مفتش اثار: لماذا رسم المصريين القدماء صورهم بالملابس الصيفية فقط؟ 

 

أوضح كبير مفتشي الآثار بمنطقه اثار مصر العليا محمد عبد الرحيم أن

مصر من أقدم وأول البلاد معرفةً بالنسج والنسيج وفنونه المختلفة ، وقد عرف المصريون الملابس المناسبة لكل فصل وعرفوا الطرز المختلفة من الثياب.

قدماء المصريين فى غالبية الوقت كانوا يرتدون الملابس الصيفية الكتانية البيضاء الجميلة التى تناسب جميع الظروف سواء للعمل أو للخروج أو للجلوس فى المنزل.

هل معنى هذا الكلام أن مصر كانت كلها صيف طوال السنة؟

فكانت هذه الملابس تتناسب مع المناخ الصيفى الجاف لمصر فى أغلب أوقات العام.

ولكن لماذا أغلب الوقت بالتحديد كل الرسومات على المقابر والتماثيل والمعابد كان الظهور بملابس صيفية؟

كان معتاد أن يرسم الأجداد سواء الملوك أو الكهنة أو الرعايا فى المواقف المختلفة بأبهى صورة وبأجمل زينة ، والملابس الصيفية بالتحديد بقى كانت تظهر الجسد ورشاقته وقوته ، فكان الفنان أكثر ميلًا لتسجيل الأجداد بها ، وكانت أغلب الصور دى فى معابد أو مقابر ، وده بقى له دلالات كثيرة ( مقابر ومعابد = الحياة الدينية ) فكانت الجداريات معظمها مثالى لتصور أفضل فرصة ممكنة ، وعلشان المصرى القديم كان الفن عنده غرضه دينى مش مجرد فن لمجرد الفن وخلاص ،وهذا لا يمنع أن الواقعية كان ليها نصيب كبير جدا فى الفن.

واضاف

المصري القديم مؤمن بوجود الجنة فى حياة الخلود لذلك كان معتقد بأنه يبعث فى أفضل حال و ظروف ممكنة.

ولكن ما الدليل على أنهم كانوا يلبسون شتوى؟

الفنان المصري القديم ترك لنا صورًا بملابس شتوية ثقيلة، عبارة عن سيدات يرتدين ما يشبه العباءات، وتتسم بالزوق الرفيع والصنعة الدقيقة أيضًا، فقد عرف المصري القديم بالطبع جميع أنواع الملابس في مختلف فصول العام.

كمان وجدوا مقبرة فى غرب طيبة لكاهن اسمه ” آمون أم اينت ” ظهر منظر نادر جدًا وهو اتنين ندابات من اللى بينوحوا على الميت لابسين “شال” على اكتافهم.

عرف المصريون القدماء الفساتين البيليسه ، وهى الملابس ذات الكسرات المتعددة وصنعها بطريقة الضغط مع التبخير الشديد ، وكذلك عرف الملابس السينييه ، أو ذات توقيع الصانع ، كما عرف المغاسل العامة أو المعروفة فى عصرنا الحالى بالدراى كلين ، ويوجد فى متحف ” النسيج المصرى ” عدد من إيصالات وتسلم قطع الملابس لهذه المغاسل.

كما عرف المصرى القديم القفازات للتدفئة ” الجوانتى ” ، والجوارب ” الشرابات ” والعديد من الأنواع المختلفه من الملابس التى نستخدمها حتى الآن أصلها مصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى