُحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية ومُحافظة الظاهرة في سلطنة عمان. ويقع المنفذ في قلب صحراء الربع الخالي.

سكة حديد الحجاز أو خط حديد الحجاز أو الخط الحديدي الحجازي، تصل بين دمشق والمدينة المنورة، بدأ العمل في السكة سنة 1900م وتم افتتاحها سنة 1908م، واستمر تشغيلها إلى أن دُمِّر الخط سنة 1916م خلال الحرب العالمية الأولى، إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.

 

YouTube player

كشفت وسائل إعلام تونسية وإيطالية تفاصيل إنشاء شركات إيطالية لأكبر طريق سريع في ليبيا، والذي يصل بين كل من مصر وتونس، مارا عبر ليبيا، بطول 1700 كم، تشمل جسور ومناطق خدمية.

ويمتد مشروع الطريق الدولي السريع الذي سبق وتم الإعلان عنه في 2013 من الحدود المصرية وحتى الحدود التونسية بطول 1700 كم، وستتولى شركة ساليني إمبريجيلو الإيطالية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقيمة 963 مليون يورو بدءا من منفذ السلوم مع مصر إلى مدينة المرج على امتداد 400 كم.

وتشمل هذه المرحلة إنشاء 12 جسرا و8 مناطق خدمية و6 مواقف للسيارات وتقدر الفترة الزمنية لإنجازها من 2 إلى 3 سنوات، وذلك حسبما ذكرت روسيا اليوم نقلا عن وكالة آكي الإيطالية.

YouTube player

طريق القاهرة كيب تاون أو طريق أفريقيا السريع والذي يُطلق عليه أحيانًا طريق الشمال العظيم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هو عبارة عن طريق مقترح يمتد بطول إفريقيا من القاهرة إلى كيب تاون عبرالمستعمرات البريطانية . كان الاقتراح مشابهاً لسكة حديد القاهرة كيب تاون وهو مشروع آخر للبنية التحتية المقترحة من خلال نفس المستعمرات. لم يكتمل أي منهما قبل انتهاء الحكم الاستعماري البريطاني في المستعمرات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى