29 سؤال موجه لـ7 وزراء

أشغال جلسة عامة خصصت لطرح أسئلة شفوية على وزراء بلغت في مجملها 29 سؤالا

محمد غاني _  الان
ترأس اليوم الخميس 02 فيفري 2023 نائب رئيس للمجلس الشعبي الوطني غالي لنصاري أشغال جلسة عامة خصصت لطرح أسئلة شفوية على وزراء بلغت في مجملها 29 سؤالا
أجاب عنها وزراء الداخلية والجماعات المحلية و التربية الوطنية و الثقافة والفنون و لتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،و السكن والعمران والمدينة و النقل والصناعة الصيدلانية.
الأسئلة الشفوية الموجهة لوزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية
سؤال النائب عبد الوهاب يعقوبي الموجه الى وزير الداخلية و الجماعات المحلية التهيئةالعمرانيةحول أسباب عدم تعيين ملحقي شرطة بالمراكز القنصلية الجزائرية بالخارج.
سؤال النائب بلقاسم بن المواز بخصوص مصير السكنات التابعة للوزارة والمتنازل عنها لصالح موظيفها عن طريق التداول رغم وجود تعليمة تنص على ابداء الرأي من طرف الوزارة قبل المصادقة.
سؤال النائب عبد الحليم زكور بخصوص إعتماد ولاية بريكة المنتدبة كولاية بكامل الصلاحيات بعد التقسيم الإداري الخاص بولايات الهضاب العليا.
سؤال النائب موسى خرفي حول أسباب عدم المحافظة على التسمية الحقيقية المتوارثة والمتعارف عليها (تقرت) بدل من إعتماد التسمية الجديدة (توقرت).
سؤال مولود حبناسي حول المخطط الذي تعتزم الوزارة القيام به من أجل تطوير التعليم التقني والبحوث الهندسية والتطبيقية ومده بالوسائل والمعامل والمختبرات.
سؤال عبد الرفيق براهمية بخصوص إنجاز متوسطة بقرية حمام أولاد علي بلدية هيليوبوليس ولاية قالمة.
⬅️ سؤال النائب علي بن سبقاق حول إعادة مفهوم تصنيف الأعياد الدينية في كتب الطور الإبتدائي والتي تحولت الى أعياد اجتماعية.
سؤال النائب عائشة شواشي بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل إنصاف فئة الأعوان المتعاقدين المكلفين بمحو الأمية وتعليم الكبار وإدماجهم في مناصب عمل دائمة.
سؤال النائب عبد القادر تومي حول أسباب عدم استفادة رؤساء المكاتب الولائية لجمعيات أولياء التلاميذ من الانتداب، ولماذا لا تستفيد جمعيات أولياء التلاميذ من الدعم مثل باقي الجمعيات؟
الأسئلة الشفوية الموجهة لوزير السكن والعمران والمدينة
سؤال النائب عمر مسعودي حول رفع حصة ولاية بسكرة في إطار برنامج السكن العمومي الإيجاري، وماهي الحصص المخصصة للولاية في باقي البرامج السكنية؟
سؤال النائب محمد مير بخصوص المشاكل والعراقيل التي يواجهها المستفيدون من السكنات الترقوية المدعمة بولاية سيدي بلعباس وإسترجاع حقوقهم المهضومة من طرف المرقين العقاريين المحتالين.
سؤال النائب رابح جدو حول أسباب عدم مراجعة المرسوم التنفيذي رقم 08/142 المؤرخ في 11 مايو سنة 2008 الذي يحدد قواعد منح السكن الايجاري وقيمته القانونية مع مذكرة المنشور رقم 01 المؤرخ في 08 أفريل 2018 المتعلقة بإقصاء، بصفة استثنائية، بعض الفئات المستفيدة من المراقبة الإيجابية في البطاقة الوطنية للسكن.
سؤال النائب كمال القريشي حول التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل إعادة بعث المشاريع المعطلة منذ أكثر من 15 سنة وتدعيم ولاية بومرداس بحصص السكن العمومي الايجاري والصيغ الأخرى.
سؤال النائب مخفي حريزي بخصوص توفير عقد الملكية الخاص بقطعة الأرض للحصول على الاعانة الريفية. وكذا الإسراع في البرامج المسجلة لسكنات عدل والانطلاق في المشاريع المتوقفة منذ 2019.
الأسئلة الشفوية الموجهة لوزيرة الثقافة والفنون
سؤال النائب ناصر بوجلطية بخصوص الإجراءات التي ستتبعها الوزارة للنهوض بالقطاع وترقيته مع إمكانية تنصيب منصة إلكترونية كأرضية يطّلع من خلالها النواب على البرامج والاهداف المسطرة.
سؤال النائب بلقاسم مسنادي بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل الإستثمار الثقافي الفعلي للحفاظ على التراث المادي واللامادي الخاص بولاية تبسة.
سؤال النائب يزيد بوهناف حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل حماية المواقع الاثرية لتازولت ولاية باتنة والحد من الإهمال والسرقة الذي تتعرض له المدينة وكذا مرافقة برنامج البحث الاثري المتأخر.
الأسئلة الشفوية الموجهة لوزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة
سؤال النائب رشيد شرشار بخصوص عدم متابعة تطبيق قانون ذوي الإحتياجات الخاصة لا سيما الأطفال المصابين بمرض التريزوميا ومرض التوحد الذين يعانون من انعدام وسائل النقل تنقلهم إلى المراكز الخاصة بهم وعدم تخصيص أقسام خاصة بهم في المدارس وكذا تصنيف المكفوفين ضمن المعاقين وليس ضمن الامراض المزمنة.
سؤال النائب احمد بلعالم بخصوص الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل تسجيل وإنجاز وحدة للحماية المدنية بدائرة فنوغيل ومراكز متقدمة ببلديتي تسابيت وأقبلي بولاية أدرار.
سؤال النائب عبد الحميد بلكحل ماهي الإجراءات التي ستتخذونها من أجل حل انشغالات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية المنيعة.
سؤال النائب الازهر دقلة بخصوص فتح خطوط جوية جديدة بولاية تقرت.
سؤال النائب وحيد آل سيد الشيخ ماهي تركيبة سعر تأشيرة الطائرة القادمة من دول أوروبية إلى الجزائر وبالأخص فرنسا إسبانيا وكندا
سؤال النائب جعفر عدة حول أسباب عدم إعادة فتح خطوط السكك الحديدية المتوقفة التي تتوفر عليها ولاية معسكر سواء نقل المسافرين أو نقل البضائع.
سؤال النائب محمد منور الشريف بخصوص الاجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل حل مشكلة النقل بولاية وهران مع إقتراب موعد ألعاب البحر الأبيض المتوسط.
سؤال النائب شريف بن حمو حول أسباب عدم دخول مطار ولاية مستغانم حيز الخدمة رغم إنتهاء الأشغال به منذ سنوات.
الأسئلة الشفوية الموجهة لوزير الصناعة الصيدلانية
سؤال النائب عبد السلام بشاغة بخصوص الإجراءات التي تعتزم الوزارة إتخاذها من أجل حل مشكلة ندرة بعض الأدوية في السوق الوطنية.
سؤال النائب حيدرة حمزة حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لخفض فاتورة إستيراد أدوية الأنسولين بمختلف أنواعها، وكذا الأسباب التي حالت دون الشروع في إنتاجها محليا.
سؤال النائب ماسينيسا واري ماهي التوضيحات التي تقدمونها للمواطنين والمتعاملين الاقتصاديين حول الإجراءات المعتمدة من قبل مصالحكم في مجال تعطيل عملية منح رخص استيراد الأدوية وخصوصاً المواد الأولية لفائدة المصنعين ؟
سؤال النائب مارية عمراوي هل من برامج لوضع مديريات ولائية لتمثيل وزارتكم عبر القطر الوطني وتفعيل دائم لمهامكم على المستوى المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى