الجزائر تحتضن مقر معهد الأبحاث لمنتدى الدول المصدرة للغاز

كمال فليج _ الآن

 أبرمت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الخميس، اتفاقية مع منتدى الدول المصدرة للغاز، لاحتضان مقر معهد الأبحاث التابع للمنتدى بالجزائر العاصمة.

ووقع على الاتفاقية، بمقر الوزارة، كل من المدير العام للتشريفات بالنيابة لذات الوزارة، عمر بوفجي، والامين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، بحضور الامين العام لوزارة الطاقة والمناجم، عبد الكريم عويسي.

وفي كلمة ألقاها خلال مراسم التوقيع، أكد الامين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، أن الجزائر، العضو المؤسس لمنتدى الدول المصدرة للغاز، “تتشرف باحتضان هذا المعهد الذي سيعكف على ايجاد الحلول التكنولوجية الفعالة والمبتكرة التي ستمكن من تعزيز مكانة الغاز الطبيعي في عملية الانتقال الطاقوي”.

كما أبرز أن “منح المنتدى احتضان مقر معهد الابحاث في الغاز للجزائر، يعد علامة محبة وثقة لمكانة الجزائر وبدورها الريادي في تعزيز الحوار والانسجام بين الدول الاعضاء واعترافا بالجهود التي تبذلها لتعزيز وتقوية المنتدى كمنظمة فاعلة على الساحة الدولية”.

من جهته، أوضح الامين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن هذه الاتفاقية تأتي تنفيذا لقرار البلدان الاعضاء المتعلق بتوسيع تعاونها في مجال التكنولوجيا من خلال انشاء معهد ابحاث الغاز، ليكون اطارا للتعاون العلمي من خلال تبادل المعلومات ودعم الابتكار ومشاركة الخبرات والمهارات وكذا التدريب.

كما ينتظر أن يصبح تدريجيا معهد أبحاث الغاز “منصة للتعاون في مجال التكنولوجيا واداة فعالة لتطوير الشراكات مع مراكز البحث والجامعات في دول الاعضاء والمراكز المماثلة في جميع انحاء العالم”، يضيف المتحدث.

وذكر السيد حمال بأن اختيار الجزائر مقرا للمعهد كان بالإجماع، معتبرا أن ذلك “يعد اعترافا بدور الجزائر القيم والفعال في منتدى الدول المصدرة للغاز، واعترافا بتمكنها من احدث التقنيات المتعلقة باستغلال الغاز الطبيعي حيث كانت الجزائر رائدة في الغاز الطبيعي منذ 1964 واتقنت السلسلة الانتاجية بأكملها”.

وفي كلمته، لفت الامين العام إلى أهمية دور الغاز الطبيعي في الاقتصاد العالمي، حيث سينمو الطلب العالمي عليه ب36 بالمائة بحلول 2050 كما سترتفع حصته ضمن مزيج الطاقة العالمي من 23 بالمائة حاليا الى 26 بالمائة في 2050.

يذكر أن الدول الأعضاء قررت خلال الاجتماع ال19 لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في أكتوبر 2017 بموسكو، باقتراح من الجزائر، إنشاء معهد بحث حول الغاز لدول المنتدى بالجزائر.

وتم التصديق على هذا القرار خلال قمة رؤساء منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة ببوليفيا في نوفمبر 2017.

ويعتبر منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية مشتركة أنشئت خلال الدورة الثامنة للمنتدى غير الرسمي لهذه الدول المنعقدة بموسكو في ديسمبر 2008.

ويضم المنتدى حاليا 12 بلدا عضوا وهي الجزائر وبوليفيا وغينيا الاستوائية ومصر وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا وكذا سبع دول ملاحظة هي انغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا والموزمبيق والنرويج والبيرو.

وتملك الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز معا ثلثي الاحتياطات الغازية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى