لجنة النقد في رابطة الكتاب تتأمل كتاب “سيكولوجية المقاومة” لعصام الفقهاء

متابعة – لطيفة محمد حسيب القاضي : 

أقامت لجنة النقد الأدبي في رابطة الكتاب الأردنيين ندوة نقدية تناقش كتاب” سيكولوجية المقاومة” للمؤلف الدكتور عصام نجيب الفقهاء، يوم السبت الماضي الموافق  (٢٠٢٤/١٠/١٩)

وقد شارك في الندوة د. محمد عبيد الله والدكتورة لينا عاشور، ومؤلف الكتاب الفقهاء , قدم  
الندوة الدكتور أمجد الزعبي ، وأفتتح  الندوة الدكتور محمد عبيد قدم عرضاً موجزًا عن كتاب سيكولوجية المقاومة، وأوضح أهمية المقاومة المعاصرة التي بدأت منذ العام (١٩٦٤) والكلام لعبيد الله .

وأشار إلى أهمية المقاومة الثقافية وذكر من رموزها الشاعر الكبير محمود درويش والشاعرة فدوى طوقان واخرون، وكانت الدكتورة لينا عاشور ثانية المتحدثين، التي أوضحت أهمية هذا الكتاب، مشيرة إلى أن مثل هذه الدراسات لها أهمية كبيرة، لأنها تضع خارطة معرفية لمعرفة أهمية هذا العلم الذي يلعب دورًا رياديًا في الكشف عن مكونات أهمية المقاومة في بناء ثقافة ترف ماذا تريد؟
من جانبه أوضح الدكتور عصام من أن سيكولوجية المقاومة هي رؤية علمية لطبيعة الصراع بين العرب واسرائيل، وأضاف آنا الآوان لتشقيف السياسية بدلاً من الركون للشعارات السياسية التي لم تأتي أوكلها. وكان الدكتور عصام آخر المتحدثين في الندوة  . 

وبعد ذلك افتتح المجال للنقاش، وكانت المحاور التي ركزت على أهمية هذا العلم، وعلى ضرورة بناء منظومة علمية ثقافية لبناء الشخصية العربية العلمية  . 

والجدير بالذكر أن الدكتور أمجد أدار الندوة باقتدار، وقدّم مداخلة ثقافية تاريخية لطبيعة الصراع إسرائيل.
ويذكر أن الحضور كان متفاعلا مع ما طرحه الدكتور عصام الفقهاء، وكان منهم العديد من الشخصيات الأكاديمية الذين أثروا الندوة من خلال مداخلاتهم التي ركزت على ضرورة فهم تاريخ الصراع  . 

وفي الختام، قدم مدير الفعالية الدكتور أمجد الزعبي شكره للجنة النقد الأدبي ومقررها سليم النجار على الجهود المبذولة في إقامة الندوة وإلى زميليه في اللجنة الدكتور اسامة المجالي وأسيد الحوتري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى