رئيس أذربيجان يبحث ترتيبات مؤتمر وزراء سياحة 57 دولة

استقبل فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في 27 يونيو 2022، على هامش الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة المنعقد في باكو بأذربيجان.

وشدّد الرئيس علييف على أهمية منظمة التعاون الإسلامي لجمهورية أذربيجان كدولة عضو فاعلة، وكذلك على الساحتين الإقليمية والدولية. وقد تعهد الرئيس بتقديم دعم أذربيجان الكامل لرؤية الأمين العام ورسالته لحماية وصون مصالح العالم الإسلامي. وهنأ الأمين العام الرئيس بمناسبة تحرير أراضي جمهورية أذربيجان التي احتلتها أرمينيا. كما أكد مجدداً للرئيس دعم منظمة التعاون الإسلامي المبدئي والثابت لأذربيجان لإعادة إعمار أراضيها المُحررة.

وأطلع الأمين العام فخامة الرئيس على رؤيته لتعزيز التضامن الإسلامي والعمل الإسلامي المشترك.

كما أشاد الأمين العام بقيادة أذربيجان لأنشطتها ومبادرتها لتعزيز التضامن الإسلامي والتعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وتوجه بالشكر لحكومة جمهورية أذربيجان على استضافة الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، وأعرب عن استعداد المنظمة لمواصلة التنسيق مع أذربيجان بشأن تنفيذ قرارات المؤتمر.

من جانبه أكد الدكتور أحمد كويسا سينجندو في كلمته التي ألقاها بالنيابة عن معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة المنعقد في باكو، أذربيجان، في الفترة من 27-29 يونيو 2022، أن السياحة، إلى جانب فوائدها الاقتصادية، تعلب دوراً حيوياً في تعزيز التضامن في الأمة الإسلامية والتفاهم الدولي.

 

وأكدت الكلمة أن التنمية السياحية حظيت دائماً باهتمام رئيسي من أسرة منظمة التعاون الإسلامي بأكملها، لأن تبادل الخدمات في قطاع السياحة لطالما ساهم في نمو وتطور اقتصادات الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 57 دولة، سواءً في عصر ما قبل جائحة COVID-19 أو وما بعدها.

وأقرت الكلمة بأهمية هذا الاجتماع فيما يتعلق بتنفيذ قرارات منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال السياحة، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن جائحة COVID-19 قد أثرت بشدة على قطاع السياحة بسبب إغلاق الحدود، مما قلل من النقل السياحي والطلب على السياحة.

 

لذلك أكدت كلمة منظمة التعاون الإسلامي أن إحدى المهام الرئيسية أمام المنظمة خلال هذه الفترة الصعبة هي زيادة جهود التعاون من خلال تحسين تنسيق السياسات السياحية، وتطوير السياحة الإسلامية، وتيسير السياحة الداخلية، والتدريب السياحي، وفرص الاستثمار وتطوير البنى التحتية للسياحة. كما دعت المنظمة الأعضاء والمؤسسات إلى بذل المزيد من الجهد لاستغلال الإمكانات الكبيرة في قطاع السياحة المتاحة في الدول الأعضاء.

كما تحدث في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار الموظفين السيد كنان جاسيموف، من وكالة السفر الحكومية في أذربيجان، وشهد تسليم رئاسة الدورة من بنغلاديش كرئيس للدورة العاشرة إلى أذربيجان كرئيس للدورة الحادية عشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى