(بر جدة) تنفذ فعالية توعوية في اليوم العالمي للبيئة بمشاركة “الصحة” ومجمع الملك عبد الله الطبي و”النهدي”

بحضور جمعيتي البيئة ومراكز الأحياء:

عبد القادر رضوان – جدة :-

نظمت جمعية البر بجدة فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو كل عام، بمشاركة مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، ومجمع الملك عبد الله الطبي، وشركة النهدي، وجمعية البيئة، وجمعية مراكز الأحياء (مكتب حي اللؤلؤ بأبحر الشمالية)، وبحضور الرئيس التنفيذي للجمعية م. محي الدين حكمي وعضو مجلس الإدارة رئيس نادي البر التطوعي الأستاذ محمد أبو ملحة وعدد من مديري الإدارات والمسؤولين بالجمعية .

تضمنت الفعالية عقد لقاء بين الجهات المشاركة استعرض خلاله الرئيس التنفيذي للجمعية المهندس محي الدين حكمي أمام الحضور نشاطات الجمعية في مجال رعاية الأسر والأيتام وعلاج مرضى الفشل الكلوي، ومسيرة عطائها، والجهود التي تبذلها في مجال تحقيق الاستدامة البيئية وما تتخذه من إجراءات للتخلص من النفايات الطبية بمراكز الغسيل الكلوي التابعة لها، وجهود الجمعية في مجال تدوير الملابس والأجهزة والاستفادة منها وفق أسس علمية مدروسة لدعم برامج الجمعية المختلفة .

كما استعرض عضو مجلس الإدارة رئيس نادي البر التطوعي الأستاذ محمد أبو ملحة جهود الفرق التطوعية الملموسة في تنفيذ مبادرات التشجير التي تتواكب مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء في زيادة الغطاء النباتي ومنع التلوث ومكافحة التصحر .

كما شمل اللقاء تقديم تجارب وزارة الصحة ومجمع الملك عبد الله الطبي وشركة النهدي المتحدة وجمعية صحة البيئة وجهودهم المجتمعية لتحقيق الاستدامة البيئية وزيادة الوعي بأهمية المحافظة على الأنظمة البيئية بما يتواكب مع جهود الدولة التنموية .

ودعا المشاركون الى تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي لدعم جهود الحفاظ على النظام البيئي، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية التي تترك أثرها المستدام في المجتمع، كما ناقشوا دعم الفرق التطوعية وتعزيز جهودها في تنفيذ المبادرات البيئية الخاصة بالتشجير وزيادة الغطاء النباتي ومنع التلوث .

كما تضمنت الفعالية إقامة ركن توعوي تابع لإدارة الخدمات التشغيلية المساندة بمجمع الملك عبد الله الطبي تم فيه إلقاء الضوء على جهود المجمع في الحفاظ على البيئة، مع تقديم نبذة عن إعادة التدوير الآمن للمنسوجات، وتقديم شرح تفصيلي عن النفايات الطبية المنزلية والطرق الآمنة التخلص منها .

حضر الفعالية كل من: مدير إدارة الخدمات الطبية المساندة بمجمع الملك عبد الله الطبي الدكتور فراج الزهراني، ومدير إدارة الإبداع بصحة جدة أ. سعد طارق تمار، ورئيس مجلس إدارة شركة النهدي المتحدة د. ماجد صالح النهدي، ومدير مكتب حي اللؤلؤ بأبحر الشمالية الاستشاري بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة د. ياسر بن حمدان الأنصاري، ومدير العلاقات العامة بجمعية صحة البيئة أ. محمد الرايقي .

كما حضره رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بمجمع الملك عبد الله الطبي ا. أحمد صالح العمري، ورئيسة قسم الرعاية المنزلية بالمجمع الدكتورة فايزة الغامدي، وممثل الإدارة القانونية بالمجمع الأستاذ عبد الباري آل مرعي، وسفيرة إدارة الإبداع د. نجلاء أرشد، ومنسق الجودة والرعاية المنزلية أ. جيهان مؤمنة .

يُذكر أن اليوم العالمي للبيئة الذي يتم الاحتفال به سنوياً منذ عام 1973م في الخامس من يونيو بإشراف برنامج الأمم المتحدة للبيئة يعتبر أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية العامة وتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة والإجراءات المطلوبة للحفاظ عليها، والحد من التلوث والنفايات الضارة .

ويستهدف اليوم حشد الجهود العالمية لزيادة الوعي بالتحديات البيئية الملحة وتعزيز التعاون من أجل مستقبل مستدام وحماية النظم البيئية.
ويعتبر إطلاق مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر لزراعة 50 مليار شجرة خلال العقود المقبلة من أضخم معززات الحفاظ على النظم البيئية وزيادة الغطاء النباتي ومنع التصحر وإيقاف التلوث وتقليص الانبعاثات الكربونية .

وتؤكد مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التزام المملكة بجهود الاستدامة الدولية وتسهم في زيادة قدرات المنطقة على حماية كوكب الأرض من خلال خارطة طريق تعمل على تحقيق المستهدفات العالمية .

وتدعم هذه المبادرة عمليات تنسيق الجهود بين المملكة وشركائها الإقليميين والدوليين من أجل نقل المعرفة وتبادل الخبرات مما يسهم في تخفيض انبعاثات الكربون وتنفيذ أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، كما تدعم المبادرة تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى