محمد البشاري أمين عام المجتمعات المسلمة في ضيافة رئيس دور إفتاء العالم

 

كتبت – حسناء رفعت

استقبل اليوم الاحد ٥ فبراير ٢٠٢٣ فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية المصرية و رئيس الامانة العامة لدور و هيئات الافتاء في العالم سعادة الدكتور محمد بشاري الامين العام للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، و عضو المكتب التنفيذي الامانة العامة لدور و هيئات الافتاء في العالم ،بمقر دار الافتاء المصرية .

أكد فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام على عمق العلاقات والتعاون بين جمهورية العربية المتحدة و دولة مقر المجلس الامارات العربية المتحدة، مشيرًا إلى ما تلعبه الدولتان في مجال تصحيح صورة الاسلام و تقديمه لابناء المجمعات المسلمة و دولها في حلته الاصيلة الداعية للخير و المشاركة في بناء الانسان و الاوطان .

كما تطرَّق فضيلة المفتي، خلال اللقاء، إلى جهود دار الإفتاء المصرية في ملف تدريب المفتين والأئمة، و صناعة الفتوى وفق الضوابط الشرعية و متغيرات العصرة معتبرة في ذلك مقاصد الشريعة الاسلامية السمحاء و خاصة في ابعادها الاجتماعية.

من جانبه توجه سعادة لدكتور محمد بشاري الامين العام للمجلس العالمي للمجتمعات لفضيلة مفتي الجمهورية و مايقوم به على راس دار الافتاء المصرية من جهد جهيد خدمة للاسلام و المسلمين من اطلاق عدة مبادرات علمية تهدف الى تجديد الخطاب الديني؛ وذلك عبر تقديم نماذج واقعية في التجديد والتطوير وتأسيس المناهج والأفكار، مع تقديم البدائل العصرية لمشكلاتنا الدينية والثقافية، وكذلك بناء شراكات علمية لدعم المنهج الوسطي، باعتباره خطَّ الدفاع الأول عن الإسلام الصحيح.

كما أثنى الدكتور البشاري على دور الامانة العامة لدور و هيئات الافتاء في العالم من مؤتمرات علمية و دورات تأهيلية لفائدة مفتي كثير من الدول و خاصة المجتمعات المسلمة منها لمكافحة فوضى الفتاوى التي تسبَّبت في تهديد الأمن المجتمعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى