(فيديو) لقاء تاريخي مع الطالب المثالي أحمـد علي سليمان 1998

عضو الشؤون الإسلامية كان طالبا مثاليا يحل ضيفا على نشاطات المجلس ليتخرج ويعمل برابطة الجامعات الإسلامية داخل أسوار الجامعة التي كرمته ويظل نجاحه حتى الدكتوراة ليصبح عضوا بالمجلس الذي احتفى به ويعمل بقطاع الجودة العلمية

 

 

 

كتبت – حسناء رفعت

افصحت ذاكرة ماسبيرو زمان عن الخلفية التعليمية للدكتور أحمد علي سليمان عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وسلوكه خلال دراسته والتي وثقتها كاميرا التلفزيون المصري منذ عقود.

وأظهرت كاميرا ماسبيرو زمان أحمد علي سليمان خلال تتويجه في الصدارة وتكريمه على موقع الطالب المثالي على مستوى الجامعات المصرية، في المسابقة التي أجراها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية 1997م.

أحمد سليمان كرم على موقع الطالب المثالي على مستوى المدن الجامعية التابعة لجامعة الأزهر 1997م، والطالب المثالي الأول على مدينة مبارك الجامعية عامي 1997م، 1998م.

التكريم شهد تعليق من فضيلة الأستاذ الدكتور
طـــه أبــو كريشــة نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب (رحمه الله).

أذيعت اللقطات مؤخرا ضمن برنامج من كنوز تراثنا الإسلامي – تراث ماسبيرو – اتحاد الإذاعة والتليفزيون* سجلت هذه الحلقة عام 1998م.

أحمد على سليمان كان طالبا مثاليا يحل ضيفا على نشاطات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ليتخرج ويعمل برابطة الجامعات الإسلامية داخل أسوار الجامعة التي كرمته ويظل نجاحه حتى الدكتوراة ليصبح عضوا بالمجلس الذي احتفى به ويعمل بقطاع الجودة العلمية.

نسج أحمد على سليمان خيوطه على باب خاله الدكتور مجاهد الجندي الأستاذ بجامعة الأزهر الذي استقدم نجل شقيقته من منشأهما بلوس الهوى بالغربية واستقدم من داخله شابا يحاول استكمال المشوار الذي لم يكد يعرف ملامحه وقتها خاصة بعد وفاة والده شابا.

كنز أحمد سليمان التراثي في الحقل الإسلامي كشف الغرسة الأولى في أوجها ولم يكن يصل للتصوير القديم إلا بصعوده منصة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مواسمه المتوالية ليحقق شهرة في الأوساط الإسلامية جعلت المخرج الديني الشهير عبدالعزيز عمران يربط بين ماضي سليمان ومساعيه المستمرة ويعيد إطلاق العمل القديم مؤخرا.

الدكتور/ أحمد علي سليمان
عضو المكتب الفني بقطاع التعليم الأزهري بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم
والاعتماد – رئاسة مجلس الوزراء.
عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو اتحاد كُتَّاب مصر.
المدير التنفيذي السابق لرابطة الجامعات الإسلامية.
حاصل على المركز الأول على مستوى جمهورية مصر العربية في خدمة الدعوة والفقه
الإسلامي (وقف الفنجري 2022).
اُخْتِيرَ مبعوثًا فى مهمات علمية للتعريف بالإسلام وحضارته إلى أكثر من عشرين دولة.
عمل مراقبًا على المواد الفيلمية الدينية والثقافية بقناة اقرأ الفضائية براديو وتليفزيون العرب ART.
عمل مقدم برامج في إحدى إذاعات القرآن الكريم بالخارج في عامي 2006، 2018م.

له أكثر من (100) حلقة مسجلة في إذاعة القرآن الكريم في برامج: (حديث الصباح) – (المجددون في الإسلام) – (الإسلام والحياة) – (من كنوز المعرفة).
أسس وأدار عددًا من المواقع والبوابات الإلكترونية في مصر وبلجيكا وهولندا.
خبير التنمية البشرية، ومدرب معتمد لتدريب الدعاة والواعظات والوافدين ومعلمي اللغة العربية والتربية الدينية.
اشترك في صياغة “الوثيقة الوطنية لتجديد الخطاب الديني ونبذ العنف والتطرف”، التي أصدرها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مايو 2015م.

YouTube player

اُخْتِيرَ لتأسيس وإدارة (أول برنامج متخصص في الخط العربي) بجامعة دمياط، في سابقة هي الأولى من نوعها في الجامعات، وكُلِّف من مجلس الجامعة بالإشراف عليه وتحويله إلى كلية مستقلة للخط العربي.
شارك في عشرات المؤتمرات الدولية حول العالم، وقدَّم للمكتبة العربية والإسلامية (19) كتابًا، (50) بحثًا منشورًا، (1500) مقالة.
كرَّمته مفوضية الاتحاد الأفريقى، وعدد من المؤسسات والجامعات في مصر، والسعودية، والسودان، والجزائر، والأردن، وفلسطين، وإندونيسيا، وأستراليا، والدانمارك، وبلجيكا، وهولندا.

حصل الدكتور أحمد على سليمان عضو المكتب الفني بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على المركز الأول على مستوى الجمهورية، في خدمة الدعوة والفقه الإسلامي، بجائزة وقف المستشار د. محمد شوقي الفنجري؛ في موضوع: (إبداع الفكر الإسلامي للطب الوقائي ومجابهة الأوبئة والجوائح) التي تنظمها هيئة قضايا الدولة. وتسلم جائزتها من معالي المستشار. محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة، ظهر يوم السبت 15 محرم 1444هـ/ 13 أغسطس 2022م، بحضور عدد من السادة قيادات هيئة قضايا الدولة.

قناة د. أحمد علي سليمان اضغط (هنا)

 

يتبع التحديثات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السيرة الذاتية
للدكتور/ أحمــد علي سليمـان
البيانات الشخصية
الاســـم كاملا: أحمد محمد علي محمد سليمان
تاريخ الميلاد:
الخميس
14 شوال 1394هـ 31 أكتوبر 1974م
الجنسية: مصري محل الميلاد محافظة الغربية
الحالة الاجتماعية متزوج ويعول، وله من الأولاد: (مريم- محمد – عمر).
العنوان: العمل: 5 شارع الفنان محمود المليجي -هيئة جودة التعليم- امتداد ش رمسيس – الحي السادس – مدينة نصر – القـاهرة.
المنزل: (9- أ) – كمبوند صن سيتي – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة.
وسائل التواصل
(جوال – واتس آب)
01122225115(2+) (جوال 2)
01019486655(2+)
ahmedsoliman999@gmail.com البريد الإلكتروني
drsoliman55555@gmail.com
الصفحة الرسمية:
www.facebook.com/drahmedalisoliman
البيانات الوظيفية:
الوظيفة الحالية: • عضو المكتب الفني – قطاع التعليم الأزهري – بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – من 1 أكتوبر 2014م، حتى الآن.
الوظائف
السابقة: • المدير التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية (منظمة دولية تضم في عضويتها 200 جامعة منتشرة في مصر والعالم)، خلال الفترة من 14 مارس 2007م، حتى 30 سبتمبر 2014م.
• رئيس قسم الإعلام والنشر في رابطة الجامعات الإسلامية، خلال الفترة من 1 يناير 2003م، وحتى 13 مارس 2007م.
• باحث في رابطة الجامعات الإسلامية، من 5 يونيو 1999م، حتى 30 سبتمبر 2014م.
المؤهلات العلمية:
1 دكتوراه الفلسفة في التربية، (تخصص أصول التربية) قسم أصول التربية، كلية البنات للعلوم والآداب والتربية، جامعة عين شمس، في موضوع: (خبرة الجامعات الوقفية بتركيا، وإمكانية الإفادة منها في مصر)، عام 1434هـ – 2013م.
2 ماجستير أصول التربية، قسم أصول التربية، كلية التربية جامعة بنها، في موضوع: (دراسة تقويمية لتجربة مؤسسة دار السلام كونتور الإسلامية في التعليم بإندونيسيا في ضوء مفهوم التعليم للحياة)، عام 1432هـ – 2011م، بتقدير: ممتـــاز.
3 دراسات عليا في التربية (الدبلوم الخاص في التربية “عامان”)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، عام 2006م، بتقدير عام: جيــد جـــدًّا.
4 ليسانس الآداب والتربية، قسم الدراسات الإسلامية والعربية، كلية التربية، جامعة الأزهر الشريف، بتقدير عام: جيد جدًّا، عام 1998م.
5 دبلوم الخطوط العربية والزخارف الإسلامية، عام 1994م.
عضوية المؤسسات العلمية:
1 عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية مصر العربية.
2 عضو نقابة اتحاد كُتَّاب مصر.
3 عضو اتحاد المؤرخين العرب.
4 عضو جمعية (أصالة) لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة – وزارة الثقافة المصرية.
5 عضو مكتب جامعة الأزهر للتميز الدولي (المسؤول عن الارتقاء بتصنيف الجامعة في التصنيفات الدولية) خلال الفترة من 2016- 2019م.
الدورات التدريبية في المهارات العامة:
1 حصل على دورة (استراتيجيات التواصل الاجتماعي)، من برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهني (TVET)بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، فندق شتيجنبرجر التحرير – القاهرة، خلال الفترة من 21-24 مارس 2021م.
2 حصل على دورة تدريب المدربين TOT المستوى الأول، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، خلال الفترة من 27 – 30 نوفمبر 2017م.
3 حصل على ثلاث دورات تدريبية من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD في مجالات (إدارة المشروعات)، خلال عام 2017م
4 حصل على دورة تدريبية بعنوان (كيف تكون أستاذا ناجحا) والتي نفذتها كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة يوم السبت 17 أكتوبر 2016م.
5 حصل على دورة تدريبية لمدة أسبوع عن (مهارات الاتصال والتفاوض الفعال)، المجموعة العربية للاستشارات والتدريب والنشر بالقاهرة، خلال الفترة من 27 أغسطس حتى 1 سبتمبر 2016م.
6 حصل على دورة تدريبية لمدة أسبوعين في (الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية)، المجموعة العربية للاستشارات والتدريب والنشر بالقاهرة، خلال الفترة من 2 – 13 أغسطس 2015م.
الدورات التدريبية المتخصصة في مجال جودة التعليم:
1 دورة: (التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي)، عقدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، خلال الفترة من 20-22 أكتوبر 2014م.
2 دورة: (توصيف البرامج والمقررات، وتقويم نواتج التعلم)، عقدتها الهيئة خلال الفترة من 27-29 أكتوبر 2014م.
3 دورة: (المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالي)، عقدتها الهيئة خلال الفترة من 3-5 نوفمبر 2014م.
4 دورة: (تدريب المراجعين الخارجيين بمؤسسات الجودة والاعتماد، من منظور الممارسات الأوروبية الجيدة) عقدها مشروع التوأمة بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والاتحاد الأوروبي، يوم 22 أبريل 2015م.
5 اشترك في السمينار الأول لمدربي ومراجعي مؤسسات التعليم قبل الجامعي بعنوان: (توحيد مفاهيم وإجراءات المراجعة الخارجية) عقدتها الهيئة يومي 18 – 19 مارس 2015م.
6 دورة تدريبية للتدريب على استخدام (معايير اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي – الإصدار الثالث يوليو 2015م) عقدتها الهيئة يوم 16 إبريل 2016م.
7 (الدورة المجمعة لمراجعي التعليم العالي) عقدتها الهيئة، من 13 – 16 فبراير 2017م.
8 دورة: (معايير اعتماد الجامعات – الإصدار الثاني 2017م) عقدتها الهيئة يوم 22 إبريل 2017م.
مهام وطنية:
1 مسئول التثقيف والبحث العلمي وتجديد الخطاب الديني في حملة “بالفكر نحميها”، والتي تكونت عام 2018م؛ لدعم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسة ثانية، في شتى محافظات الجمهورية.
2 اختير ضمن العلماء المشاركين في الحملة الوطنية لتجديدالخطاب الديني وتصحيح المفاهيم المغلوطة ورفع الوعي، برعاية وزارة الأوقاف المصرية، وبموافقة الهيئة.

3 اختير ضمن 50 عالما ومفكرا لنشر صحيح الدين في ملتقى الفكر الإسلامي رمضان 1444هـ – 2023م
4 اختير لحضور احتفالات جمهورية مصر العربية بليلة القدر، والمولد النبوي الشريف، بحضور وتشريف السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (2016-2023م)
خبراته في مجال جودة التعليم والاعتماد
• المراجعة الفنية لتقارير المراجعة الخارجية ومتابعة الزيارات واللجنة الفنية:
يقوم بالمراجعة الفنية لتقارير الزيارات الخارجية للتعليم الأزهري، تحت إشراف أ.د/ راجية طه نائب رئيس الهيئة لشؤون التعليم الأزهري، منذ 2014- حتى تاريخه، والمشاركة في مراجعة تشكيل فرق المراجعة الخارجية، وفحص ملفات التقدم، ومتابعة الزيارات مع الفرق ومع المؤسسات التعليمية الأزهرية وفروع الهيئة؛ لتذليل الصعوبات، ومراجعة أعمال أعضاء اللجنة الفنية، وفحص ردود المؤسسات ودراساتها، وإعداد مذكرات وتقارير المؤسسات المتقدمة للاعتماد.
• المشاركة في وضع وتطوير وتحديث ومراجعة المعايير القومية:
اشترك في تحديث وتطوير الإصدار الثاني مارس 2015م، لوثيقتي التعليم الأزهري قبل الجامعي:
– المعايير القياسية لمقررات العلوم الشرعية
-وثيقة المعايير القياسية لعلوم اللغة العربيــــة
اشترك في وضع (وثيقة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS) قطاع القرآن الكريم للقراءات وعلومها – جامعة الأزهر) الإصدار الأول، يناير 2015م.
اشترك في تحديث وتطوير وثائق المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS الإصدار الثاني، يناير 2015م للقطاعات التالية:
• قطاع أصول الدين والدعوة – جامعة الأزهر.
• قطاع اللغة العربية – جامعة الأزهر.
• قطاع الشريعة الإسلامية والشريعة والقانون – جامعة الأزهر
اشترك في وضع (وثيقة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS) قطاع الدراسات الإسلامية والعربية- جامعة الأزهر) الإصدار الأول، أغسطس 2016م.
قام بتنسيق أعمال لجان تطوير وتحديث معايير قطاعات التعليم الأزهري العالي وفقا للجدارات عام 2022م
• المشاركة في اختبارات المراجعين المعتمدين:
 اشترك في لجان اختبار واختيار المراجعين الخارجيين المعتمدين من الهيئة، لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، 2015م- 2016م
 ترأس لجنة إدارة الأزمات في الامتحان العام الذي عقدته الهيئة لاختيار (544) مراجعًا خارجيًّا أكتوبر 2014م، والامتحان التالي لاختيار (650) مراجعًا خارجيًّا للهيئة نوفمبر 2014م
• تحرير ومراجعة ملفات التقدم للاعتماد:
 اشترك في المراجعة الفنية واللغوية وتحديث ملفات التقدم للاعتماد للمراحل (الابتدائية – الإعدادية – الثانوية)، وأيضا ملفات الـمُـراجع الخارجي لشتى المراحل، من عام 2014 حتى 2022م
• أعمال خاصة بجودة التعليم الأزهري:
 قام بإعداد قاعدة بيانات للمعاهد الأزهرية وأنواعها وأعدادها وتصنيفاتها في جمهورية مصر العربية، للاستفادة منها في أعمال الجودة.
 أعدَّ دراسة عن: (خصوصية التعليم الأزهري: أبعاد ينبغي مراعاتها في معايير جودة التعليم والاعتماد).
• رصد الأخطاء اللغوية ومعالجتها:
 أعد دراسة علمية رصد فيها الأخطاء اللغوية والأسلوبية والدلالية الشائعة في تقارير المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي والتعليم الفني والتعليم العالي، وقام بتصويبها، وتوزيعها على فروع الهيئة لتدريب المراجعين عليها؛ لتلافي الوقوع فيها، ومن ثم استخدام الكلمات والأساليب الصحيحة التي تعبر عن مراد الكاتب بدقة 2014- 2017م.
 قام بالمراجعة اللغوية لعدد من كتب الهيئة وإصداراتها ومطبوعاتها.
 قام بتأليف كتاب (مـن عسـل النحـو دليل تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة وتيسير كتابة المحررات العلمية، والإعلامية، والقضائية، والإدارية).
• المشاركة في تنظيم وتقديم مؤتمرات جودة التعليم:
 شارك في ندوة: (معايير الجودة في الدراسات الإسلامية) عقدتها جامعة المنيا بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، يومي: 12 – 13 نوفمبر 2005م.
 اشترك في (المؤتمر العالمي الثاني لتطوير المناهج) الذي عقدته جامعة أم درمان بالسودان، خلال الفترة من 17-18 ديسمبر 2014م، وقدم دراسة علمية بعنوان: (البحث العلمي في العالم العربي نحو رؤية منهجية لعلاج مشكلاته وتحقيق جودته).
 قام بالإعداد والتنسيق (بالاشتراك مع آخرين) للمؤتمر الأول لضمان جودة التعليم الأزهري: الواقع – التحديات – الآمال، الذي عقدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، في القاعة الكبرى بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر يوم الاثنين 9 مارس 2015م، وحضره (1000) مشارك.
 قام بالإعداد والتنسيق (بالاشتراك مع آخرين) لملتقى جودة التعليم الأزهري واحتفالية تكريم المؤسسات الأزهرية الحاصلة على الاعتماد، الذي عقدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، في القاعة الكبرى بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر يوم الأربعاء 1 نوفمبر 2017م، وحضره (800) مشارك.
الخبرات العلمية والعملية السابقة (المحلية والدولية)
إجمالي الإنتاج البحثي والإعلامي والتدريبي
19 46 51 40 1500 190 26
كتابا في الدراسات التربوية والفكر الإسلامي وقضايا استراتيجية بحثا منشورا في المجلات العلمية والمؤتمرات دراسة منشورة في مجلة الازهر تقريرا علميا مقالا منشورا في الصحف والمجلات حلقة إذاعية مسجلة في الإذاعات دورة تدريبية (محلية ودولية) قام بها
 أجرى دراساته للماجستير والدكتوراه والأبحاث التي يعدها للترقية عن بعض تجارب التعليم الناجحة في عدد من دول العالم، وسبل الاستفادة منها في مصر والدول العربية.
 أوفدته رابطة الجامعات الإسلامية للتعريف بالإسلام في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية وقارة أستراليا؛ للإسهام في تصحيح المفاهيم المغلوطة وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام.
 من أوائل خبراء جودة الدعوة الذين طالبوا بضرورة إيجاد مقاييس معيارية لجودة الأداء الدعوي، وتقييمه، وتقويمه، وتحسينه المستمر..
 اختير لتدريب عدد من السادة الإعلاميين رؤساء إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، على مهارات التأثير والفاعلية في الخطاب الإعلامي المعاصر (دورة دولية برعاية مصرية).
 قام بتدريب عدد من السادة العلماء والدعاة من عدة دول صديقة تحت رعاية وزارة الأوقاف المصرية (دورات دولية)، على المهارات الفنية لجودة الخطاب الديني الفاعل والمؤثر في بناء الإنسان.
 قام بتدريب نحو خمسة آلاف متدرب من الدعاة المتميزين، والواعظات، ومعلمي التربية الدينية، والطلاب الوافدين، في معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية، وفي أكاديمية الأوقاف الدولية للتدريب، على مهارات التنمية البشرية والتواصل الفعال في الفضاءات المجتمعية والإلكترونية، ومفاهيم الأمن القومي، والمخاطر المتأتية عبر الفضاء الإلكتروني وسبل الإسهام في مواجهتها.
خبراته في إدارة إحدى المنظمات الدولية
 عمل (مديرًا تنفيذيًّا لرابطة الجامعات الإسلامية “منظمة دولية”) تضم في عضويتها مائتي جامعة منتشرة في شتى أنحاء العالم.
 المسؤول الفني عن الأنشطة الأكاديمية والدولية لرابطة الجامعات الإسلامية لمدة 17 عاما.
 أسهم في تنظيم (188) مؤتمر وندوة ولقاء علمي لرابطة الجامعات الإسلامية في مصر والعالم، وسافر إلى أكثر من 20 دولة أثناء عمله في رابطة الجامعات الإسلامية.
 اشترك اللجنة العلمية المكلفة بدراسة مشكلات التعليم الجامعي في الدول الإسلامية، وتقديم رؤية استراتيجية لعلاج مشكلاته وتحقيق جودته، برئاسة: أ.د/ سعيد إسماعيل على الخبير التربوي – أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس، ومقررها: أ.د/ على أحمد مدكور أستاذ تطوير المناهج وطرق التدريس بجامعة القاهرة، والتي انتهت بإصدار تقرير مهم بعنوان: (رؤية استراتيجية لمواجهة مشكلات التعليم العالي في العالم العربي والإسلامي)، وتم نشره في مجلة (الجامعة الإسلامية).
 اشترك في لجنة وضع (المعايير الدقيقة ومؤشراتها لتصنيف الجامعات واختيار أفضل جامعة إسلامية من حيث الجودة) برئاسة: أ.د/ جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، وعضوية: أ.د/ سعيد إسماعيل على الخبير التربوي أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس، أ.د/ نبيل السمالوطي العميد الأسبق لكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، أ.د/ على أحمد مدكور أستاذ تطوير المناهج التربوية بجامعة القاهرة، والتي أقرها المؤتمر العام التاسع لرابطة الجامعات الإسلامية، الذي عقد بمدينة قسنطينة – الجزائر: 7-10يونيو 2014م.
 شارك في اللجان العلمية الخاصة بتطوير مناهج العلوم الإسلامية والعربية، والدراسات الإنسانية برابطة الجامعات الإسلامية، خلال الفترة من عام 2000م – 2009م
 تولى أمانة لجان: الدراسات التربوية، والدراسات البيئية، ولجنة العلاقات الدولية في رابطة الجامعات الإسلامية، خلال الفترة من عام 2001- 2014م.
 اختير منسقًا عامًا للمؤتمر الدولي: (التحديات التي تواجه التعليم الإسلامي العالي بعد أزمة كورونا) الذي نظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورابطة الجامعات الإسلامية يوم 11 يوليو 2020م، بمشاركة عالمية موسعة.
 اختير منسقا عاما للمؤتمر العالمي: (دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم) الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية، بالاشتراك مع رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، ووزارة الأوقاف المصرية، وجامعة الإسكندرية، يوم 13 سبتمبر 2020م، بمشاركة عالمية موسعة.
خبراته في التدريس
 انتدب للتدريس في كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.
 اختير لإنشاء أول برنامج متخصص في الخط العربي بجامعة دمياط، في سابقة هي الأولى من نوعها في الجامعات، وكُلِّف من مجلس الجامعة بالإشراف عليه وتحويله إلى كلية مستقلة للخط العربي
خبراته في التحرير والنشر العلمي
 عمل رئيسا لتحرير سلسلة إصدارات الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة وتقييم الأداء ببروكسيل 2015-2016م
 عمل سكرتيرًا لتحرير مجلة الجامعة الإسلامية، (مجلة علمية مُحَكَّمة) التي تصدرها رابطة الجامعات الإسلامية، و(سكرتيرًا لتحرير سلسلة فكر المواجهة)، و(سكرتيرًا لتحرير سلسلة الدراسات الحضارية)، و(سكرتيرا لتحرير سلسلة دراسات المرأة المسلمة)، التي تصدرها رابطة الجامعات الإسلامية؛ من عام 2001م، حتى 30 سبتمبر 2014م.
 له خبرة تمتد لأكثر من خمسة وعشرين عامًا في مجال الطباعة والنشر من حيث إعداد الكتاب ومراجعته لغويا، وإخراجه فنيا، وتجهيزه طباعيا، ونشره، حيث قام بتجهيز أكثر من مائة كتاب ومجلة علمية ومصورة لعدد من المؤسسات العلمية..
خبراته الإعلامية
o عمل مقدم برامج بإذاعة القرآن الكريم في سيدني – أستراليا، عامي: 2006م، 2018م
o كتب مشروعًا لتطوير منظومة الإعلام في الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أكتوبر 2015م.
o عمل رقيبا على المحظورات الفيلمية (البرامج الدينية- والثقافية) براديو وتليفزيون العرب ART، عامي 2004م – 2005م.
o عمل محررًا ومخرجًا صحفيًّا وفنيًّا ومراجعًا لغويًّا لبعض المجلات والدوريات المصرية.
o قدم الحفلات الافتتاحية لعدد من المؤتمرات الدولية في كل من مصر واليمن وإندونيسيا والجزائر، وأستراليا وبلجيكا.
o له أكثر من (1500) مقالا صحفيا، منشورا في الصحف والمجلات المصرية والعربية، منها: (الأهرام – الأخبار – الجمهورية – مجلة الأزهر– مجلة الرابطة – أخبار الخليج…).
o له أكثر من (100) حلقة مسجلة في إذاعة القرآن الكريم، في برامج: (المجددون في الإسلام)، (الإسلام والحياة)، (من كنوز المعرفة)، إضافة إلى عدد من الأمسيات الدينية، إضافة إلى حوالي (90) حلقة مسلجة في بعض الإذاعات الأخرى
مؤلفاته وأبحاثه في مجالات التربية وجودة التعليم
• كتاب: الصلات الأخوية بين مصر والسعودية وأقطار الخليج العربي (بالاشتراك مع: أ.د/ رأفت غنيمي الشيخ، أ.د/ علي عضيبة)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2015م.
• كتاب: مناهج البحث العلمي وآلياته الحديثة، وبآخره: (معجم مصطلحات البحث العلمي والمفاهيم المرتبطة به – دليل الإبحار الناجح في الإنترنت والموسوعات والمكتبات ومراكز المعلومات الدولية- دليل لغوي لتمكين الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه من مهارات اللغة العربية)، (قيد الإعداد).
• كتاب: التعليم من أجل الحياة.. نحو نظرية تربوية جديدة.
• بحث: (القرآن الكريم ودوره في بناء الإنسان)، مقدم للمؤتمر العالمي لمشيخة الأزهر وكلية أصول الدين بالقاهرة (بناء الإنسان في التصور الإسلامي بين الواقع والمأمول)، القاهرة، خلال الفترة من 12-13 رجب 1441هـ/ 7 – 8 مارس 2020م
• ورقة عمل بعنوان: (بدائل الكتاب الجامعي في ضوء أهداف التعليم الجامعي وأزمة كورونا)، مقدمة للمؤتمر الدولي الافتراضي (التحديات التي تواجه التعليم الإسلامي العالي بعد أزمة كورونا)، نظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة بالإمارات، ورابطة الجامعات الإسلامية 11 يوليو 2020م
• بحث: التربية الإعلامية وتحديات الإعلام الجديد، منشور في مجلة جامعة الوصل للدراسات الإسلامية والعربية، بدولة الإمارات العربية المتحدة: العدد (58)، ربيع الآخر 1441هـ/ ديسمبر 2019م.
• بحث: معايير جودة التعليم مدخل لتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الجامعات وتحصينهم من التطرف، مقدم إلى الملتقى الدولي (دور الجامعات في الوقاية من الإرهاب)، نظمته رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية – الرياض 11-13 إبريل 2017م.
• بحث: مبادئ الإصلاح التربوي عند الإمام بديع الزمان النورسي، منشور في مجلة (النور للدراسات لحضارية والفكرية)، تصدرها مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم، العدد (14)، يوليو 2016م.
• بحث: البحث العلمي في العالم العربي نحو رؤية منهجية لعلاج مشكلاته وتحقيق جودته، مقدم ومنشور في المؤتمر العالمي الثاني لتطوير المناهج، جامعة أم درمان بالسودان، من 17-18 /12/ 2014م.
• بحث: (الأمن التربوي ودوره في الحفاظ على الهوية وتحقيق الأمن الشامل) مقدم لندوة (الأمن ودور الجامعات في تعزيزه) جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية – الرياض – المملكة العربية السعودية: 20-12 شوال 1434هـ -27 – 28 أغسطس2013م.
• بحث: (دور الجامعات الوقفية في خدمة المجتمع وإمكانية الإفادة منها في مصر)، مجلة كلية البنات للعلوم والآداب والتربية – جامعة عين شمس، القاهرة: 2014م.
• بحث: (دور الأوقاف في نهضة تركيا الحديثة: الجامعات الوقفية نموذجًا)، منشور في مجلة أوقاف، الأمانة العامة للأوقاف – دولة الكويت، السنة الثالثة عشر، العدد: 24، جمادى الآخرة 1434هـ / مايو 2013م.
• بحث: (تصور مقترح لتطوير جامعة الأزهر في ضوء التحديات المعاصرة)، مقدم لندوة: (جامعة الأزهر بعد التغيير)، نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة الأزهر، القاهرة: 1 مارس 2011م.
• بحث: (قراءة في تجربة مؤسسة دار السلام كونتور في التنمية الشاملة بإندونيسيا) مقدم للمؤتمر الدولي: (الجامعات الإسلامية وبناء التقاليد العلمية مع الجامعات الآسيوية) جامعة دار السلام كونتور، جاوا الشرقية – إندونيسيا: 8-11 يناير 2011م.
• بحث: (دور مؤسسة دار السلام كونتور الإسلامية في خدمة المجتمع الإندونيسي) مقدم للمؤتمر الدولي: (الجامعات العربية والمسؤولية الاجتماعية تجاه مجتمعاتها)،كلية الآداب – جامعة الزقازيق: 1-2 مارس 2010م.
• ورقة عمل: (جامعة المستقبل ودورها في تحقيق النهضة الشاملة للمجتمع: رؤية مستقبلية)، مقدمة للمؤتمر الدولي: (التوجهات التنموية في تطوير التعليم العالي العربي) كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، القاهرة: 22/6/2004م.
• بحث: (الدور الثقافي والاجتماعي للوقف في المجتمعات الإسلامية المعاصرة)، حصل به على المركز الثاني في مسابقة وقف نهوض الكويتي (المخصصة لطلاب جامعة الأزهر وطلاب العالم الإسلامي)، 1999م.
• رؤى إصلاحية لمدارسنا المعاصرة في ضوء تراثنا الإسلامي، مجلة الأزهر، عدد: ربيع الأول 1437هـ/ ديسمبر 2015 – يناير 2016م، الجزء 3 السنة 89.
• دراسة: معاهد ومؤسسة دار السلام كونتور (التعليم للحياة) بإندونيسيا: نموذج رائد للتربية الإسلامية الحديثة في عالم سريع التغير منشور في حلقتين، مجلة الأزهر، عدد: جمادى الآخرة 1437هـ/ مارس – أبريل 2016م، الجزء 6 السنة 89. وعدد: رجب 1437هـ/ إبريل – مايو 2016م، الجزء 7 السنة 89.
• دراسة: الدور المأمول للتربية الإعلامية في مواجهة مخاطر الإعلام الجديد، مجلة الأزهر، عدد: شعبان 1437هـ/ مايو 2016م، الجزء 8 السنة 89.
• التعليم الديني في إسرائيل ودوره في تشكيل الهوية (عرض رسالة دكتوراه) منشور في حلقتين، مجلة الأزهر، عدد: صفر 1438هـ/ نوفمبر 2016م، الجزء 2 السنة 90. وعدد: ربيع الأول 1438هـ/ ديسمبر 2016م، الجزء 3 السنة 90.
• مظاهر تكريم الله لــ “مصــر”، مجلة الأزهر، عدد: جمادى الأول 1438هـ/ فبراير 2017م، الجزء 5 السنة 90.
• المضامين التربوية في فكر الدكتور مصطفى محمود (عرض رسالة دكتوراه)، مجلة الأزهر، عدد: رمضان 1438هـ/ يونيو 2017م، الجزء 9 السنة 90.
• المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الديني الإسلامي في ضوء معطيات منظومة الأمن الفكري (عرض رسالة ماجستير)، مجلة الأزهر، عدد: المحرم 1439هـ / أكتوبر 2017م، الجزء 1 السنة 91.
• التعدد في أنواع التعليم الأزهري قبل الجامعي (عرض رسالة ماجستير)، مجلة الأزهر، عدد: شهر رجب 1441هـ/ مارس 2020م، الجزء 7 السنة 93
• دراسة: اوقفوا هذا الزاحف الخطير على العربية “الفرانكو أراب”، مجلة الأزهر، عدد: جمادى الأول 1442هـ/ ديسمبر 2020م / يناير 2021م، جزء 5، السنة 94
• دراسة: جذور الزاحف الخطير على العربية “الفرانكو أراب”، مجلة الأزهر، عدد: رجب 1442هـ – فبراير/ مارس 2021م، جزء 7، السنة 94
• دراسة: ما وراء “الفرانكو أراب” (أخطارها ومداخلها)، مجلة الأزهر، عدد: شعبان 1442هـ – مارس/ إبريل 2021م، جزء 8، السنة 94.
• دراسة: جهود الأجداد في إصلاح العربية وتيسيرها، مجلة الأزهر، عدد: شوال 1442هـ – مايو / يونيو 2021م، جزء 10، السنة 94.
• دراسة: التفاؤل من روح الإسلام.. هل يمكن أن نتعلمه؟، مجلة الأزهر، عدد: صفر 1443هـ – سبتمبر/ أكتوبر 2021م، جزء 2، السنة 95.
• مقال: (من متطلبات التقدم والازدهار: ثقافة المسؤولية) مجلة الرابطة، تصدرها رابطة العالم الإسلامي، العدد 650 ربيع الأول 1442هـ/ نوفمبر 2020م
• مقال: (العقل: ذلكم الجهاز الناطق الدائم على جلال الله) مجلة الرابطة، تصدرها رابطة العالم الإسلامي، العدد 651 ربيع الآخر 1442هـ/ ديسمبر 2020م
• مقال: (الإسلام والغرب: قراءة جديدة في طبيعة العلاقات من أرض الواقع) مجلة الرابطة، تصدرها رابطة العالم الإسلامي، العدد 653 جمادى الآخرة 1442هـ/ يناير 2021م
الجوائز والتكريمات
حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية، في جائزة خدمة الفقه والدعوة الإسلامية في موضوع: (إبداع الفكر الإسلامي للطب الوقائي ومجابهة الأوبئة والجوائح) التي تنظمها هيئة قضايا الدولة – وقف الفنجري، وتسلم الجائزة من معالي المستشار محمد بكر رئيس مجلس قضايا الدولة، بحضور عدد من السادة قيادة هيئة قضايا الدولة، يوم السبت يوم 13 أغسطس 2022م.
كرَّمته جامعة دمياط؛ لجهوده المتميزة في تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والتنسيق بين الجامعات الإسلامية، يوم الخميس 12 ديسمبر 2019م.
كرَّمه الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية، معالي الشيخ الدكتور/ محمد بن عبد الكريم العيسى، لجهوده في خدمة رابطة الجامعات الإسلامية على مدار أكثر من عشرين عاما، وتسلم درع التكريم من معاليه في مقر مكتب رابطة العالم الإسلامي بالرياض مساء السبت 7 ديسمبر 2019م.
كرَّمته جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بجمهورية السودان؛ لجهوده في خدمة الإسلام، وتسلم درع التكريم من معالي أ.د/ أحمد سعيد سلمان رئيس الجامعة يوم الاثنين 16 سبتمبر 2019م.
كرَّمته جامعة الإسكندرية؛ لجهوده في خدمة الجامعات الإسلامية، ودوره المتميز في إنجاح الموسم الثقافي لرابطة الجامعات الإسلامية وجامعة الإسكندرية، وتسلم درع التكريم يوم 27 إبريل 2018م.
كرَّمته وزارة الأوقاف المصرية؛ ومكتب الزكاة الكويتي، لجهوده في تثقيف الطلاب الوافدين في معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندية، وتسلم درع التكريم من معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إبريل 2018م
كرَّمته رابطة الجامعات الإسلامية وجامعة الأزهر لجهوده في خدمة اللغة العربية، ضمن رموز اللغة العربية المكرمين في الاحتفال بيوم اللغة الأم، وذلك في الاحتفال الذي أقيم يوم 23 ديسمبر 2017م
كرَّمته جامعة الأزهر لجهوده في إثراء اللغة العربية، ضمن رموز اللغة العربية المكرمين في المؤتمر الذي نظمته كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بالزقازيق بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية يوم الثلاثاء 23 فبراير بمقر الكلية بمدينة الزقازيق تحت عنوان: “اللغة العربية ومكانتها في العالم تأثراً وتأثيراً”، بمناسبة الاحتفال العالمي باللغة الأم.
كرَّمته إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ لجهوده في الإعداد والتنسيق وتنظيم المؤتمر الأول لضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف، يوم 9 مارس 2015م
كرَّمته جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان؛ لجهوده في إنجاح المؤتمر العالمي الثاني لتطوير المناهج، واختارته إدارة الجامعة لرئاسة الجلسة الأولى العامة للمؤتمر، وتسلم درع التكريم يوم الخميس 18 ديسمبر 2014م، من معالي أ.د/ حسن عباس حسن مدير جامعة أم درمان، بحضور مئات الشخصيات العامة من السودان وعدد من الدول العربية والإسلامية.
كرَّمته جامعة أسيوط؛ لجهوده في التنسيق بين الجامعات المصرية والعربية والإسلامية، وتسلم درع التكريم يوم السبت 21 يونيو 2014م.
كرَّمته جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بمدينة قسنطينة بالجزائر؛ لجهوده في تنظيم المؤتمر العام التاسع لرابطة الجامعات الإسلامية، والتفاني في خدمة الرابطة والجامعات الإسلامية، بحضور أكثر من سبعين رئيس جامعة من شتى دول العالم، وتسلم درع التكريم يوم 7 يونيو 2014م من معالي أ.د/ عبد الله بوخلخال رئيس جامعة الأمير عبد القادر.
كرَّمته النقابة العامة للفلاحين المصريين؛ لجهوده في خدمة العلم والدين والوطن، وتسلم درع التكريم من نقيب الفلاحين المصريين، في الاحتفال الذي نظمه الاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة ونقابة الفلاحين، يوم الجمعة، 25 أبريل 2014م.
كرَّمته موسوعة التكامل الاقتصادي العربي الإفريقي بجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقى، والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة؛ لجهوده في خدمة العلم بالجامعات العربية، يوم 26 يناير 2014م.
حصل على جائزة المركز الرابع على مصر والعالم الإسلامي، في المسابقة الثالثة للبحوث العلمية، التي نظّمتها جامعة الأزهر بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت (نهوض وقف) سنة 99/ 2000م، للباحثين من مصر والعالم الإسلامي، في بحث (دور الوقف في المحافظة على الموارد الاقتصادية القومية وتنميتها)، وتسلم الجائزة من معالي أ.د/ أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر (آنذاك)، والسفير الكويتي بالقاهرة، في حفل كبير أقيم يوم 17/11/2000م.
حصل على جائزة المركز الثاني على مصر والعالم الإسلامي، في المسابقة الثانية للبحوث العلمية، التي نظّمتها جامعة الأزهر بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت (نهوض وقف) سنة 98/1999م، للباحثين من مصر والعالم الإسلامي، في بحث (الدور الثقافي والاجتماعي للوقف في المجتمعات الإسلامية المعاصرة)، وتسلم الجائزة من معالي أ.د/ أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر (آنذاك)، والسفير الكويتي بالقاهرة، في حفل كبير أقيم يوم 6/11/1999م.
فاز بجائزة العمرة على نفقة الدولة، في المسابقة التي نظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، في بحث (أبو عبيدة بن الجراج أمين الأمة)، نوفمبر 1998م، وسافر لأداء العمرة عام 2000م.
حصل على (درع المدن الجامعية) بجامعة الأزهر في مارس 1998م.
حصل على جائزة المركز الأول على مستوى جامعة الأزهر في بحث (ليلة القدر) سنة 1997م، وتسلم شهادة التقدير والجائزة المالية من فضيلة أ.د/ طه أبو كريشة نائب رئيس جامعة الأزهر (آنذاك).
حصل على لقب (الطالب المثالي على الجامعات المصرية)، في المسابقة التي نظمها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في معسكر أبي بكر الصديق بمدينة الإسكندرية، في يوليو 1997م.
حصل على لقب (الطالب المثالي على المدن الجامعية بجامعة الأزهر) إبريل 1997م.
روجع 10-05-2023م نهائي للإرسال

***

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى