الجمعية العامة تنتخب الجزائر و أربع دول أعضاء غير دائمين بمجلس الأمن

كمال فليج _ الآن

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة, اليوم الثلاثاء بنيويورك, الجزائر الى جانب أربعة أعضاء جدد, لشغل مقاعد غير دائمة بمجلس الأمن الدولي في الفترة بين 1 يناير 2024 و 31 ديسمبر 2025.

و هنأ رئيس الجمعية العامة, تشابا كوروشي, الجزائر وغويانا وكوريا الجنوبية وسيراليون وسلوفينيا على انتخابها للانضمام للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي, حسب ما ذكره الموقع الالكتروني لمنظمة الامم المتحدة.

وتخصص المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن لمناطق العالم الإقليمية. والمقاعد التي تم انتخاب أعضائها هذا العام هي: مقعدان للمجموعة الافريقية تشغلهما في الوقت الراهن الغابون وغانا اللتان تنتهي عضويتهما في المجلس آخر العام الحالي, ومقعد لمجموعة دول آسيا وبلدان المحيط الهادئ الذي تشغله حاليا الإمارات العربية المتحدة, ومقعد لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي وتشغله البرازيل,  ومقعد لمجموعة دول أوروبا الشرقية والذي تشغله ألبانيا.

وقد جرى التصويت في قاعة الجمعية العامة لاختيار خمسة أعضاء من بين ست دول هي : الجزائر, غويانا, كوريا الجنوبية, سيراليون وسلوفينيا التي تغلبت على بيلاروسيا, حيث سيلتحق الفائزون بكل من الاكوادور واليابان ومالطا و الموزمبيق وسويسرا كأعضاء غير دائمين بمجلس الأمن.

وكان على كل مرشح الحصول على ثلثي الأصوات, أي 128 صوتا, من أجل الفوز بمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي للعهدة 2024-2025.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 عضوا, منهم 10 غير دائمي العضوية يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة التي تمثل جميع الدول الأعضاء ال193 في الأمم المتحدة.

أما الأعضاء الخمسة الآخرون دائمو العضوية في المجلس فهم المملكة المتحدة, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, فرنسا وروسيا.

يذكر أنها المرة الرابعة التي تفوز بها الجزائر في تاريخها بمقعد غير دائم في مجلس الأمن, بعد عهدات 1968-1969 و 1988-1989 و 2004-2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى