” درست في الجزائر و ليبيا و كلي تضحية من اجل خدمة وطني و المواطن الصحراوي “

حوار مع السيدة عزة ببيه والي ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين _ الصحراء الغربية

حاورها بمكتبها  محمد غاني
من الشخصيات النسوية السياسية و الادارية التي ما فتئت تلعب ادوارا هامة في خدمة المواطن بمخيمات اللاجئين بالصحراء الغربية و تقوم لتكريس جل اوقاتها للنهوض باعباء المجتمع الصحراوي و تحقيق برامج تنموية كبيرة و واعدة على الارض.
مشبعة بتجربة نضالية و ادارية جعلتها ترتقى الى مناصب عليا و تقودها بجدارة و استحقاق السيدة عزة ببيه والي ولاية السمارة التي تقربت منها جريدة الان المصرية بمكتبها بولاية السمارة بغرض اجراء حوار معها فاجابت بدون تردد فكان معها هذا الحوار .
الآن : و نحن متواجدون للمشاركة في فعاليات الملتقى الدولي للتعاون الجامعي في الصحراء الغربية المنعقد بولاية بوجدور يومي 25 و 26 فيفري 2023 و بموجب اقامتنا في ولاية السمارة ارتأينا اجراء حوار مع سيادتك لتعميم الفائدة.
والي ولاية السمارة السيدة عزة: على الرحب و السعة تفضلوا مع امتناني.
الآن : كعادتنا قبل أن نغوص في عمق الحوار بودنا أن نستعرض للقاريء الكريم السيرة الذاتية لوالي ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
والي ولاية السمارة السيدة عزة: درست في الجزائر و ليبيا و أول ما كلفت من المهام كان لادارة الفرع السياسي بدائرة بئر الحلو ثم عينت امينة عامة لدائرة بئر الحلو ثم انتخبت أول امرأة ترأس بطريقة انتخابية دائرة التافريتي ليتم تعييني أمينة عامة لولاية السمارة و هي أكبر ولاية في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بعد ذلك ترشحت للأمانة الوطنية و نجحت فيها ليتم تعييني والي ولاية بوجدور و بعد أربعة سنوات حالفني الحظ لأرتقي الى أعلى رتبة ثم رجعت الى ولاية السمارة أمينة عامة و ترشحت في المؤتمر 15 في نفس الهيئة بالأمانة الوطنية ثم عدت الى ولاية بوجدور و ترشحت في المؤتمر 16 و حالفني الحظ مرة أخرى بنجاحي ليتم تعييني في ولاية السمارة التي لا أزال أمارس مهامي الادارية بها الى اليوم  هذه سيرتي بإختصار .
الآن : كيف تتم ممارسة المسؤولية من خلال القواعد الشعبية و بحجم ولاية كبيرة كولاية السمارة؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة: تسيير القواعد الشعبية صعب و يصعب يوما بعد يوم لكن انطلاقا من المعرفة بالمجتمع تسهل المسؤولية و يصبح من الممكن ممارستها و التحكم في دواليب قيادتها و بالرغم من كل ذلك فقد تبقى صعبة لمايواجهك من تكليف يتطلب التضحية و يتطلب المعاناة.
الآن : و ما يزيد التضحية و الصعوبة اكثر المزج بين المهام الادارية و السياسية؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة : نعم هناك دمج بين المهام الادارية و المهام السياسية لكن هناك وجود مندوب سياسي يتولى المهام السياسية فتتوزع المهام بين الاداري و الامين العام.
الآن : التنمية شريان المجتمع فماهي مجمل مجالاتها و افاقها في ولاية السمارة و الصحراء الغربية عموما ؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة: التنمية لها مجالتها و تركز اكثر على المجال البشري دون المجال الاقتصادي لأن المجال الاقتصادي لا يتوفر على الظروف الملائمة و لذلك الضرورة تقتضي الاستثمار في مجال الانسان وهذا يتطلب الصبر لبناء الانسان و المجتمع الصحراوي و تتم تنمية العنصر البشري بالعلم و الثقافة و التكوين و التعليم لإعداد الانسانل المستقبل و المساواة بين الرجل و المرأة شكل من اشكال التنمية في العنصر البشري .
الآن :  ما المشتركات العامة الاجتماعية بين الجزائريين و الصحراويين في العادة و ما المميز فيها ؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة : ما يميز المجتمع اللصحراوي هو التضامن و التعاون و التأزر المطلق بين العائلات فمن يملك على سبيل المثال حديقة يتقاسم ثمارها مع الجيران و أنا شخصيا افعل ذلك باعتبار ان أفراد المجتمع سواسية و اتقاسم مع جيراني مرتبي الشهري الذي ورثته من مرتب زوجي الأسبق الجزائري لأنه لايمكن التخلي عن الجار المغبون و هذه خصلة يعمل بها كل صحراوي و لذلك ترى اللحمة الاجتماعية متوفرة بقوة في الصحراء الغربية و تنعدم بعض المظاهر السلببة مثل التسول و السرقة و الاعتداء و النصب و الاحتيال و غير ذلك من المظاهر المشينة فالشعب الصحراوي يتقاسم كل ما يمت بصلة الى نكرييس العدالة الاجتماعية فيما بينهم اما القواسم الاجتماعية بين الجزائريين و الصحراويين فتتركز أساسا في الطحين و المأكولات اكثر من الموريطانيين الذين نأخذ منهم اللباس و الطريقة الحسانية فحسب .
الآن : طرح المحاضرون الاجانب و الصحراويون على السواء في الملتقى الدولي للتعاون الجامعي في الصحراء الغربية ضرورة جمع التراث و الحفاظ عليه كيف تفسرين ذلك من وجهة واقعية ؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة : لا بد من جمع كل ما يمت بصلة الى التاريخ و التراث الصحراوي فالتراث من التاريخ و التاريخ فن وعلم يربط حاضر المجتمع بماضيه و مستقبله و لذلك وجب جمعه و الاستثمار فيه تجنبا لضياعه و حتى الوحدة الوطنية تقثضي ربط المجتمع بتاريخه و تراثه و قد حان الوقت لتكريس هذا الاتجاه لأنط هناك من فضى نحبه و و ورحل من الاطارات و لم ندون له بحوثه بات من الواجب ترك شيء مكتوب الى الأجيال الصحراوية المتلاحمة مستقبلا و الاهتمام بالذاكرة الشفيهية التي هي تاريخ للشعب الصحراوي و لا يمكن حصر الذاكرة و لكن يمكن التقرب منها و يجب التدوين لابراز اهمية الموروث الثقافي كما قال رئيس جامعة وهران بلحاكم مصطفي في مداخلته.
الآن :  المجتمع الصحراوي خاليا من القبلية ما السر في ذلك ؟
والي ولاية السمارة السيدة عزة : انصهر المجتمع الصحراوي في اواصر الأخوة و الوحدة الوطنية بشكل لايمكن معه الرجوع الى العشائرية و غيرها و تطلبت المجهودات المبذولة صنع مجتمع واحد و موحد من اجل بناء مستقبله المنشود و المجتمع المتماسك الواعي كما تعلم يشق طريقه نحو الافضل و قد كان لجبهة البوليزاريو الدور الريادي في بعث الوعي القومي و ايقاظ الهمم من اجل مجتمع متساوي الحقوق و الواجبات في اطار العدالة الاجتماعية و تطبيق القانون على الجميع .
الآن :  اخذنا من وقتك الثمين الكثير و نحن نرى من ينتظرك للاجتماع معك فما كلمتك الاخيرة قبل اسدال الستار على هذا الحوار الشيق الماتع و كان سنفتح الكلام في ميادين اخرى و لكن لكل بداية نهاية .
والي ولاية السمارة السيدة عزة : أنا هكذا اوقاتي كلها تضحية في العمل اما بالنسبة لجريدة الان فهي مشكورة جزيل الشكر على هذه المبادرة القيمة و ارجو أن تكنوا قد قضيتم أياما سعيدة بتواجدكم بالصحراء الغربية و نتمنى لكم عودة ميمونة الى الجزائر الحبيبة بلد المليون و نصف المليون شهيد و كل يوم و أنتم اصدقاء اوفياء للقضايا العادلة و نلقاكم في فرصة قريبة بحول الله مشاركين في احدى المناسبات الوطنية الكبيرة بالجمهرية العربية الصحراوية الديمقراطية .
الآن :  شكرا على كرمكم الحاتمي أثناء اقامتنا بمخيمات اللاجئين الصحراويين و كل التوفيق لكم في نشاطاتكم الثقافية و العلمية و الوطنية الواعدة.
والي ولاية السمارة السيدة عزة : لا شكر على واجب  بوركتم و أهلا وسهلا و مرحبا تحياتي للجميع في كل ربوع الوطن العربي الحبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى