العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي تفتتح مشروع امداد المياه من محطة التحلية بصحار لمحافظة الظاهرة

عبري – من صلاح بن سعيد المعلم العبري :

نظمت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي حفل افتتاح وتشغيل مشروع امداد المياه من محطة التحلية بصحار الى محافظة الظاهرة وذلك تحت معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد وبحضور عدد من أصحاب المعالي و المكرمون أعضاء مجلس الدولة و أصحاب السعادة السعادة واعضاء مجلس ادارة الشركة والادارة التنفيذية وعدد من المسؤليين وممثلي المجتمع بمحافظة الظاهرة، حيث تم تنظيم الحفل بولاية عبري. وقدم الفاضل قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة كلمة تحدث فيها عن هذا
المشروع الحيوي والذي يهدف لضمان الامن المائي لمحافظة الظاهرة حيث أشار ان التكلفة الاجمالية للمشروع تتجاوز 150 مليون ريال عماني كما اشار الزكواني أنه تم الأخذ في الاعتبار عند تصميم المشروع تضمين الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية لجميع ولايات محافظة الظاهرة وتحقيق الأمن المائي على ضوء التوسع في الشبكات ونمو الطلب على المياه بما فيها أنسب مسار للخط الناقل للمياه وفق مختلف الخيارات من جميع النواحي الفنية والاقتصادية .

الاحتياجات التجارية والصناعية كما تمت دراسة مصادر المياه التي ستغذي هذا الخط ، بحيث تتم الاستفادة من هذا المسار لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية ، وقد خلصت الدراسة بأن مسار صحار – البريمي – عبري هو الأجدى من حيث الإنشاء والتشغيل لمحافظة البريمي عن طريق ربط نظامي نقل المياه معا في عدة مواقع ضمن مشروع الربط المائي بين محافظات شمال الباطنة والبريمي والظاهرة
اشتمل المشروع على خط نقل للمياه من محطة التحلية بولاية صحار إلى محافظة الظاهرة بطول إجمالي يبلغ (230 كم) بالإضافة الى إنشاء عدد (15) خزان بسعة تخزينية تصل إلى (451 ألف متر مكعب) في كلا من صحار وعبري وضنك بالإضافة الى إنشاء (4) محطات ضخ بطاقة قصوى تصل إلى (144,000 م3/اليوم) وخط الأنابيب بمسار موازي لمسار خط ناقل المياه الحالي من صحار إلى محافظة البريمي بحيث يتم الاستفادة من هذا المسار لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية أيض ًا لمحافظة البريمي عن طريق ربط نظامي نقل المياه مع ًا في عدد من المحطات لاستكمال ربط منظومة نقل المياه بين محافظات الباطنة والظاهرة والبريمي . وقامت الشركة العمانية لخدمات المياه و الصرف الصحي للمرة الاولى باستخدام الخزانات الحديدية في مشاريع نقل المياه في سلطنة عمان واستخدام افضل المعايير الصحية وانظمة عالمية لتعقيم المياه باستخدام هايبو كلورايد الصوديوم المعروف بسلامته للإنسان والبيئة. كما حرصت الشرك َة على ضمان إدارة كافة العمليات التشغيلية للمشروع مترامي الأطراف من غرفة التحكم الرئيسية ومراقبته عبر مركز التحكم الوطني بمحافظة مسقط. وسعت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي من خلال هذا المشروع إلى ضمان عمليات إمداد المياه الى ولايات محافظة الظاهرة التي كانت تعتمد على المياه الجوفية بشكل .

رئيس ي في تلبية احتياجاتها من مياه الشرب والأنشطة التنموية الأخرى من منطلق المحافظة على مصادر المياه الجوفية وتنميتها للأجيال القادمة او اللجوء الى استخدامها خلال الحالات الطارئة كأحد المرتكزات الأساسية لسياسة الأمن المائي التي انتهجتها سلطنة عمان . حيث كان يتم تزويد ولايات المحافظة بالمياه من حوض المسرات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى