(بالصور) المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الطارف و الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي تحتفيان بالذكرى المزدوجة لـ20 أوت

الملتقى المغاربي الأول لولاية الطارف

 

الآن  _ كمال فليج

نظمت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الطارف بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي الملتقى المغاربي الأول للأدب الشعبي بولاية الطارف و الذي حمل عنوان ” تأثير الثورة الجزائرية في شحذ قلم و فكر الشاعر المغاربي ”  و هذا من 19 الى 21 أوت 2023 بمشاركة اكثر من 15 ولاية و شعراء و دكاترة من تونس و ليبيا .

تزامنت الطبعة الأول مع ثلاث مواعيد هامة و هم الإحتفال باليوم الوطني للشعر  و كذا الإحتفال بالذكرى المزدوجة ليوم 20 أوت /55-56 حيث أشرف السيد الأمين العام لولاية الطارف على الافتتاح الرسمي لفعاليات الملتقى .

في جو احتفالي استقبل السيد الأمين العام للولاية مرفوقا بوفد كبير من السلطات الأمنية و العمومية و الأسرة الثورية من طرف   السيد توفيق ومان رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي و السيد بحري حبيب مدير المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية لولاية الطارف و كذا ممثل عن مدير الثقافة و الفنون .

اين قدم الاستاذ الشاعر توفيق ومان وفد عن المشاركين نذكر الدكتور طه عثمان البجاوي ممثلا للوفد المغاربي و  البروفيسور محمد زوقاي و الشاعرة عويشة بومدين و الاستاذ ناصر ميباركي  تلتها جولة عبر معرض الصور التاريخية المخلدة لثورة التحرير المجيدة  ثم معرض الكتاب الخاص بالجمعية الجزائرية للأدب الشعبي اين قدم رئيس الجمعية نبذة عن منشورات و عناوين تختص بالأدب الشعبي و تقديم هدية تتمثل في طبعات من مجلة السمق المجلة المتخصصة في الأدب الشعبي و الوحيدة في المغرب العربي .

بعد قراءة آيات من الذكر الحكيم و الوقوف للقسم الوطني كانت الكلمة للسيد توفيق ومان رئيس الجمعية و التي حملت في طياتها الترحيب بالحضور و ذكر تاريخ المنطقة الثوري و دور الشعر الشعبي في التأريخ للثورة  لتكون الكلمة لمدير المكتبة السيد بحري حبيب  و الذي بدوره رحب بالحضور و أعطى نبذة عن دور المكتبة في لم شمل المثقفين داخل الولاية و خارجها  و فتح المجال لإبداعهم و الوقوف معهم  يليه ممثل عن مدير الثقافة و الفنون  لتكون كلمة السيد الأمين العام للولاية الذي أعطى شارة الانطلاق الرسمي لفعاليات الملتقى .

كانت القراءات الشعرية لكل من الشاعر عبد الرزاق عمري من ولاية تبسة و الشاعرة عويشة بومدين من ولاية تيارت و الشاعر أحمد البار من ولاية أولاد جلال   حيث استمتع و تفاعل معها  الحضور الكبير .

بعدها ترأس الشاعر الزجال توفيق ومان الجلسات الأكاديمية و التي نشطها كل من البروفيسور محمد زوقاي  من جامعة المدية بمداخلة حملت عنوان ” ثورة التحرير الجزائرية قراءة نقدية جمالية في نماذج شعرية مغاربية ” اما مداخلة البروفيسور عواطف سليماني من جامعة تبسة فكانت معنونة بـ “الشعر الشعبي بين إشكالية النقد و فلسفة الثورة ” بعدها كان الدور للدكتور التونسي طه عثمان البجاوي و مداخلة حملت عنوان ” انطولوجيا الثورة الجزائرية بين الوفاء للذاكرة و تكريس لثقافة الإنتصار و الشموخ ” لتختتم الجلسة الأكاديمية بالدكتورة زينب خوجة من جامعة باتنة بمداخلة تحت عنوان ” المفارقة بين الشعر الثوري و التاريخ _ قراءة في نماذج ثورية مختلفة من الشعر الجزائري الحديث ” .

ليفتح المجال للمناقشة العلمية بين الدكاترة و الجمهور و الشعراء المشاركين بالملتقى.

الفترة المسائية شملت قراءات شعرية حيث تداول على المنصة شعراء كبار نذكر منهم  كل من الشاعر حسان بلعبيدي من ولاية بسكرة و الشاعر رشيد بومعزة من ولاية ميلة و الشاعر ابراهيم عفيفي و الشاعرة مسعودة عفيفي من ولاية قالمة  و الشاعر محمد نعيمي من ولاية تيارت و الشاعر جمال جلالي و الشاعر ميلود بخاوة  من ولاية الأغواط  و الشاعر محمد مخنن من ولاية ام البواقي و شعراء من ولاية الطارف نذكر منهم بسمة مديوني و ندى بوقراجة و عبير رزوق  لتختتم فعاليات اليوم الأول على وقع قصيدة السماح  للشاعر الزجال توفيق ومان و هذا بطلب من الجمهور الحاضر بالقاعة .

في المساء كانت مسامرة على شاطئ ميسيدا بالقالة حملت عنوان “شعر و بحر” حيث امتع الشعراء الجمهور بما جادت به قرائحهم  في جو وصف بالرائع و الحميمي .

فعاليات اليوم الثاني الختامي  كانت بقراءات شعرية  تلتها مداخلة للبروفيسور عواطف سليماني تلتها مناقشة اكاديمية بعدها تلت الدكتورة زينب خوجة توصيات الملتقى .

ليقوم بعدها السيد الأمين العام لولاية الطارف بتكريم الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي ممثلة في شخص رئيسها الشاعر الزجال توفيق ومان نظير مجهوداتها في حفظ الموروث الثقافي اللامادي و عرفانا بما قدمته طيلة مشوارها الممتد لسنوات .

ايضا  كرم الأمين العام للولاية ممثل الوفد المغاربي الدكتور طه عثمان البجاوي و كذا الدكاترة و الأستاذة المشاركين ليتداول على منصة التكريم كل الشعراء و المشاركين في الختام قام كل من الشاعر الزجال توفيق ومان و الاستاذ بحري حبيب بتكريم الامين العام للولاية بدرع الملتقى و اخذ صورة جماعية مخلدة للطبعة الاولى من الملتقى المغاربي لولاية الطارف .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى