حجاج أفغان يؤدون الحج لأول مرة منذ 20 عاما و40 ألف سني إيراني في الطريق (فيديو)

مفكري العالم الإسلامي أعضاء مجمع الفقه الإسلامي الدولي والدول الأعضاء والأمم المتحدة في اجتماع ناقش القضايا وتعليم المرأة بـ كابل

انفتاح نسبي تحقق تجاه أفغانستان في الفترة الأخيرة، استفاد منه مسلمو أفغانستان، حيث وصل أول حجاج أفغان يؤدون فريضة الحج لأول مرة منذ نهاية حرب الناتو العشرين.

فيما عقدَ وفدٌ من علماء ومفكري العالم الإسلامي برئاسة معالي الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور قطب مصطفى سانو، اليوم بالعاصمة الأفغانية كابل اجتماعًا مع سفراء وممثلي الدول الأعضاء وببعثة الأمم المتحدة في أفغانستان.

وناقشَ الوفدُ أهمَّ القضايا والموضوعات، مثل التسامح والوسطية في الإسلام وتعليم المرأة.

وتأتي زيارةُ الوفدِ لإفغانستان في إطار متابعة الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لقرار مجلس وزراء الخارجية في دورته الطارئة في إسلام آباد في ديسمبر من العام الماضي,إذْ دعا الأمينُ العامُّ لمنظمة التعاون الإسلامي إلى إرسال وفد من الفقهاء وعلماء الدين بقيادة مجمع الفقه الإسلامي الدولي والمؤسسات الدينية الأخرى ذات الصلة في العالم الإسلامي.

وعلى جانب آخر نقلت كالة نادي المراسلين الشباب للأنباء-، عن مسؤول شؤون اهل السنة في بعثة قائد الثورة الاسلامية للحج، حجة الاسلام هادي اكبري، ضمن اشارته الى تفويج الحجاج الايرانيين بعد عامين من تعطيل فريضة الحج بسبب جائحة كورونا: حددت السعودية حصة إيران لحج هذا العام بنحو 40 ألفًا ومن بين هؤلاء 5250 من أهل السنة.

واوضح إن السعودية حددت فئة عمرية لاستقبال الحجاج لهذا العام (اقل من 65 عاما)، مضيفاً: “بالرغم من القيود، فإن 44 قافلة من اهل السنة ستتوجه الى ارض الوحي هذا العام من 11 محافظة هي سيستان وبلوشستان وكلستان وهرمزكان وبوشهر وفارس وكردستان وكرمانشاه وأذربيجان غربي، وخراسان رضوي وخراسان شمالي وخراسان جنوبي.
واشار حجة الإسلام أكبري، الى أن الحجاج الإيرانيين من الشيعة والسنة يذهبون إلى الحج في اطار قوافل، موضحا أن الحجاج الإيرانيين الشيعة والسنة يذهبون إلى مؤتمر الحج معًا ، وهو ما يمكن أن يكون نموذجًا للدول الأخرى لايجاد الوحدة بين المسلمين، كما أن جميع الخدمات المقدمة للحجاج هي نفسها للشيعة والسنة، ولا يوجد فرق في الخدمات من الرحلات الجوية إلى الإقامة والمواصلات.
كما دعا حجة الاسلام اكبري الحجاج الايرانيين إلى تعريف مسلمي الدول الأخرى بالتطور الذي حققته الجمهورية الاسلامية الايرانية على مختلف الاصعدة البلاد، كما أكد عليه قائد الثورة بخصوص جهاد التبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى