البعثة الاستعلامية للجنة الشؤون الاقتصادية تعاين منشٱت صناعية بولاية البليدة

محمد غاني _ الان
حلت  بولاية البليدة البعثة الاستعلامية للجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط برئاسة السيد السعدي محلبي لمعاينة المناطق الصناعية والمؤسسات الاقتصادية فيها والاستماع الي انشغالات المستثمرين والوقوف على المشاكل العويصة والصعوبات التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة في القطاع.حيث كان في استقبال الولد والي ولاية البليدة السيد أحمد معبد رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، الأمين العام للولاية، رئيس الديوان، وكذا المديرين التنفيذيين ومسؤول الحماية المدنية.
و في مستهل اللقاء ذكر السيد محلبي بتعليمات السيد رئيس الجمهورية خلال لقاء الحكومة بالولاة الرامية الى مرافقة المستثمرين لافتا في نفس السياق إلى الأهمية التي يوليها السيد إبراهيم بوغالي رئيس المجلس شخصيا لعمل البعثة.
من جهته، قدم السيد الوالي لمحة شاملة عن واقع الاستثمار والتنمية في هذه الولاية التي تتوفر على نسيج صناعي متكامل، مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود لمجابهة التحديات والخروج من التبعية لقطاع المحروقات والتوجه إلى القطاعين الفلاحي والصناعي لاسيما الصناعة التحويلية والصناعة الثقيلة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير، تجسيدا لمساعي رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للنهوض بالاقتصاد الوطني و بعدها توجه اعضاء البعثة الاستعلامية رفقة السيد الأمين العام والمدراء التنفيذين الى مدينة “سواكرية” بمفتاح لمعاينة مصنع SAPOVI لتركيب المركبات من نوع “فولفو” و “رونو”.
يواجه هذا المصنع مشاكل عديدة على غرار استصدار دفتر الشروط، مشكل انقطاع الكهرباء، مشكل الربط بالماء واهتراء الطريق المؤدي الى المصنع، وقد أكد أمين عام الولاية أنه سيأخذ بعين الاعتبار تسوية مشكل الكهرباء مع شركة سونلغاز وكذا تهيئة الطرقات و عقل ذلك تنقل الولد لمنطقة النشاطات ببوعينان، رفقة الوالي المنتدب ورئيس البلدية حيث تمت معاينة مؤسسة HAYAT DHC ALGERIE والتي أنشأت بشراكة تركية لإنتاج مواد التنظيف ومواد التجميل وحفاضات الأطفال.
وردا على انشغال حول مشكل العقار طرحه المسؤول عن هذه المؤسسة، أجاب السيد محلبي أن قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإنشاء الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري يهدف الى حل كل هذه المشاكل مطمئنا بأن
رئيس المجلس والبرلمانيين يعملون بجهد مستمر لمرافقة المستثمرين الجادين بإعطائهم الأولوية مذكرا، في هذا السياق، بقانون الاستثمار الذي جاء مرنا ومحفزا ليمكنهم من الاستفادة من العقار الذي قامت الدولة باسترجاع الكثير منه.
و عقب ذلك، عاين وفد البعثة مستثمرة “جامي” المتخصصة منذ 20 سنة في تربية الدواجن، والتي اشتكى صاحبها من مشكل العقار لاسيما في ظل وجود عقارات غير مستغلة وأخرى موجهة لأغراض خارجة عن أهداف منطقة النشاط.
من جهته أكد رئيس البعثة السيد محلبي أن كل هذه العراقيل والمشاكل سوف تنقل بكل أمانة الى السلطات المعنية في انتظار صدور النصوص التطبيقية المتعلقة بالعقار، وكذا الإجراءات القانونية على مستوى الإدارة، وشدد على أن الدولة عازمة على استرجاع كل العقار غير المستغل لتسليمه للمستثمرين.
وتضمن برنامج عمل البعثة معاينة شركة “سيرين ترادين ” المتخصصة في المواد الغذائية كالأجبان، الذرة، الحبوب الجافة والحليب، والتي يطمح صاحبها لزرع الذرة والحبوب الجافة والفطريات والمواد المعلبة لتكون جزائرية 100%.
و أكد صاحب الشركة للحضور أنه كل ما كان يستورد من الصين من هذه المواد أصبح يزرع ويحول داخل الوطن، مضيفا أن الشركة تقوم بتسويق المنتوج في أحسن الظروف مساهمة بذلك في تقليص فاتورة الاستيراد.
بالمقابل، كشف المستثمر للنواب عن الانشغالات والعراقيل التي يواجهها والتي تتعلق بحاجته لتوسعة العقار، تهيئة الطرقات ومعالجة ضعف تدفق الانترنيت.
وعرج الوفد، بعد ذلك، نحو بلدية “الأربعاء”، حيث عاين مقر شركة ” Sofitex ” المتخصصة في نجارة الألمنيوم، والتي يبلغ انتاجها 800 نافذة يوميا، بما يمكنها أن تفي بحاجة كل السوق الوطنية لو وجدت حلول للعراقيل التي تواجهها الشركة على غرار مشكل المواد الأولية، العقار، ورخصة الاستغلال و بعدها غادر الولد المنطقة الصناعية أولاد عيش
التي كانت آخر محطة يعاينها، توجه إلي مقر الولاية، حيث عقد اجتماعا تقييميا مع والي الولاية والجهاز التنفيذيحيث
أكد السيد محلبي أن المعاينة بينت أن ولاية البليدة تعاني من نفس المشاكل التي سجلها أعضاء البعثة خلال الزيارات التي قادتهم إلى عدة ولايات خاصة في مجال العقار. الىجانب
ذلك اقترح السيد محلبي استحداث منطقة نشاطات محاذية للمجمعات السكنية ببوعينان لتوفير مناصب شغل للقاطنين فيها، قبل أن يؤكد في ذات السياق نقل كل الانشغالات الى السلطات المعنية والعمل لدفع الاستثمار وتحقيق الأهداف المسطرة من الدولة للنهوض بالاقتصاد الوطني.
من جهته أبرز السيد الوالي الجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية في دعم ومرافقة المستثمرين، وحرصها على تذليل العقبات لتجسيد مشاريعهم مؤكدا وجوب التنويع وعدم الاعتماد على قطاع واحد لتطوير الاقتصاد الوطني من الداخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى