أحمد السمدان: أسسنا لجنة شؤون المواطنين الكويتيين بالسعودية في ٢١ أغسطس ١٩٩٠

مهنئا سمو الأمير وشعب الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية كتاب "للتاريخ كلمة.. التطوع عنوان الصمود " إضافة للمكتبة العربية

الكويت – ماجدة ناصر:

“العمل التطوعي سلاسل من ذهب كلما مر الزمن يبقى بريقها ساطعا في الآفاق”

لن ننسى موقف المملكة السعودية.. مهما مر الزمن سيبقى محفورا في قلوبنا

هنأ رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية غراس د.أحمد السمدان سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسمو رئيس الوزراء الشيخ د.محمد صباح السالم الصباح والحكومة الرشيدة، وشعب الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية .

وقال أنه بمناسبة عيد التحرير قام بنشر كتابا وثائقيا بعنوان ” للتاريخ كلمة .. التطوع عنوان الصمود”، موضحا أن الكتاب يتناول الفترة منذ بداية الغزو الغاشم للكويت في أغسطس ١٩٩٠ حتى أول مايو ١٩٩١.

وحول الكتاب أكد د.أحمد السمدان في تصريح له أنه قام بتوثيق عمل لجنة شؤون المواطنين الكويتيين في المملكة العربية السعودية من واقع ارشيف الاجتماعات والمستندات التي احتفظ بها ما يزيد عن ٣٣ عاما، حيث قسم الكتاب إلى فصول بدأها بتمهيد ثم سرد تاريخي لكيفية تأسيس اللجنة ، ثم كلمات من عدد من المتطوعين ، بالإضافة إلى أسماء المتطوعين.

وأشار إلى أن أكبر جزء في الكتاب هو فصل الاجتماعات الذي يحتوي على ما يقارب عشرين اجتماعا، يليه الفصل الخاص بالقرارات التي اتخذتها هذه اللجنة التطوعية بالإضافة إلى التقارير حول آليات عمل اللجنة وكل ما يخصها .

وقال السمدان أن فكرة الكتاب تراوده منذ التحرير ولذلك احتفظ بجميع المستندات لتحقيق هذه الفكرة ، ورغم مرور كل هذا الوقت إلا أنه رأى نشره هذه الفترة أثناء الاحتفالات بالأعياد الوطنية ليظهر أهمية العمل التطوعي في صناعة النجاحات. وأشار إلى الدور الكبير للمملكة العربية السعودية في الوقوف مع شقيقتها الكويت مبينا أنه تناول في بداية الكتاب وقوفها مع الشعب الكويتي وأيضا دورها القوي في تحرير الكويت حيث حملت مقدمة الكتاب شعار “المملكة العربية السعودية قلب العروبة النابض .

وأشار إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله حين زاره الوفد الكويتي الشعبي بعد التحرير لتقديم واجب الشكر والعرفان، حيث أكد خادم الحرمين على وحدة مصير البلدين قائلا “أن علاقة الكويت والمملكة العربية السعودية هي علاقة المصير الواحد القائم إلى الأبد، وان كل ما يمس كرامة الكويت يمس كرامة المملكة ” .

وقال أن الكتاب يوثق قصة من قصص صمود الشعب الكويتي، حيث شرح من خلال صفحات الكتاب أنه فكر في تأسيس لجنة كويتية في السعودية ولاقى هذا الاقتراح ترحيبا من شباب كويتي مخلص كانوا يواصلون العمل نهارا وليلا من أجل إسكان وإعاشة الأسر الكويتية التي لجأت إلى السعودية خوفا من البطش الصدامي ، ويرصد بالتفاصيل والمستندات الكثير من الأحداث التاريخية منها لقاء ممثلو اللجنة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حين كان أميرا لمنطقة الرياض والتسهيلات التي قدمتها الإمارة للجنة حتى تقوم بدورها في استقبال المواطنين الكويتيين وإسكانهم وتقديم الدعم لهم .

وقال السمدان أن الأيام أثبتت أن: “العمل التطوعي سلاسل من ذهب كلما مر الزمن يبقى بريقها ساطعا في الآفاق”، مؤكدا أنه رصد في كتابه الكثير من الأحداث في تلك الفترة ومنها المؤتمر الشعبي في جدة الذي أثبت للعالم كله وقوف الشعب الكويتي خلف قيادته الشرعية ممثلة في الأسرة الحاكمة، كما رصد حرص القيادة السياسية العليا على راحة المواطنين الكويتيين في كل بلدان العالم واهتمامها بتوفير السكن والإعاشة لهم، مشددا على قيمة العمل التطوعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى