الخضر يطيحون بفريق ‘المينا’ و يتأهلون للنهائي

شان 2022/(نصف النهائي) الجزائر- النيجر (5-0)

توفيق أبو أنس _ الآن 

تمكن المنتخب الجزائري مساء أمس الثلاثاء من إقتطاع تأشيرة التأهل للمباراة النهائية بسهولة بعد فوزهم العريض على منتخب النيجر (5-0) في المواجهة التي جرت بملعب ميلود هدفي بوهران لحساب نصف النهائي الأول لبطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين الجارية حاليا بالجزائر.

و لم يترك لاعبو المنتخب الوطني منذ بداية المقابلة أي فرصة للفريق المنافس لتحقيق المفاجأة مثلما فعل خلال مقابلتيه السابقتين ضد منتخبي الكاميرون و غانا و توجهوا نحو الهجوم مباشرة بعد صافرة  الانطلاقة في محاولة لحسم النتيجة مبكرا امام  فريق يعد مفاجأة الطبعة السابعة للشان.

و كاد زملاء القائد عبد اللاوي فتح باب التسجيل في مناسبتين  بعد مرور 10 دقائق فقط على بداية الشوط الأول لولا تدخل حارس مرمى النيجر تانجة محمدو الذي نجح في انقاذ مرماه و لكن ذلك كان بمثابة بداية معاناة هذا الحارس حيث تمكن اللاعب الجزائري عبد اللاوي من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 15 بعد تمريرة حاسمة من اللاعب مزيان الذي نفذ ركنية.

و كان الهدف الأول للمنتخب الوطني بداية الفرجة حيث منح هذا التقدم في النتيجة اللاعبين الجزائريين الثقة في أنفسهم و تمكنوا من فرض سيطرتهم على اللعب ليتمكن محيوس هداف الخضر خلال هذه البطولة من مضاعفة النتيجة بعد تمريرة من اللاعب دراوي و هو الهدف المسجل بعد فرصتين سانحتين ضيعهما نفس المهاجم مع زميله من وسط الميدان دراوي.

و واصلت العناصر الوطنية سيطرتهم على مجريات اللقاء و تكللت مجهوداتهم  بتسجيل اللاعب محيوس هدفا ثالثا في الدقيقة 34 بعد مخالفة نفذها اللاعب لعوافي . وبعد محاولات عديدة ارتكب قائد منتخب النيجر كاتكوري المحظور بتسجيله الهدف الرابع ضد مرماه في الدقيقة 45 بعد ركنية بلخثير .

و فضل لاعبو المدرب مجيد بوقرة الذين حسموا مصير اللقاء  خلال الشوط الأول تسيير الشوط الثاني بأريحية  للاحتفاظ بلياقتهم البدنية تحسبا  للمباراة النهائية و سيروا الشوط الثاني  بشكل عقلاني مدعومين بحوالي 40 ألف مناصر جاؤوا من مختلف ولايات الوطن و هتفوا طويلا باسم مدرب الفريق.

و بدى أن الفريق الخصم قد استسلم للامر الواقع و لم يهدد الحارس شعال سوى مرتين و في محاولتين تم التصدي لهما بنجاح من قبل حارس مولودية الجزائر شعال.

و أجرى المدرب الوطني تغييرين في تشكيلته  و هو إختيار كان مثمرا كون أحد اللاعبين الذين تم إدخالهما و هو هداف البطولة الوطنية سفيان بايزيد الذي يلعب للاتحاد الرياضي لمدينة خنشلة تمكن من إضافة الهدف الخامس و هو أول هدف له مع المنتخب الوطني.

و تحولت المقابلة التي سيطر عليها مجيد بوقرة إلى مهرجان للأهداف سمح للخضر بالتأهل بشكل لافت لأول نهائي لهم في تاريخ الشان.

تصريحات اللاعبين

تصريحات لاعبي المنتخب الجزائري في نهاية مقابلة الجزائر-النيجر (5-0)  التي جرت مساء اليوم الثلاثاء بملعب ميلود هدفي بوهران لحساب نصف نهائي بطولة إفريقيا للأمم (الشان) للاعبين المحليين التي تجري حاليا بالجزائر.

– فريد شعال (حارس مرمى الجزائر) : ” الحمد لله حصلنا على نتيجة المجهودات التي بذلناها. و بذلنا قصارى جهودنا في هذه المباراة لأننا كنا نعرف أنها لن تكون سهلة ضد خصم أبان عن إمكانيات هامة خلال المقابلات السابقة, و خاصة مع تأهله للدور نصف النهائي ضد المنتخب الغاني. لقد كان علينا التحضير جيدا لهذه المقابلة و هو ما قمنا به و تمكنا من تحقيق الهدف الأول و لكن أمامنا القيام بالأهم لأن هدفنا رفع الكأس و للوصول إلى ذلك علينا أن نبقى مركزين لتبقى الكأس في الجزائر”.

– حسام مريزيق (وسط ميدان جزائري) :” لقد جاء العمل المنجز بجدارة  و استحقاق و يعود لكل المجموعة, اللاعبون و الفريق التقني و كل الأطراف الأخرى إضافة إلى الجمهور الذي قام بدوره كاملا. و هذا النجاح ليس إلا مرحلة في مسيرتنا في هذه البطولة لأنه يبقى أمامنا مقابلة لتجاوزها لتحقيق هدفنا الأساسي و هو  الحصول على اللقب في هذا الشان”.

– زين الدين بلعيد (مدافع جزائري) : ” نحن سعداء كثيرا بهذا التأهل لأننا بذلنا مجهودات كبيرة تحسبا لهذه البطولة. و مكننا العمل الدفاعي بالحفاظ على مرمانا نظيفا منذ بداية هذه المنافسة, نحن حاليا في النهائي و يجب علينا الذهاب لنهاية الحلم بالحصول على اللقب مهما كان الخصم,و سنبذل قصارى جهودنا من أجل الفوز. الجمهور الذي يساندنا منذ بداية هذه المنافسة يستحق منا أن نمنحه  الكأس”.

– أيوب عبد اللاوي (قائد المنتخب الجائري) :” أنا فخور كثيرا بكل الفريق, هذا المساء لعبنا مباراة كبيرة و كنا نعرف أنه علينا رفع المستوى لتجاوز الفريق النيجيري الجيد. لعبنا بشجاعة و واجهنا الاندفاع البدني الذي ميز منافسنا لنهار اليوم. كان ينبغي بداية المقابلة جيدا و البقاء متحدين طيلة المباراة و علينا البقاء مركزين من أجل الفوز باللقب في النهائي.

– أيمن محيوس (مهاجم) :” هذه أوقات جميلة و رائعة لعبنا بطولة جيدة لحد الآن و يجب الذهاب حتى نهاية حلمنا. ،حن واعون بأن القادم أصعب و نحن جميعا مصرون على الفوز بنهائي السبت المقبل. نحن نعمل منذ فترة طويلة نسبيا و وقت جني ثمرة مجهوداتنا اقترب”.

– الطاهر فتح الله (مهاجم) :” نحن نستمتع حاليا و تمكنا من استعادة فعاليتنا في الوقت المناسب. و قد حافظ اللاعبون على تركيزهم و يجب علينا المواصلة على هذا المنوال من أجل الحصول على اللقب يوم السبت المقبل”.

– مختار بلخيثر (مدافع) :” نحن نهدي هذا الانتصار الجميل للمناصرين الذين ساندونا بقوة و هدفنا منذ البداية كان الفوز بالبطولة و الحمد لله نحن على بعد خطوة واحدة من اللقب. برهنا حتى الأن عما نحن قادرون عليه و نشعر اننا متحررين بالكامل بعد النجاح الواسع, و علينا الاستفادة منه للفوز باللقب يوم السبت”.

تصريحات المدربين

تصريحات  مدربي المنتخبين الجزائري و النيجري في نهاية المباراة بين الفريقين (5-0) التي لعبت مساء اليوم الثلاثاء بملعب ميلود هدفي بوهران لحساب الدور نصف النهائي لبطولة إفريقيا للأمم (الشان) للاعبين المحليين.

– بوقرة (مدرب المنتخب الوطني) : ” هذا تأهل مستحق بجدارة و الذي ساهم فيه في الاساس اللاعبون إضافة إلى الجمهور. أهنئ اللاعبين الذين احترموا التوجيهات المقدمة لهم , الأمر الذي سمح لنا بتجاوز الخصم الذي درسناه جيدا. كنا نعرف مسبقا أنه يعتمد على اللعب المباشر و الكرات الطويلة و لمواجهته اخترنا الضغط العالي الذي أتى بثماره و منعناهم من إخراج الكرة من الوراء و هي نقطة ضعفهم مع الضغط عليهم في الأمام و تركيز هجماتنا على جانبهم الأيمن. أستطيع أن أقول أن اللاعبين اظهروا نضجا تكتيكيا . و هذا  يدل على تحسنهم تحت إشرافنا … و تسجيل 5 أهداف  حررنا  … و أتمنى أن يكون ذلك حافزا للمباراة النهائية”.

” هدفنا الأول حققناه باقتطاع تأشيرة التأهل للدور النهائي و لكن هدفنا الأكبر يبقى بالطبع الحصول على اللقب و سيكون ذلك أكبر مكافأة للاعبين المحليين الذين أثبتوا امتلاكهم للمؤهلات الضرورية للتقدم عندما يكونون في ظروف عمل جيدة. سنرتاح قليلا قبل الدخول في التحضير للنهائي الذي سيكون صعبا جدا و هذا مهما كان الخصم الذي سنواجهه .

و بالطبع هدفنا رفع الكأس و نريد جميعا أن أب المرحوم بلال بن حمودة (توفي فصل الصيف الماضي في حادث مرور بعد مباراة للفريق ب) هو الذي يحمل الكأس و ستكون أفضل هدية بالنسبة إليه. و أنا متأكد أنه مهما كانت نتيجة اللقاء النهائي فإن الجمهور الجزائري سيكون فخورا بلاعبيه .

-هارونا دولا (مدرب النيجر) : ” يجب أن أعترف أنه لا شيئ سار معنا في هذه المباراة. و خطة اللعب المحضرة لم تعمل جيدا و الإقصاء لم يكن مفاجأ بالنسبة إلينا حتى و لو كنا نطمح لمواجهة الخصم الذي كنا نعرفه جيدا و أود أن أعترف أن الجانب البدني أثر علينا سلبا حيث تراجعنا في الشوط الثاني كوننا ارتحنا يوما أقل من الخصم, يجب علينا مواصلة العمل لأن العمل وحده يأتي بنتيجة إيجابية. و بالنسبة للمنتخب الجزائري أتمنى له حظا جيدا خلال اللقاء النهائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى