اسمك بلغة الإشارة في ورشة ثقافة مجتمع الصم بمعرض المدينة المنورة للكتاب ٢٠٢٤  

 

حرَصت ورشة “ثقافة ومجتمع الصُّم” التي عقدت في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024، على التعريف بالأشخاص الصُّم، وما يتميز به الأصم من قدرات واحتياجات مختلفين بها عن غيرهم من أفراد المجتمع.

واستعرض المدرب علي الهزاني، المدير التنفيذي لجمعية مترجمي لغة الإشارة، في الورشة مجموعة من التحديات التي يواجهها الأشخاص الصُّم في تواصلهم اليومي مع الآخرين، وما تشكله أهمية وجود البيئة الداعمة لتحقيق أقصى درجات التفاعل والتواصل مع أفراد المجتمع.

وهدفت الورشة إلى تسهيل عملية التواصل بين الصم وأفراد المجتمع، من خلال إعطاء نبذة مختصرة عن الأصم وثقافته، وطرق التواصل معه، وبيان كيفية تحريك اليدين، والاتجاهات الصحيحة لها، وطريقة النظر وتحريك الشفاه، ليتمكن الأصم من القدرة على التحاور مع المجتمع.

ومارس الهزاني التواصل مع الزوار عبر تدريبهم على الحديث بالإشارة مع أحد أفراد مجتمع الصم، شارحًا مجموعة من مفردات حركات لغة الإشارة مثل: الألوان، والأيام، والأرقام، والحروف، والأسرة.

وشهدت الورشة كثافة حضورية وحركة تفاعلية كبيرة؛ بسبب التدريبات الفورية التي قام عليها فريق الورشة من تدريبٍ على الجمل والكلمات الأساسية للتواصل مع أي فرد من الصم، وخرج كل زائر وهو يحمل حروف اسمه بلغة الإشارة.

يذكر أن معرض المدينة المنورة للكتاب يقدم ورش عمل متنوعة تتناول موضوعات تساعد الزوار على تطوير مهاراتهم المعرفية، وتثري وعيهم الثقافي، حيث يُقام المعرض هذا العام على مساحة 20 ألف متر مربع خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات، ويفتح أبوابه للزوار حتى الخامس من أغسطس من الساعة الثانية مساءً حتى الساعة 12 منتصف الليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى