(فيديو) جولة المشاعر تطمئن حجاج الخارج.. رسائل شكر للسعودية وخادم الحرمين على تجهيزات الحج الأفضل تاريخيا

رسالة مصر: الرقمنة والإجراءات الدقيقة حماية كبيرة للضيوف.. برقيات السويد واليابان وأوربا واللاتينية ومقدونيا تشكر السلطات السعودية

مؤتمر وزير الشؤون الإسلامية خلال تفقد المشاعر المقدسة

تقرير – حسناء رفعت

بعث حجاج الخارج من دول العالم الإسلامي، برسائل تعبر عن سعادتهم بتجهيزات فائقة تشهدها المقدسات، بعد جولة تفقدية ومؤتمر صحفي قبل ساعات لاستعراض استعدات المشاعر المقدسة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام على أكمل وجه.

عرض تفقدي للمشاعر من وزير الشؤون الإسلامية

الفعاليات وأعمال التفقد بدأت بزيارة لأمير منطقة الطائف الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز الذي رحب، مشيرا إلى الاهتمام والحرص على التأهب لموسم الحج.

أمير الطائف يشرح حالة التأهب لموسم الحج

من جمهورية مصر العربية، بعث مستشار العلاقات الحكومية الشيخ جابر طايع، القيادي بحزب مستقبل وطن، رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، برسالة شكر لخادم الحرمين الشريفين، ولولي عهده، على جهود خدمة الحرمين والرقمنة ورعاية الحجاج بأعلى مستوى في التاريخ، مؤكدا على سعي وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ لرقي العمل على نهج المملكة.

مستشار الاتصال الحكومي الشيخ جابر طايع – مصر

فيما أكد الشيخ مهاجري زيان، رئيس الهيئة الأوربية للمراكز الإسلامية، على جهود مملكة الخير والسلام داعيا الله أن يوفق ولاة الأمر لخدمة الإسلام والمسلمين.

مهاجري زيان – سويسرا

وقال الشيخ الدكتور عبدالحميد متولي رئيس المجلس الإسلامي بأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، ورئيس الجامعة الإسلامية بالبرازيل، نخدم من يخدم المسلمين ونشكره.

الشيخ الدكتور عبدالحميد متولي – البرازيل

وشكر السيد حسين الداودي، رئيس المجلس الإسكندنافي، قيادة السعودية على الجهود المبذولة، وعظيم الأجر الذي يثق بأن يوفيه المولى لمن يخدمون المشاعر المقدسة.

السيد حسين الداودي – السويد

عبر المهندس مازن سليم، القيادي بالجالية المسلمة باليابان، عن امتنانه للمملكة قيادة وحكومة ومن يخدمون عباد الله، متمنيا أن يكون الموسم الأفضل.

المهندس مازن سليم – اليابان

بعث الشيخ نصرت رمضان رئيس الجمعية الثقافية بمقدونيا برسالة شكر للمملكة العربية السعودية داعيا الله أن يوفق ولاة الأمر لخدمة الإسلام والمسلمين.

الشيخ نصرت رمضان – مقدونيا

من جانبه وضمن برنامج المملكة دشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة بالحج والعمرة والزيارة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عدداً من المشاريع النوعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال حج هذا العام 1443هـ.

تصريح ومسارات الحركة المستخرج الألكتروني

المشاريع بقيمة إجمالية بلغت 90 مليون ريال، شملت إطلاق مشاريع صيانة وتشغيل لكافة مساجد منطقة المشاعر المقدسة، ومساجد الحلّ، ومشروعي تكيّيف مسجدي المشعر الحرام وأم المؤمنين عائشة بالتنعيم، وفرش ميقاتي الجحفة ويلملم.

المحاسب عابد الغندور – مصري – الحج الألكتروني


جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها معاليه مساء يوم أمس الأربعاء، لمساجد المشاعر المقدسة للاطلاع على جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، تماشياً مع التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة بتهيئة كافة الخدمات لضيوف الرحمن قبل بدء موسم الحج.

موقع تفقد وعرض المشاريع

أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، أن الشعب السعودي يعيش اليوم ضمن دولة حديثة، “لا غلو ولا تطرف ولا إرهاب أو فساد أو ظلم ولا بطش”، مضيفا “لوكان هناك عملة ذات وجهين لكان الوجه الأول للملك عبد العزيز الذي أسس وبنى وسار على نهجه الملوك، والوجه الثاني لسمو ولي العهد محمد بن سلمان أيده الله، الذي يقوم بعمل جبار وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، وهو عمل لا يقوم به إلا الأفذاذ في التاريخ”.

أضاف الوزير: فالصورة الأولى فيها المؤسس والصورة الثانية فيها باني المملكة الحديثة، وبيّن أن المملكة اليوم على الوجه الصحيح، من خلال مكافحة الإرهاب وتنقية أفكار الناس من البدع والقضاء على الفساد.

موقع الجولة التفقدية

رافق معالي وزير الشؤون الإسلامية ــ خلال جولته التفقدية ــ عدد من وكلاء الوزارة ومديري العموم بديوان الوزارة وفرعها بمكة المكرمة، وعدد من مهندسي الصيانة والتشغيل بالفرع والشركات والمؤسسات العاملة في مساجد المشاعر المقدسة.

الكعبة المشرفة

وجاء المشروع الأول الذي تم تدشينه لأحدى عشر من عقود الصيانة والتشغيل والتي شملت كافة مساجد المشاعر المقدسة بقيمة إجمالية بلغت 64.735.552 شاملة عقود الصيانة والتي يستفيد منها الحجاج خلال هذا الموسم 1443هـ.

فعاليات الشؤون الإسلامية

فيما جاء المشروع الرابع في مسجد “نمرة” بمشعر “عرفات”، والذي يُعنى بتوزيع الأحمال الكهربائية في المسجد بتكلفة إجمالية بلغت 1.600.000 ريال، كما يعالج المشروع توزيع الطاقة الكهربائية والأحمال لفصل أحمال التكييف وأجهزة تنقية الهواء عن أحمال الإنارة والصوتيات في المسجد، وذلك باستبدال ست لوحات رئيسية بمقدرة كل لوحة 1600 أمبير و36 لوحة كهرباء فرعية بقاطع 400 أمبير وجميع اللوحات حديثة ومحمية ذاتيًا.
وجاء المشروع الخامس لإيصال المياه لمساجد الحجوزات بمداخل العاصمة المقدسة وميقات الجحفة بمبلغ يقارب 17 مليون ريال، حيث يوفر المشروع تغذية المساجد بالمياه بشكل مستمر.
يشار إلى أن جولة معالي وزير الشؤون الإسلامية بدأها بالوقوف على مسجد “الخيف” بمشعر “منى” الذي توقف عامين بسبب ظروف الجائحة، مطلعاً على اكتمال تشغيل مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية ومعالجة الهواء بالمسجد، والتي تكتمل بنسبة 100% مرتين كل ساعة، كما وقف معاليه على مشروع فرش المسجد ومسارات دخول وخروج الحجاج التي تنفذها اللجان العاملة بالمسجد، كما تفقد الشاشات الالكترونية التي تقدم المواد الدعوية للضيوف بلغات متعددة.
‎وحث معاليه ــ خلال لقائه المشاركين في أعمال الوزارة بالحج ــ بتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن وبذل مزيد من الجهد كي يؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة، كما أكد على متابعة كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والرفع بتقارير دورية عن مستوى الخدمات وتوظيف التقنية الحديثة لمواكبة رؤية المملكة 2030.
رافق معالي وزير الشؤون الإسلامية ــ خلال جولته التفقدية ــ عدد من وكلاء الوزارة ومديري العموم بديوان الوزارة وفرعها بمكة المكرمة، وعدد من مهندسي الصيانة والتشغيل بالفرع والشركات والمؤسسات العاملة في مساجد المشاعر المقدسة.


‎وجاء المشروع الثاني لتحديث وتطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجد المشعر الحرام بمزدلفة، والذي تم الانتهاء منه بتكلفة إجمالية بلغت 3.994.870 ريال حيث تتم عملية التنقية للهواء بحجم 132 ألف متر مكعب بمعدل ثلاث مرات في الساعة الواحدة بنسبة تنقية 100.
فيما جاء المشروع الثالث لاستبدال وتغيير أنظمة التكييف وتنقية الهواء بمسجد أم المؤمنين عائشة ــ رضي الله عنها ــ بالتنعيم بقيمة 2،929،223 ريال، حيث يهدف لضخ هواء نقي لداخل المسجد بحجم 306 آلاف متر مكعب بمعدل تغيير الهواء مرتين في الساعة بنسبة 100٪ وترشيد الطاقة الكهربائية باستخدام أجهزة صديقة للبيئة، إضافة إلى وجود غرفة تحكم ذكية عن بُعد لمتابعة أعمال التشغيل والصيانة وضبط التحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى