قراءة و تحليل نص “الغربة ” للشاعر الشعبي “جمال جلالي الملقب ب “نسر الصحراء “

بقلم الدكتورة فاطمة مسعود جبارة _ الشلف / الجزائر 

الغربة يا صاحبي 
_ يـا صاحب ماهي الغربة بُعد وطان
مـاهي راكب موج و بحور داتو
_ ول رڨاد قنــوت فـي البــرد وحمان
ماهي ذل الحبس طالو ساعاتو
_ يـا صاحي ماهي الغربة غي تمحان
ولاُ بكـــيْ طلال نيــران كواتو
_ مـاهي بُعـد خليل عن عاشق ولهان
ناتـرهــا ساعات لحضات وفاتو
_ الغربــة يـا صاحـبي عيشت لحزان
ماين بين الناس و العين نساتو
_ الغربــة يــا صــاح فقــدان الحنان
ول عزيز مشى العينين بكاتو
_ سـال العايش بين اهلو في نسيان
سال يتيم شحال سالو دمعاتو
_ ها سال للي كان في وطنو و تهان
ميـت بــالحيـاة خلقة عاداتو
_ سـال نجوم الليل ما فيهم سهران
كم من واحد بات يشكي لوعاتو
_ ماهي لوعة قيس عن ليلى حيران
ولا بكي سعيد ڨادي جمراتو
_ سال الذيب للي سرح وسط الخرفان
ويناهو لغريب ؟ هاتوا صيفاتو
_ ســال الليـث للــي اتحشولو نيبان
طعم الغربة كيف تفهم معناتو
_ نبهني يــا صــاح لا رانـــي غلطان
سامح ذ اللســان و اعذر زلاتو
_ سـال الغربة ســال مــا ليها عنوان
غريبـة ذ الغربـة غريب و عياتو
_ مـــا رانــي نفتـي ولا رانــي فتان
سولني سوّال سلتك من ذاتو
_ سال مجرب قال يعطيك البرهان
سـال حكيــم تهان دنيا قراتو
_ للغربة يـا صاحــبي ڨــداش لوان
واهداني يا صاح يرحم من ماتو
_ طاهر بن منصور و الحاج سليمان
من علمني حرف نتبع خطواتو
_ سامحني يـا صاحبي نختم لوزان
و نْذكر مــن كــان ناسي صلاتو
_ صلاة الحبيــب تملــي كــل مكان
صلى الله عليــه شافيــع اماتو

 

 

جميلة هي لغتنا العربية تورق ب مفرداتها ب معانيها ب نصوص حاكت ولازالت تعكس واقعنا العربي الاصيل .
واجمل ما فيها اقترانها بلغة العامة لغة متداولة بين أفراد مجتمع يفهمها العوام تختلف من منطقة ل اخرى .
هو ذاك الاهتمام والدراسة التي حظي بها الادب الشعبي ب مختلف فنونه لاسيما فيه الشعر الشعبي لنقف وقفة تأملية على نص شعبي ل مؤلفه شاعر الصحراء جمال جلالي ليكون آخر ما نتجت انامله عبر مختلف النصوص التي عهدناه بها متعددة المعاني و تصب في مواضيع مختلفة كتب للوطن للحب للسلام للامل للمجتمع عن الحرائق عن الشباب وغيرها من المواضيع التي سلط الضوء عليها .
ولعل أقوى نص ليس كسائر نصوصه حط رحاله في نص الغربة ممثلا ل شتى انواع الغربة و مختلف مفاهيمها جل هذا سنستنبطه من نص شاعرنا .
لنجده يمجد اول مفهوم الغربة وهو ما يعرفه العامة بمعنى الهجرة وبعد الأوطان وألام الاغتراب والحنين للبلد الام مؤكدا أنها لا تتمثل في ذلك “ماهيش بعد اوطان فحسب فهناك غربة بين الاهل رغم وجود الجميع الا أن الشخص يشعر ب غربة قد تعني فقدان احدهم او غياب حبيب او ذكرى تعيش مع المرئ تسكنه رغم وجود الغير والعوض وكل متطلبات التفاؤل وهذا نوع من الغربة ماهيش بعد خليل .تلك الرغبة في الانعزال والبقاء مع الذات في غربة عن كل شيء ونوع آخر ك غربة الزاهد في حب الله مترفعا عن كل ملذات الدنيا و اهوائها .ليؤكد الشاعر عن بعض الامثلة قد تمثل الغربة لكنها ليست مفهوما شاملا يقينيا عنها كونها تختلف حسب الحياة أن تكون مغتربا في وطنك او في بيتك او بعيد عن الديار او بوجود احبة .لم يحدد تعريفا مفصلا بل شواهد تنتسب لها ليبقى السؤال حولها مطروحا وطي السؤال يمجده الشاعر في لفظة سال المكررة على طول الابيات سال وسولني و سال سال سال بعدة ابيات الدالة على التوظيح التساؤل و كذلك على التأكيد على بقاء التساؤل للوصول لليقين .
لنجد الشاعر عطوفا اجتماعيا راشدا عبر نصه ليقول تنصحني يا صاح
دالة على وعي وهدوء يسود الشاعر .وعقلانية كما عودنا بختم ابياته بالصلاة على الحبيب المصطفى والوازع الديني والايمان باقدار الله تعالى تسير حياة المرء وتتحكم في حيثيات حياته من غربة وألام وبعد وجراح .
النص موضوعي ذو نزعة ذاتية كلماته من الشعر الشعبي بلغة مفهومة لفظا مكبلة معنى تتضمن شفرات مبهمة تحليلا تتطلب قراءات متتعدة لدى القارئ ليصل الى اهم مفاتيحها بين غربة واخرى جال بنا الشاعر متقمصا عدة ادوار وقصص ذاتية او اجتماعية تلامس كل شخص حسب قصته او قد تعكس وضع الت اليه مجتمعاتنا كالغربة بندم وشوق لما يعتري شباب هاجروا واهالي وغربة الاهل وغربة الذات عن واقع
ليرمز الشاعر ل سعة و كبر موضوع الغربة وما يشتمله لا يقتصر على سابقة الذكر بل قد تتعدى ذلك
لتندرج عدة معاني تحت النص تراعي لمسة عاطفية كالبعد الشوق الحزن الألم و الحنين والاغتراب .
وقد يطرح تساؤل وضع يحسه العامة ك أنهم في غربة عن حياة لم يعتادوها او البعد والتنافر الذي يشهد المجتمع حتى بين أفراد الأسر والمجتمعات وغياب رابط الصلة المحبة وروح اللمة و الاحتضان الصادق الذي لا نشهد له حضور .
ختاما يمكننا القول ان الشاعر ب نص الغربة اوصل او أراد ايصال رسائل ايحائية او نصائح يحتويها النص متمثلة في بوح فني رسمه شاعرنا يصل صداه الى اعماق كل روح مغتربة بجل مفاهيم الغربة وانواعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى