مهرجان الربع الخالي‬⁩ في نسخته الثانية

بولاية ثمريت سلطنة عمان

متابعة: محمد مسن – عامر الرواس

مهرجان_الربع_الخالي‬⁩ في نسخته الثانية تحت رعاية سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة وذلك في تمام الساعة الخامسة مساءً في نيابة الشصر في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار.

والذي تنظمة وزارة التراث والسياحة -المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

ويستمر المهرجان إلى 3 فبراير المقبل حيث ستحتضن المهرجان خلال فترة إقامته العديد من الفعاليات التراثية والسياحية والترفيهية والرياضية إلى جانب تنظيم مسابقات التحدي ومعارض تسويقية وحفلات فنية متنوعة.

ويأتي إقامة المهرجان ضمن جهود وزارة التراث والسياحة لتحقيق رؤية مخطط التنمية السياحية لمحافظة ظفار لتكون وجهة سياحية مستدامة طوال العام إلى جانب إبراز المقومات السياحية الشتوية واستقطاب المستثمرين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية الممكنة والتي تتميز بها منطقة الخذف بنيابة الشصر بولاية ثمريت التي تُعد عبر التاريخ “بوابة صحراء الربع الخالي” وتمتاز برمالها الناعمة ومفرداتها الجاذبة للسياحة.


هذا وتعد واحة المهرجان المحطة الرئيسة التي تتوفّر فيها جميع الخدمات والفعاليات المتنوعة والمرافق العامة للزوار منها العربات المتنقلة لرواد الأعمال وقرية وبار التراثية التي تحتوي على معرض للصناعات الحرفية وركن للأسر المنتجة وساحة الفعاليات التقليدية.

كما ان هناك العديد من المسابقات المتنوعة والمصاحبة للمهرجان منها منافسات تحدي الرمال لمركبات الدفع الرباعي وسباق الربع الخالي الصحراوي للجري ومسابقة الدراجات الرملية إلى جانب مسابقة المهرجان للرماية المفتوحة وتنظيم القافلة الصحراوية “اكتشف الربع الخالي” إلى رملة جديلة بولاية المزيونة للتعريف بها.

وحسب الإعلان أن الفعاليات بالمهرجان تبدأ من 25 يناير الجاري إلى 3 فبراير المقبل بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

تأتي إقامة المهرجان ضمن جهود وزارة التراث والسياحة لتحقيق رؤية مخطط التنمية السياحية لمحافظة ظفار لتكون وجهة سياحية مستدامة طوال العام إلى جانب إبراز المقومات السياحية الشتوية واستقطاب المستثمرين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية الممكنة.

وقال خالد بن عبد الله العبري مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار إنّ المهرجان يحتضن العديد من الفعاليات التراثية والسياحية والترفيهية والرياضية إلى جانب تنظيم مسابقات التحدي ومعارض تسويقية وحفلات فنية متنوعة.

وأضاف قائلًا: ” أقيم مهرجان الربع الخالي تحديدًا في منطقة الخذف بنيابة الشصر بولاية ثمريت التي تُعد عبر التاريخ “بوابة صحراء الربع الخالي” وتمتاز برمالها الناعمة ومفرداتها الجاذبة للسياحة البدوية” مشيرًا إلى مراعاة فترة إقامة المهرجان التي تتوافق مع توافد السياحة الدولية والمحلية لهذا المقصد السياحي.

وأكد على سعي المديرية لوضع هذا المهرجان ضمن خارطة المهرجانات السياحية الإقليمية مما يؤهله لاستضافة البطولات الصحراوية العالمية ويحفّز الرغبة لدى الشركاء السياحيين على المنافسة لدعم ورعاية المهرجان الذي يعود بمردود اقتصادي وتسويقي لسلطنة عُمان.

وأوضّح أيضًا أن واحة المهرجان تُعد المحطة الرئيسة التي تتوفّر فيها جميع الخدمات والفعاليات المتنوعة والمرافق العامة للزوار منها العربات المتنقلة لرواد الأعمال وقرية وبار التراثية التي تحتوي على معرض للصناعات الحرفية وركن للأسر المنتجة وساحة الفعاليات التقليدية.

وتطرق العبري إلى تنظيم العديد من المسابقات المتنوعة من بينها منافسات تحدي الرمال لمركبات الدفع الرباعي وسباق الربع الخالي الصحراوي للجري ومسابقة الدراجات الرملية إلى جانب مسابقة المهرجان للرماية المفتوحة وتنظيم القافلة الصحراوية “اكتشف الربع الخالي” إلى رملة جديلة بولاية المزيونة للتعريف بها.

وأشار في ختام حديثه إلى الجهود المبذولة من قِبل اللجنة المنظمة لمهرجان الربع الخالي في إثراء برامج وأنشطة المهرجان بالتعاون مع عددٍ من الجهات الحكومية أبرزها بلدية ظفار وبعض مؤسسات القطاع الخاص الداعمة والراعية للمهرجان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ موقع المهرجان بمنطقة الخذف يبعد عن مدينة صلالة مسافة 200 كيلومتر تقريبا وتتميز المنطقة بجمال رمالها وتلالها الصحراوية وتعد من أهم المواقع السياحية في بادية ظفار خلال فصل الشتاء في كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى