(اتيكيت) الحياة الزوجية

بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي

الحياة الزوجية هي علاقة راقية بين إثنين وهذه العلاقة تحتاج إلي سلوكيات وخطوات عالية من الذوق والمحبة بين الزوجين تكون قائمة على الإعجاب المتبادل لكي تزداد العلاقة قوة ويعلو شأنها.
الكل يتمنى أن تكون علاقته الزوجية راقية تحتوي على الكثير من الذوق والإتيكيت، فهذا من شأنه يقوي العلاقة ويزيد من التماسك بينهما، ويصل بهما إلى بر الأمان.
ولتحقيق هذه الأحلام اتبعي تلك الخطوات:
بعد الزواج عندما تشعر الزوجة بحب زوجها الكبير والاحتواء فتذهب لزوجها لتشتكي من أهلها لكي تجعل زوجها يتعاطف معها ويزيد من حبه لها ولكن هذا أكبر خطأ ترتكبه الزوجة في حق نفسها فمهما بلغت مشاكلها مع أهلها لا تشكو منهم أمام زوجها؛ ذلك لأن زوجها لن ينظر لها باحترام بعد ذلك.
لا تتحدثي عن زوجك بسوء أمام أهلك احتفظي بأسرارك الزوجية .
إن كنت تساعدين أهلك من مصروفك الخاص فلا تخبري زوجك بذلك ،حتى لا يسقطوا من نظره أو يتعالى عليهم.
تخلصي من الأفكار السلبية تجاه أهل زوجك حاولي التعامل معهم بحب وبرقي.
الزوجة الذكية هي التي لا تطالب زوجها بالتعبير عن مشاعره نحوها إنما تترك الأمر للفرص الطبيعية.
الزوجة الواثقة من نفسها لا تسأل زوجها باستمرار أن كان يحبها أم لا تثق بأنها محبوبة من زوجها كوني راقية.
المرأة الراقية لا ترفع من صوتها ولا تتجه للعصي والصراخ تحتفظ بهدوءها حتي في أصعب الأوقات.
يجب أن لا تخلو العلاقة الزوجية من المزاح والضحك.
الاحترام بين الزوجين لا بدّ أن تكون ضمن قائمة إتيكيت الحياة الزوجية فيجب أن تكون الزوجة مهذبة مع زوجها حتى في حال وجود أي خلاف.
عليكِ التقيد بشروط الحوار السليم الذي يتطلب منك أن تحترمي وجهة نظر زوجك والاستماع إليه ومناقشته بهدوء دون استخدام نبرة صوت عالية وتجنب الالفاظ النابية.
إنّ الالتزام بالمواعيد ليس امراً لازماً في الحياة المهنية وحدها بل ايضاً في الحياة الزوجية فعلى سبيل المثال إن اعطيت زوجك موعداً لتناول الغداء معاً خارج المنزل بعد دوام العمل فلا بد من الالتزام بهذا الموعد وإن كنت مضطرة للتأخر عن موعدك لظرف خارج عن إرادتك يجب أن تبلغي زوجك بالأمر ولا تتجاهليه لكي لا تثيري غضبه.
بعد أن تقطعي وعداً وتعاهدي زوجك عليه يجب أن تنفذي هذا الوعد فلا يمكنك ان تخذليه فهذا سيؤدي الى زعزعة ثقته بكِ.
يجب أن تكوني على دراية بكافة الامور التي يحبها زوجك للقيام بها أو يكرهها لتجنبها، فذلك من الامور المهمة في إتيكيت الحياة الزوجية؛ لأنه يجعلها أكثر ليونة وتفهماً فيسود الاحترام والمودة في علاقتكما ما يقلّص من احتمال وقوع مشاكل وخلافات زوجية.
ضمن إتيكيت الحياة الزوجية يجب أن تتقيد الزوجة بعمل الشريك، ولا تتذمّر منه بسبب ضغط عمله أو انهماكه بالتزاماته المهنية.
إن دعم الزوجة للشريك يُعدّ من الامور الهامة في اتيكيت الحياة الزوجية لأنه يؤثر بشكل ايجابي على علاقتهما معاً، وهنا لا بد من الحديث عن اهمية وقوف المرأة الى جانب زوجها في السراء والضراء خاصة إذا مرّ بضيقة مادية فيجب ألا تتخلى عنه في الظروف الصعبة.
يجب أن تحترمي خصوصية زوجك وترك مساحة خاصة به فلا تخترقي حريته الشخصية.
أسلوب الغزل يندرج تحت قائمة إتيكيت الحياة الزوجية فيجب أن تتغزلي بزوجك بطريقة لبقة ولائقة لكي يشعر بحبك له واهتمامك به فلا تبخلي عليه بالعطاء العاطفي والمعنوي لكن التزمي بأسلوب الغزل ضمن حدود الاتيكيت.
الكل يسعي إلى حياة زوجية هادئة وراقية وكلها اتيكيت إذا اخذتم بالخطوات السابقة فإنني أضمن لكم حياة عاطفية جميلة ونجاحًا عاليًا في علاقتكم مع شريك الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى