رائدات تعليم البنات في أبوعريش *** ألتعليم النسائي في ابوعريش، قبل بداية التعليم الحكومي

الكاتب محمد باجعفر

*** رائدات تعليم البنات في أبوعريش ***
ألتعليم النسائي في ابوعريش،
قبل بداية التعليم الحكومي
عكفت الكثير من سيدات ابوعريش،الفاضلات اللواتي تعلمن القرآن الكريم والفقه والحديث والتوحيد
على التفرغ لتعليم نساء ابوعريش أمور دينهم ففتحن بيوتهن لتعليم النساء في ذلك الوقت..حيث برزت أبوعريش بصوره قويه وحظيت بنصيب الأسد على يد هولاء النسوة،غفر الله لهن ورحمهن،وأثابهن خير الجزاء والثواب
* هذه السطور مقتبسة بالكامل من بحث قصير كتبه الوالد ( أحمد صالح العمودي ) حفظه الله ضمن بحوثه وأوراقه القيمة التي يحتفظ بها , وقد استأذنته في نشرها لما فيها من معلومات قيمة وتقدير لنساء عالمات معلمات قد يمحو الزمان ذكرهن , وقد أفاد الوالد في ختام هذه الورقات أن المصدر الرئيس لهذه المعلومات هو : لقاءات أجرتها الأستاذة الفاضلة ( حياة بنت حسين عمر شرواني ) مع كبيرات السن في أبوعريش .
___________
*** رائدات تعليم البنات في أبوعريش ***
ــ الاسم / سلمى بنت أحمد محمد البهكلي .وأختها آمنة : وقد تعلم علي يديهما عدد من الفتيات .
ــ الاسم / شقراء بنت إسماعيل بن أحمد الضمدي : وهي زوجة المعلم القاضي الحسن بن إسماعيل عاكش كانت تعلم البنات . ومن أشهر من تخرج على يديها بنتها آمنة بنت الحسن عاكش . و عائشة بنت عبد وافي وأختيها فاطمة ونور . وآمنة محمد الشاذلي وأخوها الشيخ عبدالله محمد الشاذلي .
ــ الاسم / سيدة بنت يحيى المطهر . وأختها زينب : كان أبوهما قاضيا معروفا . وقد تخرج على يديهما عدد كبير من المتعلمات . منهن رقية بنت العلامة عبدالله العمودي .
ــ الاسم / شقراء بنت محمد المدير . وأختها آمنة : وقد كانت لهما مكانة اجتماعية عالية في الوسط النسائي . وكانتا تقومان بالإصلاح والسعي بالخير وإزالة أسباب الخصام والشحناء بين الجارات والقريبات وإصلاح ذات البين بين الأزواج . وقد عرفتا بالسخاء والإحسان فكانتا تبذلان من أموالهما الكثير لتفريج الكربات وحل المشكلات . وكانت أيضا صاحبتا مشورة موفقة ورأي سديد يرجع إليهما النساء وبعض الرجال لطلب الرأي والمشورة . وكانت لهما كلمة مسموعة واحترام كبير .
ــ الاسم / عائشة بنت محمد مني : وكانت في الحارة الوسطى . وممن تعلم على يديها :آمنة علي شاذلي . فاطمة عبده رفاعي . وأختها عائشة . غنية محمد يوسف مني . وأختها آمنة . ليلى علي رفاعي . عائشة حسن معوض . عائشة علي يوسف مني .

ــ الاسم / فاطمة سعيد مبارك : وكانت في الحارة الشرقية . وتخرج على يديها عدد من الطالبات .
ــ الاسم / عائشة بنت عبده وافي : وكانت تساعدها المعلمة آمنة حسن عاكش . وكانت تدرس القرآن الكريم والحديث والتوحيد والقراءة والكتابة . واستمرت فترة طويلة حتى فتحت المدارس الحكومية . ممن درس على يديها : آمنة محمد عاكش . عائشة أحمد محمد رفاعي . سامى عبدالله الشريف . صفية عبده مزيد . خديجة أحمد حوذان . شريفة محمد الهادي رفاعي . وأختها سلمى .
ــ الاسم / ليلى بنت محمد المدير : وكانت تدرس الفتيات في الحارة الغربية في أبوعريش . واستمرت في التعليم حتى افتتحت المدرسة الحكومية فعملت معلمة في الابتدائية الأولى عام 1384هـ . لكنها استمرت تدرس القرآن في منزلها رحمها الله . وقد تخرج وتعلم القرآن على يديها عدد من الطالبات منهن : فاطمة أحمد عمر شرواني . فاطمة أبو القاسم شرواني .
ــ الاسم / صالحة بنت أحمد محمد قاسم : وقد كانت نعلم القرآن الكريم بعد قدوم الشيخ القرعاوي وبدعمه . كانت تدرس معها أختها ليلى . والمعلمة نور بنت عبده وافي . وكانت في شمال أبوعريش . ومن المتخرجات في هذه المعلامة : أمزينة يحيى قاسم . رقية محمد قاسم . رقية يوسف قاسم . نور أحمد قاسم . وفيما بعد صارت هؤلاء المتعلمات مدرسات في المدرسة الحكومية للبنات في أبوعريش عام 1383هـ .
ــ الاسم / جعفرية بنت محمد جعفري : كانت تدرس في جنوب أبوعريش . ممن تعلم على يديها : شريفة على الأقصم . ليلى عمر ناصر مني . مزينة بنت حمود الشريف . زهراء عمر شرواني .مريم أحمد شعبان . عائشة عبدالله العمودي . زينب أحمد الجهني . فاطمة محمد الجاسر .
ــ الاسم / آمنة بنت محمد بكار: كان لزوجها عبدالجبار عمر معلامة , وكانت تدرس معه فيها . وتهتم بتدريس وتجويد القرآن الكريم . وممن تعلم على يديها الشيخ محمد بن أحمد الجهني . وسياني أحمد الأمير وأبو القاسم أحمد الأمير . وليلى سالم معدان وأختها سلمى .ونوره عبده مشرقي وعبدية عبدالرحمن سحاقي .
وسلمي قاسميه اخت عبده كساور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى