المشاريع التنموية بدائرة تنيرة تستقطب اهتمام والي ولاية سيدي بلعباس

محمد غاني _ الآن

قام أمس  الإثنين 12ديسمبر 2022 والي ولاية سيدي بلعباس السيد شيباني سمير بمعية السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي بزيارة عمل وتفقد الى بلديات ادائرة تنيرة أين اشرف على زيارة عدة مشاريع تنموية و اعطاء حيز الخدمة لعدة هياكل لفائدة ساكنة المنطقة.
البداية كانت ببلدية تنيرة اين اشرف السيد الوالي على تدشين ملعب جواري بالعشب الإصطناعي بمنطقة المالح الفوقاني وهي التي تعتبر منطقة ظل أين وقف السيد الوالي على المشروع الذي استفاد منه ساكنة المنطقة
بعدها كانت له معاينة مشروع إنجاز 90 سكن ترقوي مدعم LPA ببلدية تنيرة الذي توقفت الاشغال به حيث سيتم تعديل رخسة البناء وهذا بغية انطلاق المشروع من جديد مع تدعيمه بمحلات تجارية وسكنات ترقوية مستقبلا .
ثاني بلدية في زيارته كانت بلدية بن عشيبة الشيلية أين اشرف من خلالها على وضع حيز الخدمة قاعتي علاج بكل من حي حركاتي وقرية تنزارة وهذا بعد إعادة تأهيهما حيث وقف على جاهزيتهما واسدى تعليمات للاطقم الطبية بضرورة ضمان الرعاية الطبية والتكفل التام بالمرضى .
بعدها وضع حيز الخدمة قاعة علاج بقرية اللوزة بعد إعادة تأهيلها أين عاين هياكل المؤسسة الصحية ومدى جاهزيتها لاستقبال المرضى وتوفير الخدمات الطبية لهم .
وبنفس البلدية كانت للسيد الوالي معاينة مشروع تهيئة وتعبيد بالخرسانة الزفتية الطريق البلدي الرابط بالطريق الوطني رقم 13 دوار القادرة والتي تعتبر منطقة ظل وهو الامر الذي سيفك العزلة عن ساكنة المنطقة .
وفي ختام زيارته لبلدية بن عشيبة الشيلية قام السيد الوالي بوضع حيز الخدمة لمكتب بريد بعد إعادة تأهيله ليصبح جاهزا لاستقبال المواطنين ، حيث اكد السيد الوالي على ضرورة استمرارية خدمات هذا المرفق طوال الأسبوع مع ضمان توفير السيولة المالية فيه .
ثالث بلدية في زيارة السيد الوالي كانت إلى بلدية واد سفيون التي استفادت من عدة مشاريع تنموية وهياكل عمومية حيث استهل السيد الوالي زيارته إليها بوضع حيز الخدمة لقاعة علاج بمركز الكوانين بعد إعادة تأهيلها وخلال معاينته لها اسدى تعليمات بضرورة ضمان الرعاية الطبية والتكفل التام بالمرضى يومياً.
مشروع آخر استفادت منه بلدية واد سفيون و هو خزان مائي بسعة 1500 لتر مكعب لفائدة 150 عائلة أين اعطى السيد الوالي حيز الخدمة للخزان والذي من شأنه ان يزود ساكنة البلدية بالماء الشروب دوريا .
بعدها قام السيد الوالي بوضع حجر الأساس لإنجاز مقر جديد لبلدية واد سفيون حيث تلقى شروحات وافية عن مشروع واسدى تعليمات بضرورة انهاء الشطر الاول من المشروع في غضون شهرين.
رابع بلدية في زيارة السيد الوالي كانت بلدية حاسي دحو التي عاين من خلالها م مدرسة عساس جيلالي بدوار النواورة والتي تعتبر منطقة ظل ، أين وقف السيد الوالي على اقسام المدرسة و مدى توفر التدفئة وجاهزية المطعم المدرسي الذي اكد من خلاله على ضمان توفير الوجبات الساخنة للتلاميذ.
بعدها كانت للسيد الوالي معاينة مشروع إنجاز شبكة التطهير مع حوض للتصفية بدوار السنايسة وهذا ضمن إطار التحسين الحضري في هاته المناطق النائية
من جهة أخرى و في نفس اليوم قام السيد الوالي باستقبال سفيرة ألمانيا الفديرالية بالجزائر السيدة Elisabeth wolbis بمقر ولاية سيدي بلعباس حيث كان في استقبالها رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية سيدي بلعباس و رئيس الديوان و رئيس الدائرة و رئيس المجلس الشعبي البلدي و رئيس الإدارة المحلية حيث تبادل الطرقان سببل التعاون بين الربلدين في اطار الشراكة الجزائرية الألمانية كما كان اللقاء فرصة لاستعراض العالاقات في مختلف مجالات التعاون لاسيما قطاع البيئة في اطار توقيع عقد تنفيذ مشروع ” بلديات خصراء” بين وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية و الوكالة الألمانية للتعاون في اطار دعم البلديات في جهودها الرامية الى تطوير إستعمال تكنولوجيا النجاعة الطاقوية و الطاقة المتجددة كما تطرق الطرقان الى واقع التعليم العالي و البحث العلمي بجامعة سيدي بلعباس التي سوف تكون محل زيارة السفيرة في ظل توفر قسم اللغة الألمانية بالجامعة للوقوف على مدى التكفل بطلبة اللغة الألمانية و أكاديمية تدريسها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى